الأمير: المرحلة الراهنة مثقلة بالتحديات والاستحقاقات وتتطلب تعاون السلطتين

• سموه استقبل بحضور ولي العهد رئيس الحكومة والوزراء لأداء اليمين الدستورية
• نشكر الحكومة السابقة التي عملت في ظروف بالغة الصعوبة

نشر في 15-12-2020
آخر تحديث 15-12-2020 | 00:05
أكد صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد، أن المرحلة الراهنة مثقلة بالتحديات والاستحقاقات، التي تتطلب من الحكومة الجديدة جهدا استثنائيا، وتعاونا حقيقيا جادا مع مجلس الأمة، يرتقي بالممارسات، تحقيقاً للغايات الوطنية المأمولة.

وخاطب سموه الوزراء بعد أدائهم اليمين الدستورية أمام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم بقوله "إن أهم مقومات النجاح العمل الجاد، والالتزام بتطبيق القانون، وتجسيد العدالة والمساواة، وحسن اختيار القيادات القادرة على الارتقاء بالوطن".

مرسوم تشكيل الحكومة
أصدر صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد، مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة فيما يلي نصه:

"مرسوم رقم 176 لسنة 2020 بتشكيل الوزارة

- بعد الاطلاع على الدستور

- وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 23 ربيع الآخر 1442 هجري الموافق 8 ديسمبر 2020 بتعيين سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء

- وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء

رسمنا بالآتي:

مادة أولى:

يعين كل من:

1- حمد جابر العلي الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

2- أنس خالد ناصر الصالح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

3- عيسى أحمد محمد حسن الكندري وزيرا للشؤون الاجتماعية ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية.

4- د. محمد عبداللطيف الفارس وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء.

5- د. باسل حمود حمد الصباح وزيرا للصحة.

6- د. أحمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية.

7- د. رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية.

8- مبارك سالم مبارك الحريص وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

9- ثامر علي صباح السالم الصباح وزيرا للداخلية.

10- خليفة مساعد حمادة وزيرا للمالية.

11- عبدالرحمن بداح المطيري وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب.

12- د. عبدالله عبدالصمد معرفي وزير دولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات.

13- د. علي فهد المضف وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي.

14- فيصل عبدالرحمن المدلج وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة للشؤون الاقتصادية.

15- د. نواف سعود الياسين وزيرا للعدل.

مادة ثانية:

على رئيس مجلس الوزراء إبلاغ هذا المرسوم الى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

صدر بقصر السيف في 29 ربيع الآخر 1442 ه الموافق 14 ديسمبر 2020م.

أداء اليمين

واستقبل صاحب السمو بقصر بيان، صباح أمس، بحضور سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد لأداء اليمين الدستورية، بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء، كما قدم لسموه الوزراء: أنس الصالح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء, عيسى الكندري وزيراً للشؤون الاجتماعية ووزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية, الدكتور محمد الفارس وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء, الدكتور باسل الصباح وزيرا للصحة, الدكتور أحمد الناصر وزيرا للخارجية, الدكتورة رنا الفارس وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية, مبارك الحريص وزير دولة لشؤون مجلس الأمة, ثامر العلي وزيرا للداخلية, خليفة حمادة وزيرا للمالية, عبدالرحمن المطيري وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب, الدكتور عبدالله معرفي وزير دولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات, الدكتور علي المضف وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي, فيصل المدلج وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة للشؤون الاقتصادية, الدكتور نواف الياسين وزيرا للعدل, حيث أدوا اليمين الدستورية أمام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.

وقد وجه صاحب السمو كلمة سامية استهلها بالآية الكريمة "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" وقال: يسعدني وقد أديتم القسم السامي إيذانا بمباشرة واجباتكم ومسؤولياتكم أن أهنئكم، وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يعينكم على حمل هذه الأمانة الكبيرة التي يعقد عليها أبناء ديرتكم الغالية الكثير من التطلعات والطموحات، لتحقيق الأهداف المنشودة، كما أسجل الشكر لأعضاء الحكومة السابقة الذين عملوا في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، فلهم منا كل الثناء والتقدير".

