يقام اليوم لقاء كأس السوبر في نسخته الثالثة عشرة، الذي يجمع بين الكويت والعربي في السابعة مساء، على استاد جابر الأحمد الدولي.

يشارك الأبيض في اللقاء، لكونه الحاصل على لقب الدوري الممتاز للموسم الماضي 2019-2020، بينما يشارك العربي بعد الفوز بلقب كأس سمو الأمير للموسم ذاته، بالفوز على منافسه اليوم بالمواجهة النهائية بهدفين مقابل هدف.

Ad

ويدير اللقاء الحكم الدولي أحمد العلي، ويعاونه عباس غلوم وسعود الشمالي (مساعدين)، وعبدالله جمالي (حكم رابع)، وسعد الفضلي وأحمد صادق (حكام V A R).

وتنص لائحة البطولة، على أنه إذا انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي أو السلبي، يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لحسم اللقاء.

جاءت استعدادات الكويت للقاء عادية من خلال التدريبات التي أجريت، والذي حسمه لمصلحته بالفوز بهدف من دون رد، وذلك بلا توقف، وشهدت التدريبات إجراء جمل فنية وتكتيكية حرص عليها الجهاز الفني بقيادة المدرب محمد عبدالله.

نقاط القوة والضعف

ويركز عبدالله ومعاونوه على أبرز نقاط القوة والضعف في العربي، وبالتالي وضع الخطة المناسبة لها، والتي يغلب عليها الطابع الهجومي، بهدف حسم اللقاء مبكرا، والاستفادة من الأخطاء التي وقع فيها الفريق في نهائي كأس سمو الأمير، والتي كلفته خسارة اغلى الألقاب.

والتشكيل الأقرب للكويت يتكون من حميد القلاف لحراسة المرمى، وسامي الصانع، وفهد حمود، والتونسي رامي البدوي، ومشاري الغنام للدفاع، والفرنسي سوسكو، وفيصل زايد، وعبدالله البريكي، والإسباني ديمبل لخط الوسط، واليوفاري جمعة سعيد، والتوسي أحمد العكايشي لخط الوسط.

ويأتي هذا التشكيل في الوقت الذي أكد فيه المدرب محمد عبدالله غياب جمعة سعيد وفيصل زايد عن اللقاء بداعي الإصابة.

ويمثل لقب السوبر للكويت أهمية قصوى، فالفريق يسعى إلى تحقيق بطولته الأولى في الموسم الحالي، إلى جانب رد الدين للعربي.

استعدادات العربي وتشكيله

على الجانب الآخر، فإن استعدادات العربي أيضا جاءت عقب مباراة خيطان التي حسمها لمصلحته بالفوز بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وهي النتيجة التي رفعت الروح المعنوية للجميع، لاسيما أن الخسارة كانت ستدخل الفريق في نفق معتم.

واستقر المدرب أحمد العثمان على التشكيل الذي سيلعب به اللقاء، ويتكون من سليمان عبدالغفور لحراسة المرمى، وأحمد الصالح، وأحمد إبراهيم، وحسين حمدان لخط الدفاع، ومحمد فريح، وعبدالله الشمالي، والغاني عيسى يعقوبو، وعبدالله عمار، لخط الوسط، والليبي السنوسي الهادي، وسيكو كيتا، وسيدريك هنري للهجوم.

مع الوضع في الاعتبار أن فريح وعمار لهما أدوار دفاعية وهجومية، كما أن الهادي وكيتا هما قاعدة مثلث رأس الحربة الصريح هنري.

وكان المدرب المساعد يوسف الرشيدي أكد أن مشاركة أحمد الصالح وأحمد إبراهيم في يد الجهاز الطبي، على غرار ما ذكره عبدالله!

العربي يدخل اللقاء بحثاً عن لقب جديد، لاستعادة الثقة مجددا، خصوصا أن مستوى الفريق في دوري التصنيف جاء بعيدا عن توقعات الجميع، كما أنه يرغب في تأكيد أن الفوز على الكويت في نهائي كأس سمو الأمير لم يأت مصادفة أو ضربة حظ.

ممنوع اللمس!

كعادته، رفض مدرب الكويت محمد عبدالله، ملامسة كأس البطولة في المؤتمر الصحافي، عندما طلب منه وبقية الحضور وضع الأيادي على الكأس، في لقطة تذكارية قبل مواجهة السوبر.

