وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، على شحنة لقاحات "كورونا" التي أرسلتها لمصر أمس الأول، وأكد السيسي خلال كلمة له أثناء تفقد الكلية الحربية صباح أمس، "المستوى المتميز الذي يحكم علاقات مصر مع الأشقاء في الخليج، خصوصا دولة الإمارات الشقيقة".

وأكد السيسي أن الزيارة الرئاسية الأخيرة لفرنسا عكست تفاهما وتنسيقا مشتركا "خاصة على الصعيد العسكري والأمني والثقافي" من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة.

Ad

وأوضح أن "الثوابت الأساسية التي تقوم عليها السياسة المصرية الانفتاح على كافة الدول الكبرى وإقامة العلاقات المتوازنة والمعتدلة معها من أجل البناء والتنمية والتعمير بعيداً عن الاستقطاب والمحاور".

من جهة اخرى، طالب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، بتطبيق قانون ازدراء الأديان على الجميع.

وأضاف في حوار تلفزيوني لقناة "أغابي" الكنسية، في معرض رده على سؤال حول قانون ازدراء الأديان: "المبادئ تحتم أن تحترم أي إنسان، لأنه خليقة يد الله واحترام اعتقاده، واحترام مهنته وصفاتها"، وتابع: "احترام الآخر مبدأ أساسي في العلاقات الإنسانية، والمناقشات القانونية في هذه الأمور جيدة، وتحتاج إلى أن تكون محايدة تماما، لأنه عندما أقر مبدأ يجب أن يطبق على الجميع، وهذا أمر مهم".

وشهدت مصر حالة من الجدل مؤخرا بسبب أزمة الرسوم المسيئة لنبي الإسلام في فرنسا، ما أدى إلى وقوع حوادث ازدراء من شباب مسيحي، الأمر الذي استدعى تدخل النيابة العامة للتحقيق في الوقائع التي أثارت استياء بين الأغلبية المسلمة، بينما يرى بعض المسيحيين أن التهجم على المعتقدات المسيحية لا يواجه بمثل هذه الصرامة.

على صعيد العلاقات العربية، ترأس رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اجتماعين منفصلين مع وفدين من العراق والأردن أمس السبت، في إطار التحالف الاقتصادي والاستراتيجي المعلن بين الدول الثلاث، والذي يشهد المزيد من التعاون في مختلف المجالات في الآونة الأخيرة.

وأعلن وزير النقل المصري كامل الوزير، بمشاركة نظيريه الأردني مروان خيطان، والعراقي ناصر حسين، أنه تم بحث إنشاء كيان لنقل الركاب بريا بين الدول الثلاث، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد أمس لشركة الجسر العربي للملاحة في القاهرة أمس.

وأوضح الوزير أن هناك أكثر من سيناريو لتنفيذ الفكرة، عبر إنشاء شركة الجسر العربي للنقل البري، أو من خلال تكامل شركات النقل البري في الدول الثلاث مع شركة الجسر العربي للملاحة القائمة بالفعل، للوصول إلى منظومة نموذجية لتسهيل نقل الركاب بتذكرة موحدة.

وعقد اجتماع بين وزراء النقل في الدول الثلاث، لمناقشة سبل تخفيف الإجراءات الخاصة بدخول البضائع والسائقين والمسافرين، بما يساعد على انسيابية الحركة التجارية.

● حسن حافظ