وأضاف سموه: إنها بلا شك مرحلة مثقلة بالتحديات والاستحقاقات التي تتطلب جهداً استثنائياً وعملاً دؤوباً مخلصاً، وتعاوناً حقيقياً جاداً مع إخوانكم أعضاء مجلس الأمة، يرتقي بالممارسات قولا وعملا، تحقيقاً للغايات الوطنية المأمولة، وهي مناسبة للتأكيد على أهمية التزامكم بالتضامن فيما بينكم، وتجسيد التعاون والتنسيق بين أجهزتكم، والارتقاء بالخدمات العامة والتصدي للقضايا الجوهرية التي تهم الوطن والمواطنين، والعمل على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات، وإعلاء مصلحة الكويت لتبقى فوق كل اعتبار.

التزام وعدالة

وقال: إن أهم مقومات النجاح هو العمل الجاد المنظم والمتابعة الميدانية والالتزام بتطبيق القانون على الجميع، وتجسيد العدالة والمساواة، وحسن اختيار القيادات القادرة على الارتقاء بوطننا وتقدمه وازدهاره.

وختم سموه: "أمامكم أيها الاخوة والأخوات مسؤوليات جسيمة وعديدة، وانني على ايمان كامل بأنكم، بعون الله، قادرون على مواجتها بكل عزم وقوة ومواصلة الانطلاق لدفع مسيرة العمل الوطني نحو الإصلاح والتنمية، وانجاز الغايات الوطنية التي ينتظرها أهل الكويت الأوفياء، وأسأله تعالى بأن يكلل جهودكم بالنجاح والتوفيق، وأن يكون لكم خير سند ومعين".

المرحلة الدقيقة

وألقى سمو رئيس مجلس الوزراء كلمة قال فيها: بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن أختي وإخواني أعضاء مجلس الوزراء نرفع إلى مقام سموكم أسمى آيات الثناء والتقدير على ثقتكم الغالية في تكليفنا بتحمل مسؤولية العمل الوزاري في هذه المرحلة المهمة والدقيقة، نسأل الله العلي القدير ان يعيننا على أن نجتهد بكل ما فيه مصلحة وطننا وشعبنا العزيز.

وأضاف: لقد استمعنا بإمعان الى كلمة سموكم السامية، وتوجيهاتكم السديدة نعاهدكم بأن نضعها كخارطة طريق لنا، وأن نبذل كل ما نستطيع من جهد وامكانات لترجمتها الى أرض الواقع، تحقيقا لتطلعات شعبنا الوفي. أسأل الله العلي القدير ان يديم نعمة الأمن والأمان على بلدنا العزيز، في ظل قيادة صاحب السمو، وسمو ولي عهده الأمين".

تقديم التشكيلة

وكان سمو رئيس مجلس الوزراء رفع لمقام صاحب السمو أسماء الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد، وألقى كلمة قال فيها:

تفضلتم سموكم وأصدرتم أمركم السامي بتاريخ 23 ربيع الآخر 1442ه الموافق 8 ديسمبر 2020م، وحملتموني ثقتكم الغالية بتعييني رئيسا لمجلس الوزراء في مرحلة دقيقة من تاريخ وطننا الغالي، وتكليفي بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وإنني يا صاحب السمو إذ أعتز بثقتكم الكريمة، مدركاً عظم المسؤولية التي حملتموني إياها في هذه الفترة البالغة الأهمية، الحافلة بالمتغيرات والمتسارعة الأحداث والتطورات، والتي تحيط بوطننا الحبيب من مخاطر وتحديات تستوجب استمرار العمل الجاد، وتضافر كل الجهود مع جميع أطياف المجتمع ومجلس الأمة بوجه خاص، لاستشراف المستقبل، ووضع الخطط الناجعة السريعة وتنفيذها للتصدي لجميع قضايا ومشكلات المجتمع، وتحقيق آمال المواطنين في مستقبل أفضل.

إننا جميعا يا صاحب السمو، ونحن على أعتاب مرحلة جديدة في تاريخ الكويت، نضع نصب أعيننا مصالح الوطن العليا، وتنفيذ توجيهات وتطلعات سموكم من أجل انطلاق مسيرة العمل الوطني، لاستكمال جهود الإصلاح الشامل في جميع مناحي الحياة بفكر جديد، وجهود مخلصة بناءة جديدة، لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لوطننا الغالي.

