«الدراسات المصرفية» يكرِّم 10 من موظفي «بيتك» لحصولهم على شهادة المدقق الشرعي المعتمد

نشر في 16-12-2020
آخر تحديث 16-12-2020 | 00:00
كرَّم معهد الدراسات المصرفية 10 من موظفي بيت التمويل الكويتي (بيتك)، تقديرا لحصولهم على شهادة «المدقق الشرعي المعتمد»، وهو أحد برامج مبادرة «كفاءة» التي أطلقها بنك الكويت المركزي رسميا، بالتعاون مع البنوك الكويتية وإدارة معهد الدراسات المصرفية، في إطار الحرص على تعزيز حوكمة أعمال الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية بالكويت، وترسيخ أسس التدقيق الشرعي على أعمالها.

وخلال كلمته في حفل تكريم الخريجين، شدد المدير العام لمعهد الدراسات المصرفية د. يعقوب الرفاعي، على أهمية هذا البرنامج، مبينا أن شهادة المدقق الشرعي المعتمد تتمتع باعتماد «المركزي» وهيئة أسواق المال ومركز الكويت للاقتصاد الإسلامي.

وهنأ الرفاعي الخريجين، لاجتيازهم البرنامج بنجاح، مشيدا بجهودهم وتفانيهم خلال البرنامج الذي يقدمه «الدراسات المصرفية»، ومثمنا جهود «المركزي» وتعاون البنوك الكويتية في هذا الإطار.

ويفخر «بيتك» بكفاءة وقدرات المراقبين الشرعيين لديه، حيث اجتازوا برنامج «المدقق الشرعي المعتمد» خلال سنة واحدة فقط، رغم أن تعميم «المركزي» للبنوك الإسلامية الكويتية سنة 2019 كان ينص على أنه يتعيَّن الحصول على شهادة «المدقق الشرعي المعتمد» خلال سنتين من تاريخ التعميم.

ويشيد «بيتك» بالتعليمات والضوابط الصادرة عن «المركزي» بشأن أهمية توافر المدققين الشرعيين في السوق الكويتي، وتأهيلهم العلمي والمهني، والمعايير المهنية والتنظيمية لعمل المراقبين الشرعيين ومتطلبات الحوكمة، مع التأكيد على أهمية البرنامج في تعزيز دور المدققين الشرعيين في «بيتك» في متابعة الأعمال والأنشطة في كل المجالات والإدارات، ومدى مطابقتها لأحكام وقواعد وتطبيقات الشريعة، في ظل تعدد وتنوع منتجات وخدمات «بيتك»، ونمو حجم أعماله في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. ويحرص «بيتك» على مواصلة جهوده في تطوير قدرات العاملين لديه، وتطوير المعرفة العلمية التطبيقية للمعايير الشرعية الخاصة بالصناعة المالية الإسلامية، بما يتلاءم مع احتياجاته ومتطلبات الجهات الرقابية، ويساهم في دفع الصناعة المصرفية الإسلامية إلى مزيد من التطور والريادة.

وبحكم ريادته كأحد أكبر وأهم البنوك الإسلامية في العالم، يحرص «بيتك» على تطبيق القواعد والنظم والتطبيقات الشرعية في كل المعاملات، ومواكبة جميع المستجدات في هذا الإطار، ومتابعة التطورات بالأسواق الدولية، ويرحب بكل ما يطور الصناعة المالية الإسلامية، ويعزز مكانتها على خريطة الصناعة المصرفية.

والحاصلون على شهادة «المدقق الشرعي المعتمد»، هم: عيسى الدويشان، عبدالرحمن المعتوق، أحمد العوضي، داود الجراح، محمد صديق، عبدالله الحزيمي، عبدالرحمن المسباح، محمد عبدالله، فهد الموسى، وفاطمة الياسين.

back to top