ربع سكان العالم لن يحصل على لقاح «كورونا» حتى 2022

نشر في 17-12-2020
آخر تحديث 17-12-2020 | 00:04
لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
في أقل من سنة على ظهور مرض «كوفيد - 19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، بدأت عدة دول حملات تطعيم جماعية، في خطوة تاريخية أظهرت الإمكانات العلمية واللوجستية التي بات يمتلكها الإنسان، غير أن باحثين في كلية «جونز هوبكنز» للصحة العامة الأميركية، نبهوا إلى أن نسبة كبيرة من سكان العالم لن يحصلوا على اللقاح قبل عام 2022، الأمر الذي يعني أن قيود «كورونا» بما فيها القيود على التنقل، أو على الأقل جزءاً كبيراً منها سيرافقنا طوال 2021.

وحسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة BMJ الطبية البريطانية، فإن واحداً من بين كل 4 أشخاص حول العالم قد لا يتمكن من الحصول على اللقاح حتى 2022.

وفي سياق حملات التطعيم الدولية، أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة أن المملكة تسلّمت أول شحنة من لقاح «كوفيد 19» أمس، مشيراً إلى أنها ستبدأ توزيعه خلال الأيام الثلاثة المقبلة مجاناً للمواطنين والمقيمين، ومنهم مخالفو نظام الإقامة والعمل.

أوروبياً، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن دول الاتحاد الأوروبي الـ27 ستكون قادرة على بدء حملات التطعيم «في اليوم نفسه» عندما تعطي «وكالة الأدوية الأوروبية» (إيما) ضوءاً أخضر للقاح «فايزر».

وبينما بدأت ألمانيا إغلاقاً جزئياً وتتجه إيطاليا إلى تشديد القيود قبيل الأعياد وسط تحذيرات من «موجة ثالثة» تصيب أوروبا، اعتبر نائب رئيس المفوضية مارغاريتيس شيناس، أن اللقاح سيكون «هدية عيد الميلاد لجميع مواطني قارتنا».

إلى ذلك، سمحت وكالة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ببيع وشراء أول فحص منزلي سريع لـ«كورونا» طوّرته شركة «إليومي»، من دون وصفة طبية، وسيُباع بـ 30 دولاراً، وتظهر نتيجته في غضون 20 دقيقة وسيكون متاحاً في يناير.

وذكرت «FDA» أنّ الفحص المنزلي حدّد بشكل صحيح 96% من العيّنات الإيجابية و100% من العيّنات السلبية لدى الأفراد الذين يعانون أعراض الإصابة بـ «كورونا».

(عواصم ـــ وكالات)

back to top