بعد يومين من تخفيف فرنسا إجراءاتها، لكبح موجة ثانية من فيروس كورونا، أثبت فحص أُجري للرئيس إيمانويل ماكرون، أمس، إصابته بـ«كوفيد 19»، «وعليه سيخضع للعزل 7 أيام، لكنه سيواصل عمله وأنشطته عن بعد»، وفق ما أعلن قصر الإليزيه.

وبينما أكد «الإليزيه» أن ماكرون وفريقه يحاولون معرفة مكان إصابته وكيفية حدوثها، وضع رئيسا الحكومة الفرنسية جان كاستيكس، والجمعية الوطنية ريشار فيران نفسيهما في العزل، باعتبارهما «مخالطين» لماكرون.

Ad

وكان الرئيس الفرنسي حضر قمة أوروبية، الأسبوع الماضي، في بروكسل، والتقى عدداً من القادة الأوروبيين.

وبُعيد الإعلان الفرنسي، قالت إسبانيا والبرتغال إن رئيسي حكومتيهما بيدرو سانشيز وأنطونيو كوستا حجرا نفسيهما، بعد أن التقيا ماكرون، على التوالي، الاثنين والأربعاء.

وبينما أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أنه خضع للفحص، وسيخضع للحجر الذاتي لحين صدور النتائج، قام بالخطوة نفسها رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الذي التقى ماكرون، الاثنين.

وفي بروكسل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون ديرلاين، التي التقت ماكرون أيضاً، لكنها لن تخضع للحجر الصحي، إن «دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، ستبدأ تحصين مواطنيها من الفيروس، أيام 27 و28 و29 ديسمبر الجاري، بافتراض موافقة السلطات المعنية في الاتحاد الأوروبي على اللقاح، في 21 الجاري».

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن لجنة خبراء ستجتمع، الاثنين، لتقييم اللقاح الخاص بشركة «فايزر» الأميركية وشريكتها «بيونتيك» الألمانية.

وفي واشنطن، التي وافقت أمس، على اللقاح الذي طورته شركة التكنولوجيا الحيوية «موديرنا» الأميركية، بحسب ما أعلن الخبير الصحي أنتوني فاوتشي، أعلن البيت الأبيض أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيتلقى اللقاح، اليوم، في حدث عام.

وتوقع مسؤول في الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب، أن يتلقى جو بايدن اللقاح في وقت قريب قد يكون الأسبوع المقبل.

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فأكد، أمس، أنه سيتلقى اللقاح «متى أصبح ذلك ممكناً» لفئته العمرية، مشيداً بلقاح «سبوتنيك في» الروسي، الذي اعتبر أنه «جيد وآمن».

وبدأت السعودية، أمس، المرحلة الأولى من أكبر عملية تطعيم بلقاح «فايزر»، في المملكة، مستهدفة الذين تجاوزوا 65 عاماً والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى، لتصبح بذلك أول دولة عربية تستخدم هذا اللقاح.

وأظهرت لقطات مباشرة وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، وهو يتلقى أول جرعة من اللقاح، معلناً: «اليوم بداية لانفراج أزمة».

(عواصم- وكالات)