رنا الفارس: إنهاء المعاملات الورقية والاستثناءات في البلدية

• زارت المجلس البلدي و«البلدية» في أولى جولاتها وأكدت تعاونها للدفع بالتنمية
• مها البغلي: نعلق آمالاً على الوزيرة لكونها أول امرأة تقود «البلدية»

نشر في 17-12-2020
آخر تحديث 17-12-2020 | 00:04
اجتماع وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية رنا الفارس مع رئيس واعضاء المجلس البلدي
اجتماع وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية رنا الفارس مع رئيس واعضاء المجلس البلدي
وعدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية رنا الفارس بالنظر في ملاحظات أعضاء المجلس البلدي، والتوجه إلى النظام الرقمي بالكامل، والتخلص من المعاملات الورقية وبعض الاستثناءات التي تحدث لعدم وجود لوائح تنظيمية، مؤكدة أنها تمد يد التعاون مع أعضاء "البلدي" للدفع بعجلة التنمية وخدمة الوطن والمواطنين.

جاء ذلك خلال زيارتها لرئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي في مكتبه، صباح أمس، في أول جولاتها، حيث بحثا الموضوعات الخاصة بالشأن البلدي.

وتوجهت الفارس برفقة العتيبي لزيارة أعضاء المجلس البلدي، والأمين العام للمجلس، للتعارف والتأكيد على فتح باب التعاون مع المجلس، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة عدة مواضيع تتعلق بعلاقة المجلس البلدي بالبلدية.

وقالت العضوة مها البغلي، في تصريح صحافي، إن أعضاء المجلس البلدي التقوا وزيرة شؤون البلدية في زيارتها الأولى للمجلس، حيث هنأ الأعضاء الفارس على تجديد الثقة بعودتها كوزيرة، مشيدين بأدائها خلال الفترة الماضية، مضيفة أن هناك آمالا تقع على عاتقها كونها أول وزيرة في قيادة الحقيبة الثقيلة لشؤون البلدية.

تحديات المجلس

وذكرت البغلي أنه تم التطرق إلى التحديات التي تواجه المجلس البلدي، وطريقة التعامل مع الجهاز التنفيذي، وسوء إدارته التي بات يعاني منها المواطنون والجهات الحكومية والأعضاء على حد سواء، موضحة أنه تم تسليط الضوء على بطء الإجراءات والاستجابة لإنجاز المعاملات في الجهاز التنفيذي للمعاملات، وتأخير الميكنة والتحول الإلكتروني الكامل، لما يؤثر ذلك سلبا على أداء البلدية.

وأشارت إلى التأخير في آلية استخراج شهادة الأوصاف التي تعد أبسط معاملة، حيث تستغرق ما يقارب 4 أشهر لإنجازها، إضافة إلى تأخير الرخص لأصحاب المشاريع الصغيرة وتكبدهم ايجارات دون البدء بالعمل.

وأوضحت أن "البلدي" أطلع الوزيرة على وجهة نظر بعض الجهات الحكومية التي كانت تعاني تأخير المعاملات، فضلا عن اكتشاف بعض أعضائه معاملات موجودة لسنوات في أدراج الجهاز التنفيذي، مضيفة أن الأعضاء أطلعوا الفارس أيضا على تأخير اللوائح، وذكروا أنه أمر غير مقبول.

الهيكل التنظيمي

من جانب آخر، التقت الفارس مع المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، وقيادات البلدية، في أول اجتماع لها، بعد تكليفها بالوزارة، وتعرفت الوزيرة على قيادات البلدية، وآلية عمل القطاعات، فضلاً عن الاطلاع على الهيكل التنظيمي للبلدية، وطلبت من القيادات تزويدها بكل الإجراءات، وخطة العمل، مع شرح تفصيلي لعمل الإدارات، إضافة الى آخر المستجدات التي وصلت إليها البلدية، خلال الاجتماعات المقبلة. وحثت الفارس الحضور على المثابرة، وبذل المزيد من الجهد في الفترة المقبلة، مع تذليل كل العقبات خصوصا في المشاريع التنموية.

الخطة الاستراتيجية لـ «الأشغال»

عقدت الوزيرة الفارس لقاء مع وكيل وزارة الأشغال العامة إسماعيل الفيلكاوي، والوكلاء المساعدين، وجرى بحث الخطة الاستراتيجية للوزارة، والأعمال المنجزة على مستوى المشاريع خلال الفترة الماضية.

وحثت الفارس قيادات الوزارة، خلال اللقاء، على بذل المزيد من الجهود في سبيل تطوير منظومة العمل والأداء وتجاوز التحديات المستقبلية.

محمد الجاسم

back to top