كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي، عن مخاطبة وزارة التربية بأسماء المدارس المعنية بشؤون ذوي الإعاقة المؤهلة لاستقبال الطلبة المعاقين خلال الفترة الحالية، عقب زيارتها ميدانياً والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية والوقائية كافة التي تضمن عدم تعرض الطلبة لخطر الإصابة بفيروس "كورونا".

وأوضحت العوضي، لـ "الجريدة"، أن الفريق المشترك الذي شكّل من بين الهيئة و"التربية" لإجراء زيارات على المدارس والوقوف على مدى التزامها بالاشتراطات الصحية حدد 16 مدرسة ملتزمة لاستئناف استقبال الطلبة، مشيرة إلى أن "التربية" وعدت بإصدار موافقات لهذه المدارس والسماح لها بعودة الدراسة، وعليه فإن استئناف دوام الطلبة المعاقين في المدارس بات بيد الوزارة.

Ad

وبشأن المدارس التي تحتاج إلى سد بعض النواقص الخاصة بالاشتراطات الصحية قالت العوضي إنه تم مخاطبتها لتلافي الملاحظات المسجلة بحقها، على أن يعاود الفريق، السالف ذكره، زيارتها مجدداً للتأكد من تعديل أوضاعها والتزامها الكامل بالاشتراطات، لافتة إلى أن خطوة عودة المدارس تأتي عقب نجاح الخطة التي وضعتها الهيئة لإعادة فتح المؤسسات والمراكز أمام أصحاب الإعاقات الذهنية المتوسطة والشديدة، مؤكدة حرص الهيئة على حياة الأبناء المعاقين، وعدم تعرضهم إلى خطر الإصابة بالفيروس.

رقابة متواصلة

وشددت العوضي على أنه سيكون هناك رقابة متواصلة على المدارس كافة التي ستفتح أبوابها وتعاود استقبال المعاقين، كاشفة أن زيارات تفتيش ستجرى على هذه الجهات من خلال فريق متخصص للوقوف على مدى تطبيقها للضوابط والاشتراطات كافة المرتبطة بقرار وخطة العودة، وتعليمات السلطات الصحية في البلاد.

يذكر أن هناك 22 مدرسة عربية وأجنبية (ثنائية اللغة) تستعد لاستقبال الطلبة، حيث قام الفريق المشكل من بين الهيئة والتربية، على مدار الأسبوع الماضي، بعمل زيارات ميدانية على هذه الجهات للوقوف على مدى التزامها قبل مخاطبة "التربية" واتخاذ قرار باستقبال الطلبة.