بنك الكويت الوطني في 2020... خدمات رقمية رائدة وفروع من المستقبل مع مكافآت استثنائية

حلول الدفع التكنولوجية استبقت ظروف «كورونا» وقدمت طرقاً آمنة ومتنوعة لإتمام المدفوعات

نشر في 20-12-2020
آخر تحديث 20-12-2020 | 00:00
عام استثنائي لم يكن لأحد أن يتوقع مجرياته، لكن في مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني، كان العمل يتواصل على مدار سنوات استعداداً لمستقبل مصرفي رقمي متغير ومليء بالتحديات، فمن ينظر إلى تدفق الخدمات الرقمية وحلول الدفع الإلكترونية التي أطلقها البنك في أول شهرين من العام، يتأكد أن هناك رؤية استباقية حصيفة للتحول الرقمي وبنية تحتية تكنولوجية هائلة استبقت بها المجموعة ما شهده العالم من ظروف استثنائية، فأصبحت قادرة على تلبية احتياجات العملاء في تلك الظروف ونجحت في توفير خدمات متميزة أكدت بها تفوق وريادة "الوطني" وزادت بها الفوارق بينه وبين أقرب منافسيه.

«الوطني عبر الموبايل»

ازداد اعتماد العملاء على الموبايل في إتمام معاملاتهم، ليصبح برنامج "الوطني عبر الموبايل" وعن جدارة، أكبر فروع البنك وأهم قنواته الإلكترونية، فقد زاد عدد مستخدمي البرنامج 38 في المئة خلال عام 2020 مقارنة بالعام الماضي، في حين زاد عدد العمليات التي تمت عن طريق الموبايل بنسبة 51 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وعمد "الوطني" إلى تشجيع العملاء على إنهاء معاملاتهم إلكترونياً أثناء الإغلاق للحفاظ على سلامتهم، كما لم يتوقف البنك عن إضافة خدمات وتحسينات جديدة لخدمة الوطني عبر الموبايل ومنها: خدمة الإشعارات، وتقسيم الفاتورة، وحجز موعد لزيارة الفروع إلكترونياً، وإضافة برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل على متجر تطبيقات هواوي، وإمكانية التحويل إلى محفظة سمارت ويلث، وخدمة NBK Geo Alerts التي تمكن العملاء من تسلم إشعارات عن الخصومات، والعروض ونقاط مكافآت الوطني أثناء التسوّق.

وتزامن ذلك التطوير مع زيادة عدد المنتسبين الجدد للبرنامج بشكل كبير إذ زاد الاعتماد على الموبايل في إتمام العمليات المالية التي وصلت في المتوسط إلى ما يزيد على 850 ألف عملية في الشهر.

وأثمرت تلك التحديثات وصول نسبة رضا العملاء إلى 96 في المئة عن الخدمات المقدمة من خلال خدمة الوطني عبر الموبايل.

الأقرب إليك

أثبت بنك الكويت الوطني أنه الأقرب لعملائه مهما كانت الظروف، بفضل قنواته الإلكترونية المتنوعة، التي استحوذت وقت الإغلاق على 98.4 في المئة من إجمالي المعاملات المصرفية، ولم يمنع الإغلاق وصول البنك إلى عملائه حتى أمام منازلهم من خلال الفرع المتنقل أو داخل المناطق المحظورة لتلبية احتياجاتهم الضرورية عن طريق أجهزة السحب الآلي المتنقلة.

واستحوذت خدمتا الوطني عبر الموبايل وعبر الإنترنت على أكثر من 85 في المئة من العمليات المصرفية التي تمت خلال عام 2020. كما تواصل "الوطني" مع عملائه عن طريق خدمة التواصل مع الوطني وخدمة الوطني عبر WhatsApp وأرقام الاتصال المجانية في العديد من الدول حول العالم، إذ قام البنك خلال عام 2020 بالرد على ما يزيد على 2.1 مليون مكالمة من خلال خدمة الوطني الهاتفية.

ووفر بنك الكويت الوطني إمكانية فتح الحساب الكترونياً بالتعاون مع هيئة المعلومات المدنية، وهو أول بنك في الكويت يقدم هذه الخدمة، مما يتيح للعملاء فتح حساب "الوطني" بسهولة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى زيارة الفرع.

ولم يتوقف "الوطني" عن تعزيز موقعه الريادي من خلال شبكته المصرفية الأكبر على مستوى الكويت، التي تمتد من خلال 68 فرعاً، إذ تم افتتاح فرع في بورصة الكويت وشبكة واسعة تتخطى 14000 من أجهزة نقاط البيع، منها أكثر من 12500 جهاز بتقنية الدفع قريب المدى، إضافة إلى أكبر شبكة من أجهزة السحب الآلي على مستوى الكويت، بما يزيد على 330 جهاز سحب آلي.

تدفق حلول الدفع المتطورة

استبق "الوطني"، كعادته، ما فرضته الظروف الاستثنائية من اشتراطات صحية واستبعاد التعامل باستخدام الكاش، حيث قدم حلول دفع رقمية متنوعة، وهو ما دعم إقبال العملاء على إتمام مدفوعاتهم إلكترونياً، إذ شهد عام 2020 زيادة بنسبة 200 في المئة بإتمام المعاملات بدون تلامس، كما قفز إجمالي المدفوعات أونلاين باستخدام البطاقات بنسبة 94 في المئة على أساس سنوي.