لذلك أستأذنكم يا صاحب السمو في أن أرفع لمقام سموكم أسماء الأخوات والأخوة، الذين قبلوا مشكورين معاونتي في هذه المهمة الثقيلة وفق مسؤولية المناصب الوزارية المرشح كل منهم لتوليها، فإن حاز هذا الترشيح قبولا لدى سموكم تفضلتم بإصدار المرسوم اللازم لتشكيل الوزارة.

وإنني يا صاحب السمو إذ أتطلع مع زملائي لخدمة الكويت الحبيبة، معاهدين الله سبحانه ثم سموكم بأن نضع أنفسنا وخبراتنا وما أوتينا من وسع لتحقيق آمال وتطلعات أبناء هذا الوطن المعطاء، وما تعلقونه سموكم على هذه الوزارة من العمل الجاد لرفعة هذه الأمة وخير أبنائها، أدعو الله أن يعيننا على حمل الأمانة، وأن يوفقنا بقيادة سموكم الرشيدة لتحقيق الأماني والآمال وطموحات المواطنين.

حفظ الله سموكم راعيا لمسيرتنا وقائدا لنهضتنا، وحفظ الكويت وأهلها من كل سوء ومكروه، وأن يديم عليها الرفعة والعزة والرخاء.

وحضر مراسم أداء القسم وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، ورئيس الديوان الأميري الشيخ مبارك فيصل السعود، ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، ومدير مكتب صاحب السمو أمير البلاد أحمد فهد الفهد، والأمين العام لمجلس الوزراء عبداللطيف الروضان، ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله.

السيرة الذاتية للوزراء الجدد

تضمنت الحكومة الجديدة 10 وزراء جدد، فيما يلي السيرة الذاتية لهم:

• حمد جابر العلي: حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1989. تولى منصب وزير الإعلام في 16 نوفمبر 2011 حتى فبراير 2012، وكان يشغل قبله منصب سفير الكويت لدى السعودية منذ فبراير 2007 إلى نوفمبر 2011، وتولى بين عامي 2003 و2006 منصب مدير مكتب سمو ولي العهد بدرجة وكيل وزارة.

وتولى بين عامي 1998 و2001 منصب وكيل وزارة مساعد لشؤون التجهيز الخارجي بوزارة الدفاع، ورئيس هيئة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، وعمل بين عامي 1993 و1997 في سفارة الكويت لدى إيطاليا، وبين عامي 1991 و1993 في مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، وبين عامي 1989 و1991 باحثاً سياسياً في مكتب وزير الداخلية.

• عيسى الكندري: من مواليد 1963 وحاصل على دبلوم المعهد التجاري تخصص بنوك، وعين وزيرا للمواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عام 2013، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وعمل قبلها في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية خبير تطوير وبحوث، وفاز بعضوية مجلس الأمة عام 2013 و2016 و2020، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمة في 2016. وهو عضو جمعية الصحافيين الكويتية، وجمعية الصحافيين العرب، وعضو جمعية حقوق الإنسان، وعضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت.

• محمد الفارس: من مواليد 1966، حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الكويت عام 1987، والماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة ويسكونسن في ماديسون بالولايات المتحدة عام 1990، وعلى الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من نفس الجامعة عام 1995. تولى منصب مساعد نائب مدير جامعة الكويت للتخطيط عام 2002، ومدير برنامج الإنشائي في جهاز إدارة المشاريع الكبرى في جامعة الكويت 2007، ومنصب الأمين العام لجامعة الكويت عام 2016، ووزير التربية وزير التعليم العالي عام 2016، وعضو مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية.

• ثامر العلي: ولد في 1972، وحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في القيادة الإدارية من جامعة اركنساس الأميركية 1999، ودبلوم إدارة عام من معهد الدراسات التجارية 1995.

وفي 11 سبتمبر 2013 عين رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير، وكان قد شغل منصب نائب رئيس الجهاز، حيث كان يعمل بالجهاز منذ عام 2000، وتدرج ليصبح مدير إدارة مكتب رئيس الجهاز من 2002 إلى 2006، ورئيس الجهاز بالإنابة 2006.

حصل على عضوية مجلس مؤسسة كلية دفاع حلف شمال الأطلسي الاستشاري في 27 فبراير 2016، تقديرا لرؤيته ودور الكويت الاستراتيجي في الأمن الإقليمي.

