أطلق معهد دسمان للسكري تطبيق "فود سويتش" الكويت، وهو تقنية مجانية تعتمد على تطبيقات الهاتف المحمول، تزود المستخدمين بالمعلومات الغذائية عن المنتجات الغذائية في الجمعيات التعاونية، وتعطي بدائل أكثر صحة، وتوفر المعلومات والحقائق الغذائية، وكذلك بالنسبة للمنتجات الجديدة بمجرد مسح الباركود للمنتج الغذائي.

ويأتي "فود سويتش" الكويت نتيجة تعاون بين معهد دسمان، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والهيئة العامة للغذاء والتغذية، ومعهد جورج للصحة العالمية، وجامعة كانبيرا الأسترالية، وتم تصميم التطبيق من معهد جورج للصحة العالمية، ليسهل للمستهلكين معرفة المحتويات للمنتجات الغذائية، حيث يمكن أن يكون وضع العلامات الغذائية في بعض الأحيان مربكا أو غير واضح، ويمكن المستهلكين من اتخاذ خيارات غذائية ذكية عبر النظر إلى بدائل أخرى أكثر صحة.

Ad

وحضر تدشين التطبيق المدير العام للمعهد د. قيس الدويري، والسفير الأسترالي في الكويت جوناثان جيلبرت، ونائب المدير العام لشؤون تغذية المجتمع في الهيئة العامة للغذاء والتغذية د. نوال الحمد، والرئيس التنفيذي لقطــــاع العمليــــات في المعهــــــد د. فيصـــل الرفــاعي، إضافـــة الى د. سعد الشراح ود. ضاري الحويل وطارق العريان من المعهد.

وأعرب د. الدويري عن سعادته بتدشين هذا التطبيق الهام، قائلا انه متأكد من أن هذا التطبيق سيعود بالنفع على العديد من مستخدميه، ويحدث نقلة كبيرة لديهم ويعزز وعيهم حول المنتجات الغذائية.

وأضاف أن هذا التطبيق هو نتيجة عمل دؤوب استمر مدة طويلة، وأنه يأتي ضمن جهود وحرص المعهد على صحة المواطنين، من خلال توفير تطبيق مجاني وسهل الاستخدام لمساعدتهم على اختيار المنتجات الغذائية الأمثل لصحتهم، وأعرب عن شكره وامتنانه للسفير الأسترالي لتعاونه المثمر في إنجاز هذا التطبيق، وللدكتورة الحمد، ولجمعية العديلية التعاونية.

تأثير إيجابي

من جانبه، عبر السفير الأسترالي عن سعادته بتدشين هذا التطبيق، وتطلعه إلى استخدام المستهلكين لهذا التطبيق الذي سيضفي تأثيرا إيجابيا صحيا للمستهلكين، لافتا إلى أنه سيستخدمه حتما عند ذهابه للتسوق كل مرة، وأعرب عن شكره لمعهد دسمان للسكري لاهتمامه وحرصه على مواكبة أحدث التكنولوجيا، من خلال توفير هذا التطبيق لخدمة المواطنين.

وقال د. سعد الشراح، مدير مختبر الصحة الجغرافية في معهد دسمان للسكري، إن "الدافع وراء بدء هذه المبادرة هو زيادة الوعي حول الخيارات الغذائية التي نقوم بها من خلال توفير معلومات تغذوية عن المنتجات الغذائية ومقارنتها ببدائل أكثر صحة".

وأضاف د. الشراح: "في الوقت الحاضر أصبح الناس يعتمدون اعتمادا كبيرا على استهلاك الأغذية المصنعة ذات السعرات الحرارية العالية والسكريات المرتفعة والدهون المشبعة والملح كذلك، ويهدف تطبيق فود سويتش الكويت إلى زيادة مستوى الصحة بين المستهلكين، وتمكينهم من اتباع نمط حياة أكثر صحة واختيار بدائل غذائية صحية والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم".

عادل سامي