قال وزير المالية السعودي اليوم الثلاثاء إنه ليست هناك خطط حالية لرفع الضرائب، وعندما سئل عن فرض ضريبة على الدخل، قال إنه ليس مطروحاً.

وقال محمد الجدعان في مقابلة إن المملكة تتوقع تلقي ما بين 15 مليار و25 مليار ريال كتوزيعات من صندوق الثروة السيادي صندوق الاستثمارات العامة هذا العام.

Ad

وأعلن عن ميزانية بقيمة 990 مليار ريال (263.91 مليار دولار) لعام 2021 اليوم الثلاثاء، بتراجع سبعة بالمئة تقريباً عن العام الحالي، إذ تسعى لكبح عجز ضخم ناجم عن نزول إيرادات النفط وزيادة في الإنفاق لزمت لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

وأفاد بيان الميزانية بأن أكبر مصدر للنفط في العالم يتوقع تسجيل عجز عند 298 مليار ريال هذا العام، بما يعادل 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و141 مليار ريال، بما يعادل 49 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، في العام المقبل.

وقالت وزارة المالية السعودية إن الميزانية تستهدف توفير الطمأنينة بشأن قدرة الحكومة على على إدارة الأزمة واستعادة النمو الاقتصادي.

وقالت في بيان إن الميزانية تعكس أيضاً القدرة على «تبني سياسات أكثر ملائمة في الموازنة بين النمو والاستقرار الاقتصادي والاسـتدامة المالية علـى المدى المتوسـط والطويل».

وتتوقع المملكة انكماش الاقتصاد 3.7 بالمئة هذا العام، مع التحول إلى نمو 3.2 بالمئة في العام المقبل.

وأضاف أن أغلب قطاعات الاقتصاد في المملكة بدأت التعافي من تأثير «كوفيد-19»، وإن التعافي في الربعين الأخيرين من العام يبشر بمؤشرات اقتصادية جيدة في 2021.

كما قال محمد الجدعان، في تصريحات نقلها التلفزيون بعد الإعلان عن ميزانية الدولة لعام 2021 بعجز متوقع عند 4.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، إن الحكومة تستهدف خفض العجز إلى أقل من واحد بالمئة بحلول 2023.

وقال الجدعان إنه ليست هناك أي خطط لمراجعة ضريبة القيمة المضافة على المدى القريب إلى المتوسط، وتوقع أن تضاعف المملكة عدد صفقات الخصخصة في العام المقبل، والتي قال إنها بلغت نحو 15 مليار ريال في 2020.