وزراء الشؤون العرب يناقشون تداعيات الجائحة الحماية الاجتماعية خلال الأوبئة

نشر في 17-12-2020
آخر تحديث 17-12-2020 | 00:00
 وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب
شارك وفد كويتي في الاجتماع الافتراضي لكبار المسؤولين في مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، تمهيداً لأعمال الدورة الـ40 للمجلس الوزاري المقرر انعقادها اليوم افتراضيا برئاسة الإمارات.

وترأس الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب، وبعضوية الوكيلة المساعدة لقطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة هناء الهاجري، ومدير إدارة رعاية المسنين حمد الخالدي، ومديرة إدارة التخطيط والبحوث في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الخنساء الحسيني، وعدد من المراقبين ورؤوساء الأقسام في الجهتين.

وشهدت جلسة العمل الأولى، التي عقدت بعد تسلم دولة الإمارات رئاسة الدورة الـ40 من الأردن, رئيس الدورة السابقة, إقرار مشروع جدول أعمال الدورة المرتقبة، الذي يتضمن 14 بنداً.

ويتناول البند الأول لجدول أعمال الاجتماع الوزاري التداعيات الاجتماعية والإنسانية لجائحة «كورونا»، وجهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لجهة تعزيز جهود الدول الأعضاء في احتوائها.

ويتضمن جدول الأعمال متابعة تنفيذ بيان الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب حول التعامل مع تبعاته، ودعم جهود فلسطين في مواجهة آثار «كورونا» الاجتماعية على الفئات الفقيرة والمهمشة.

وبحسب جدول الأعمال يتابع الاجتماع الوزاري تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية، وحقوق ذوي الإعاقة في الخطط التنموية، وإحداث سجل عربي لكفاءات المتقاعدين، وكبار السن وعمل دراسة عربية حول العنف ضد المسنين.

ويناقش جدول الأعمال كذلك مشروع إطار عربي استراتيجي للحماية الاجتماعية في أوقات الأوبئة والأزمات، إضافة إلى دعم لبنان في مواجهة تداعيات حادثة انفجار مرفأ بيروت، فضلا عن بحث دعم المشروعات الاجتماعية في الدول الاعضاء للعام المالي 2021، ومناقشة عمل الصندوق العربي للعمل الاجتماعي وبرامجه ومشاريعه، وسداد الدول لحصصها في موازنة الصندوق والموازنة التقديرية للسنة المالية 2021.

ووافق المجتمعون على طلب الكويت بدمج البند الثامن من جدول الأعمال الخاص بتعزيز دور المؤسسات الدينية في مواجهة الأزمات والكوارث، ومعالجتها مع البند الـ12 المتعلق بتعزيز دور المجتمع المدني لنشر الوعي خلال الكوارث والأزمات في بند واحد.

back to top