• خليفة حمادة: حاصل على شهادة بكالوريوس محاسبة من جامعة الكويت عام 1987.

تقلد منصب وكيل وزارة المالية من 2007 حتى 2018، وشغل منصب وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون المحاسبة العامة عام 2005، اذ تدرج في الوزارة من محاسب في إدارة التوجيه والنظم عام 1987 إلى مدير الإدارة عام 1996.

• عبدالرحمن المطيري: حاصل على شهادة بكالوريوس علم نفس من جامعة الكويت. تقلد منصب المدير العام للهيئة العامة للشباب عام 2016، والوكيل المساعد لقطاع تنمية الشباب بمكتب وزير الدولة لشؤون الشباب 2014-2015، ومدير إدارة المكتب الفني لمكتب وزير الإعلام 2012، ومراقب مكتب وكيل وزارة الإعلام 2011، وعمل ملحقا إعلاميا بالمكتب الإعلامي الكويتي بالرباط 2004-2007.

• عبدالله معرفي: حاصل على بكالوريوس في الإحصاء من جامعة الكويت عام 1989، ودبلوم في الإدارة عام 2002، وماجستير في الإدارة العامة 2003، ودكتوراه في فلسفة الإدارة والتمويل من الجامعة الاميركية في بريطانيا عام 2007.

تقلد عضو مجلس إدارة اتحاد شركات وكلاء الملاحة الكويتية من 2005 حتى 2020، ورئيس مجلس إدارة شركة أمنيات القابضة عام 2018، وعضو مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية 2013، وعضو مجلس إدارة بنك الكويت الدولي 2010، وعضو مجلس إدارة شركة المستشارون الماليون العرب 1997، وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي 1995، ورئيس مجلس إدارة شركة مجموعة برقان القابضة 2005، وعضو مجلس إدارة الشركة العربية العقارية عام 2004.

• علي المضف: حاصل على البكالوريوس في الهندسة الصناعية من أميركا 1983، والماجستير في الهندسة المكيانيكية من أميركا 1988، والدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من بريطانيا 2000.

وتولى منصب المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في مارس 2018، والمدير العام للهيئة العامة للصناعة في نوفمبر 2006، وعمل أستاذ مساعد في الهيئة العام للتعليم الطبيقي والتدريب 2001، وأستاذا مشاركا في الهيئة 2006، وحصل على عضو اللجنة العليا لمنظومة المؤهلات المهنية عام 2004، وعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين عام 2012، وعضوية مجلس إدارة منظمة الخليج للاستشارات الصناعية عام 2006، وعضوية مجلس أمناء معهد الكويت للابحاث العلمية 2006، ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة 2006، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة 2006، وعضو مجلس إدارة جهاز الاعتماد الأكاديمي 2014.

• فيصل المدلج: حاصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة الكويت عام 1987.

تقلد منصب رئيس جهاز تطوير مدينة الحرير الصبية، وجزيرة بوبيان، ورئيس اللجنة التنفيذية فيه بدرجة وزير من ابريل 2018 حتى ابريل 2019، ورئيس مجلس ادارة شركة التمدين العقارية (لبنان) 2001، ونائب رئيس مجلس إدارة لجنة التدقيق الداخلي بالبنك الأهلي المتحد عام 2002، ورئيس مجلس الإدارة لشركة آرتش للاستثمار العقاري 2010، وعضو الجهاز التنفيذي لمشروع الريم العقاري (مصر) 2009، ورئيس الجمعية الاقتصادية الكويتية، وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية.

• نواف الياسين: حاصل على دكتوراه في القانون من بريطانيا. عمل مستشارا قانونيا في بنك الائتمان، ومستشارا قانونياً في وزارة التجارة والصناعة، ومحكماً معتمداً في غرفة تجارة وصناعة الكويت، ومحامياً أمام محكمتي الدستورية والتمييز.

أهم مقومات النجاح تطبيق القانون وتجسيد العدالة وحسن اختيار القيادات للارتقاء بالوطن سمو الأمير

سنبذل الجهد والإمكانات لتنفيذ التوجيهات السامية تحقيقاً لتطلعات شعبنا الخالد

استكمال جهود الإصلاح الشامل بفكر جديد لتحقيق المزيد من التقدم

المرحلة مهمة ودقيقة وسنجتهد بكل ما فيه مصلحة وطننا الخالد
back to top