بمنتهى السعادة والفخر أهنئ الإدارة والعاملين في مجال البحث العلمي بمعهد دسمان للسكري بفوزهم بجائزة الشيخ حمدان آل مكتوم عن أفضل جهة طبية في الوطن العربي.

هذه الجائزة تتويج لجهود كبيرة على أكتاف مجموعات بحثية متميزة بلاشك.

Ad

الجندي المجهول الذي يقف وراء تلك الجهود هو الأستاذ الدكتور فهد الملا، أستاذ البيولوجيا الجزيئية، وهو باحث متميز ولديه 186 بحثاً منشوراً في مجلات علمية، وسمعته حتى على المستوى الدولي لها صدى واسع ومنتشر.

ما لا يعلمه البعض أن هناك العديد من الأبحاث التي نشرها معهد دسمان في مجال فيروس كورونا، وإن كان معظمها على شكل مراجعات (review) ورسائل لهيئة التحرير إلا أن من بينها إسهامات مهمة في تركيب فيروس كورونا المستجد، حيث أشار الباحثون بقيادة الدكتور فهد الملا إلى جزئية الشوكة في غطاء بروتين الفيروس (spike)، ودور استبدال D614G في تخفيف حدة مرض COVID-19. (يوليو 2020 int j infectious diseases).

وكذلك دور أيض الدهون في عملية التفاف الفيروس حول الخلية، مما يعطي فرضية العلاج بالأدوية المخففة للدهون. (مايو 2020 int j molecular science).

هنيئاً لهؤلاء البحاثة وتمنياتنا بالمزيد من التقدم والازدهار.

وهنا لابد من الإشارة إلى الدور الإداري المتميز للدكتور قيس الدويري المدير العام للمعهد، والذي حرص منذ البداية على أهمية استقلالية المركز، وعلى حرية البحث العلمي، مما جعله مثاراً للإعجاب، وكذلك الدور الكبير الذي لعبه رئيس مجلس أمناء المعهد الدكتور هلال الساير في التخطيط والريادة.

هنيئاً وتحية من القلب لجميع من ساهموا في رقي وتقدم معهد دسمان لداء السكري، ونأمل بمستقبل باهر وجوائز أكبر في جميع المجالات وليس داء السكري فقط.

د. ناجي سعود الزيد