الكويت تعتمد لقاح «فايزر»

بعد مراجعة للبيانات وتقارير علمية وتقييم شامل للفعالية والجودة
• وزارة الصحة: مراقبة لمأمونيته بعد استخدامه لضمان سلامة المواطنين والمقيمين
أقل إصابات بفيروس كورونا منذ 8 أشهر... ولا وفيات
وزارة التعليم العالي تسمح للمبتعثين باستكمال العام الجامعي «عن بُعد»

نشر في 14-12-2020
آخر تحديث 14-12-2020 | 00:09
صورة ضوئية لعدد الجريدة بتاريخ امس
صورة ضوئية لعدد الجريدة بتاريخ امس
تأكيداً لما انفردت بنشره «الجريدة» في عددها أمس، وبناءً على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم، أعلنت وزارة الصحة ترخيص استخدام الطوارئ للقاح «فايزر - بيونتك» المضاد لفيروس كورونا.

وصرح الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة د. عبدالله البدر، أمس، بأن ذلك الترخيص جاء بعد مراجعة مستفيضة من اللجنة الفنية لجميع البيانات والتقارير العلمية، وتقييم شامل لمعلومات السلامة والفعالية والجودة، إلى جانب مراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته، والتحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج، والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة له حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وأكد البدر أن «الصحة» ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة اللقاح ومأمونيته بعد استخدامه، فضلاً عن استمرار متابعة المعلومات والبيانات حول فعاليته وجودته محلياً وعالمياً، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

أقل إصابات بفيروس كورونا منذ 8 أشهر... ولا وفيات

تزامناً مع ترخيص لقاح « فايزر - بيونتك»، شهدت الكويت، أمس، أقل نسبة إصابات بالفيروس منذ أواخر أبريل الماضي، مع عدم تسجيل وفيات جديدة، إذ أعلنت «الصحة» تسجيل 174 إصابة جديدة بالمرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 146 ألفاً و218 حالة، ويستقر مجموع الوفيات المسجلة عند 911 حالة.

وزارة التعليم العالي تسمح للمبتعثين باستكمال العام الجامعي «عن بُعد»

حرصاً على صحتهم ومصلحتهم الأكاديمية، سمحت وزارة التعليم العالي للطلبة المبتعثين للدراسة خارج الكويت باستكمال العام الجامعي الحالي بنظام التعليم عن بُعد، وذلك وفق العبء الدراسي المحدد من الجامعة المقيدين بها.

وأعلنت الوكيلة المساعدة للبعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية المتحدثة الرسمية باسم الوزارة فاطمة سنان، في تصريح أمس، أن "التعليم العالي" أقرت السماح باستكمال الدراسة واستمرار صرف رواتب الطلبة المبتعثين الدارسين بنظام التعليم عن بُعد، الراغبين في عدم الالتحاق بمقر البعثة حتى ربيع 2021، موضحة أن هذا القرار يندرج في إطار الحرص على صحة الطلاب ومصلحتهم نتيجة لوباء "كوفيد 19".

عادل سامي

back to top