الملكي يحسم ديربي مدريد ويلحق بأتلتيكو الهزيمة الأولى

نشر في 14-12-2020
آخر تحديث 14-12-2020 | 00:04
كاسيميرو نجم ريال مدريد يحتفل بالهدف الأول
كاسيميرو نجم ريال مدريد يحتفل بالهدف الأول
استعاد ريال مدريد توازنه في الليغا، بعد أن حسم مواجهة الديربي أمام جاره اللدود أتلتيكو مدريد بهدفين دون رد، في المباراة التي احتضنها ملعب ألفريدو دي ستيفانو، أمس الأول، في قمة الجولة الـ13 بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.
حسم ريال مدريد ديربي العاصمة الإسبانية لصالحه، وألحق بجاره وغريمه أتلتيكو الخسارة الأولى هذا الموسم، بفوزه عليه 2-صفر أمس الأول، ضمن المرحلة الثالثة عشرة من الدوري المحلي لكرة القدم، وسجل البرازيلي كاسيميرو (15) والحارس السلوفيني يان أوبلاك (خطأ في مرماه 63) الهدفين في الدربي رقم 167 بين الفريقين.

وعزز الريال حامل اللقب أفضليته في مباريات دربي الدوري بفوزه الـ89 مقابل 39 خسارة، ومثلها من التعادلات، علما أن مجمل المباريات التي جمعت بين الفريقين في جميع المسابقات وصل إلى 226، يتسيدها أيضا الفريق الملكي.

وهي الهزيمة الأولى للضيوف في الموسم الحالي، واتت بعد سبعة انتصارات متتالية، ولم يتذوق أتلتيكو قبل مباراة اليوم طعم الخسارة في الدوري المحلي منذ أول فبراير الماضي حين سقط في "دربي" العاصمة أيضا أمام مضيفه الريال صفر-1 في المرحلة الثانية والعشرين من البطولة في الموسم الماضي، خاض بعدها 26 مباراة، تعادل في تسع، وفاز في 17 مباراة.

واهتزت شباك أتلتيكو في هذه المباراة بقدر ما تلقت من أهداف في المباريات العشر التي لعبها هذا الموسم، إذ استقبلت هدفين فقط، الأول في المباراة ضد غرناطة 6-1، والثاني ضد أوساسونا 3-1.

وأصبح الفرنسي كريم بنزيمة، هداف ريال مدريد وبطل التأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا، أكثر لاعب غير إسباني خوضا للمباريات مع الفريق الملكي في جميع المسابقات (528)، متجاوزا البرازيلي روبرتو كارلوس (527)، بينما عزز القائد سيرخيو راموس العائد من الإصابة رصيده بعدد المشاركات في الدربي إلى 43 مباراة، لينفرد بالمركز الأول بتقدمه على لاعبي فريقه السابقين باكو خينتو (1953-1971) ومانولو سانشيس (1983-2001) ولكليهما 42 مباراة. وكان الفريقان تجنبا خروجا كارثيا من دوري الأبطال الأربعاء، بفوز الأول على بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، والثاني على سالزبورغ النمساوي بالنتيجة نفسها 2-صفر، في الجولة الأخيرة من منافسات دور المجموعات.

وسيطر الريال بشكل مطلق على فعاليات الشوط الأول، حتى ان ضيفه لم يسدد طوال الدقائق الـ45 الأولى على مرمى البلجيكي تيبو كورتوا، وانتظر الميرينغي حتى الدقيقة 15 لهز شباك اوبلاك إثر ركنية نفذها الألماني طوني كروس، وأكملها كاسيميرو برأسه في المرمى (15).

وأضاع البديل الفرنسي توما ليمار الفرصة الوحيدة التي سنحت لأتلتيكو وهو أمام المرمى، لكنه وضع الكرة إلى جانب القائم الأيسر (55)، وضاعف الريال النتيجة بعد تسديدة قوية من مسافة بعيدة لكارفاخال ارتطمت بالقائم الأيسر لترتد لظهر أوبلاك ومنه إلى داخل المرمى (63).

فوز صعب لإشبيلية

وخطف إشبيلية فوزا صعبا ومتأخرا بالنيران الصديقة من أرض مضيفه خيتافي، بهدف عكسي عبر المدافع خافيير إيتشييتا (81) من ضربة رأسية كان يحاول فيها تشتيت الكرة، واقترب إشبيلية من المربع الذهبي، بعدما رفع رصيده إلى 19 نقطة في المركز الخامس، بينما تجمد رصيد خيتافي عند 13 نقطة في المركز الخامس عشر.

وأصبح إشبيلية أول فريق يحرز انتصارا في الدوري الإسباني دون تسديد أي كرة على مرمى خصمه بحسب "أوبتا" للإحصائيات التي انطلق عملها موسم 2003-2004.

وفي مباراة اخرى، تعادل فالنسيا مع ضيفه اتلتيك بلباو 2-2، وحقق هويسكا الوافد الجديد إلى البطولة فوزه الأول هذا الموسم على حساب ضيفه ألافيس، بهدف رائع لخافي أونتيفيروس (66) بعد تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء.

ورفع هويسكا رصيده إلى 11 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير، بينما تجمد رصيد الافيس عند 14 نقطة في المركز الرابع عشر.

تعادل إيبار وسوسييداد

من جانب آخر، تعادل فريق إيبار أمام مضيفه ريال سوسييداد إيجابيا بهدف لمثله في المباراة التي جمعتهما أمس.

وعلى ملعب (أنويتا)، افتتح أصحاب الأرض التسجيل عن طريق اللاعب أندير بارينتشيا في الدقيقة (20).

وفي الدقيقة (65) نجح اللاعب سيرجي إنريتش في إدراك هدف التعادل للضيوف.

وأحرز إيجور زوبيلديا، لاعب وسط سوسييداد، هدفا في الدقيقة (82)، ولكن ألغاه حكم اللقاء بعد الرجوع إلى تقنية الـ VAR.

يذكر أن سوسييداد ينافس على صدارة "الليغا" منذ بداية الموسم الحالي، إذ فاز-حتى هذه اللحظة- في 7 مباريات وتعادل في 5 وهُزم في واحدة، وأوقف تعادل امس مسيرة الفريق في توسيع الفارق مع أقرب ملاحقيه وهو أتلتيكو مدريد.

وبهذا التعادل، رفع سوسييداد رصيده إلى 26 نقطة في الصدارة متساويا في النقاط مع الروخيبلانكوس الوصيف، ومتفوقا على ريال مدريد صاحب المركز الثالث بثلاث نقاط، بينما رفع إيبار رصيده إلى 15 نقطة في المركز السابع.

back to top