وأشار عبدالله إلى أن الأمر من باب التفاؤل، الذي درج عليه في كل المؤتمرات الصحافية التي حضرها من قبل، مؤكدا أن عدم اللمس مطلوب أكثر في الوقت الحالي، وسط تفشي فيروس كورونا.

وسادت الروح الرياضية المؤتمر بين عبدالله وبين الجانب العرباوي، حيث وصفه مدرب الأخضر يوسف الرشيدي بشيخ المدربين، في حين طبع حارس الأخضر سليمان عبدالغفور قُبلة على رأسه في بداية المؤتمر الصحافي.

سجل البطولة

انطلقت منافسات البطولة عام 2008، ونجح العربي في الفوز بأول ألقابها بعد تغلبه على الكويت بهدف نظيف أحرزه خالد خلف من ركلة جزاء في الدقيقة 108 (الوقت الإضافي)، علماً بأنها المباراة الوحيدة التي جمعت الفريقين في هذه البطولة.

ويعد القادسية هو الأكثر فوزا باللقب، حيث حققه من قبل 6 مرات في أعوام 2009، و2011، و2013 و2014، و2018 و2019.

ويأتي الكويت في المركز الثاني من حيث عدد مرات الفوز بأربعة ألقاب حققها أعوام 2010، و2015 و2016 و2017. أما العربي فقد حقق اللقب مرتين فقط في 2008 كما ذكر سلفاً، و2012.

عبدالله والرشيدي: الأوراق مكشوفة والحظوظ متساوية

اتفق مدربا الكويت محمد عبدالله والعربي يوسف الرشيدي على أن الأوراق مكشوفة لكليهما قبل مواجهة اليوم في نهائي كأس السوبر، وشددا في المؤتمر الصحافي، الذي عقد أمس في مقر اتحاد الكرة بالعديلية، على أن المباريات الماضية في دوري التصنيف والمشاهدات السابقة للأبيض والأخضر كانت كفيلة بدراسة كل منهما الآخر.

وقال عبدالله إن مواجهة السوبر مفتوحة على كل الاحتمالات، وسط قوة كبيرة ورغبة من الجانبين في حصد اللقب، مشيدا بما قدمه الأخضر في الفترة الأخيرة، وما يضمه من لاعبين يتمتعون بالمهارة والحماس، إلى جانب إدارة فنية مميزة، ومن قبلهما جمهور عريض وصفه بأنه الأكبر في الكويت.

وأضاف أن فريقه يعاني غيابات مؤثرة لعدد من اللاعبين، بينهم جمعة سعيد، وفهد الهاجري، وفيصل زايد، مشيرا إلى أن الثقة كبيرة في بقية اللاعبين وقدرتهم على تقديم المطلوب، وطالب اللاعبين بالتركيز في استغلال الفرص المتاحة للتسجيل، مؤكدا أن الفريق الذي ينجح في ذلك ستكون له الغلبة في المباراة.

نقلة في العربي

بدوره، أكد المدرب المساعد للعربي يوسف الرشيدي أن فريقه يقدم أداء متطورا في الفترة الأخيرة، مشيدا بالتقدم الكبير الذي حققه الأخضر منذ بداية الموسم الحالي، في إشارة إلى الفوز بلقب كأس الأمير، ونتائج الأخضر في دوري التصنيف.

وبين أن مهمة فريقه لن تكون سهلة أمام الأبيض المتمرس في حصد البطولات، والذي نجح بالسنوات الأخيرة في أن يكون شريكا في أغلب النهائيات ويتحصل على أغلبها، مضيفا أن الفرصة متاحة لفريقه لحصد اللقب، وبحظوط متساوية مع الكويت، على أن يكون التركيز في قمته على صعيد استغلال الفرص المتاحة للتسجيل.

وكشف أن صفوف العربي تعاني من بعض الإصابات، أبرزها لعنصري قلب الدفاع أحمد الصالح، وأحمد إبراهيم، مشيرا إلى أن مشاركتهما من عدمها في السوبر تعود للجهاز الطبي.

وشدد لاعبا الكويت مشاري الغنام، والعربي سليمان عبدالغفور، على أهمية ان تخرج المباراة بالروح الرياضية المطلوبة، وقال الغنام إن الجاهزية كبيرة في صفوف الأبيض، بهدف حصد اللقب الأول في الموسم الحالي.

من جانبه، أعرب عبدالغفور عن ثقته الكبيرة بلاعبي الفريقين وقدرتهم على تقديم مباراة مميزة تليق بحامل لقب الدوري فريق الكويت، وبطل كأس الأمير العربي.

● حازم ماهر وأحمد حامد