كما أطلق البنك مطلع العام اثنين من حلول الدفع الرقمية المتطورة هما خدمتا Fitbit Pay وGarmin Pay، اللتان وفرتا للعملاء طريقة سريعة وآمنة لإتمام المدفوعات.

وأكمل البنك خطواته المتسارعة لإثراء حلول الدفع الأكثر تطوراً، إذ أطلق خدمة Samsung Pay التي تعتمد على تكنولوجيا "النقل المغناطيسي الآمن" والتواصل قريب المدى.

فروع المستقبل

حرص "الوطني" على الإسراع في تنفيذ رؤيته الشاملة لتطوير المفهوم التقليدي للفروع بحيث تتكامل مع القنوات الإلكترونية بما يوفر تجربة مصرفية متكاملة وحصرية لعملاء البنك، إذ افتتح البنك فرعه الجديد في مجمع الأفنيوز.

ويقدم الفرع الجديد نموذجاً للأفرع في المستقبل، والتي تختلف كلياً عن الفروع التقليدية من حيث التصميم وتقديم الخدمات بشكل تفاعلي يعتمد على أحدث الحلول التكنولوجية بما يضمن للعملاء سرعة وسهولة إتمام معاملاتهم والحفاظ على سلامتهم، إضافة إلى حصولهم على تجربة استثنائية إذ يتضمن مساحات مخصصة للاجتماعات وعقد الندوات بما يساهم في نشر الوعي المصرفي.

مكافآت استثنائية

ومع عودة الحياة لطبيعتها، أطلق البنك العنان لبرنامج مكافآت استثنائية، إذ أعلن حملة استرجاع نقدي 10 في المئة بالتعاون مع VISA في يوليو، التي تم تمديدها لتنتهي في 5 مارس 2021. كذلك أطلق البنك حملته للاسترجاع النقدي التي تتيح لحاملي بطاقات Mastercard الوطني الائتمانية المؤهلة استرجاع حتى 10 في المئة من قيمة مشترياتهم، التي امتدت على مدار شهرين حتى منتصف ديسمبر.

فيما كانت حملة تحويل الراتب هذا العام استثنائية بالكامل، وأتاحت لمن يقومون بتحويل رواتبهم الاختيار بين الحصول على قرض سيارة يصل إلى 25000 دينار بدون فائدة من الوكالات المشاركة أو قرض بدون فوائد حتى 15000 دينار أو الحصول على أميال بطاقة Visa الوطني* الخطوط الجوية الكويتية تخولك للسفر إلى لندن مع الخطوط الجوية الكويتية (نادي الواحة).

خدمات Premium

وكانت سرعة استجابة الوطني للتغير في احتياجات عملاء الخدمات المصرفية الممتازة بسبب الظروف الاستثنائية حاضرة بقوة، لتقدم لهم خدمات فريدة أثناء الإغلاق تتناسب مع أنماط حياتهم ومنها: خدمة الليموزين المجانية للمواطنين الذين تم إجلاؤهم من الخارج أثناء الإغلاق الكامل باستخدام سيارات معقمة مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية، توفير خدمة طلب مستلزمات البقالة والصيدلة بأمان، وخدمة تسليم النقد إلى منازلهم.

وتزامناً مع الخدمات الحصرية، حافظ "الوطني" على توفير باقة من العروض الحصرية لعملاء الخدمات المصرفية الممتازة ومنها: استرداد نقدي على اشتراكات Netflix لعملاء الخدمات المصرفية العائلية خلال فترة الإغلاق للاستمتاع بالترفيه والبقاء في المنزل بأمان، وعرض باقة الكونسيرج المجانية، وأخيراً، توفير حجز حصري لمدة يومين للعملاء في مطعم Melenzané by the sea.

رواد الأعمال

بادر "الوطني" إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتخفيف تداعيات الأزمة على أعمالهم، إذ سارع منذ الأيام الأولى إلى وقف رسوم أجهزة نقاط البيع، كما قام بإعفاء عملائه من رسوم الإيجارات الشهرية لأجهزة نقاط البيع لمدة ثلاثة أشهر.

ولم ينقطع البنك عن التواصل مع عملائه من رواد الأعمال رغم الأزمة، بل كثف إجراء المقابلات الافتراضية عن طريق المنصات الإلكترونية المتعددة، التي ناقش خلالها الحلول المصرفية المتكاملة التي يمكن تقديمها لهم بطريقة سلسة وآمنة.

ومع بدء العودة للحياة الطبيعية، تم تخصيص 8 فروع إضافية لخدمة عملاء الخدمات المصرفية للأعمال إلى جانب فرع أحمد الجابر.

تقدير محلي وعالمي

لاقت جهود البنك وتفوقه في توفير أحدث الخدمات المتطورة لعملائه تقديراً ملموساً على الصعيدين المحلي والدولي، وتمت ترجمة ذلك من خلال حصول "الوطني" على جائزة أفضل بنك رقمي لخدمات الأفراد في منطقة الشرق الأوسط لعام 2020 من مجلة غلوبل فاينانس.

كذلك حصل "الوطني" على جائزة أفضل بنك في مجال خدمة العملاء من جمعية العلاقات العامة الكويتية.

ترسيخ الريادة الرقمية خلال 2020

• 51% زيادة في عمليات خدمة الوطني عبر الموبايل

• 38% زيادة في مستخدمي خدمة الوطني عبر الموبايل

• 96% نسبة رضا العملاء عن الخدمات المقدمة من خلال خدمة الوطني عبر الموبايل

•94% زيادة سنوية في إجمالي المدفوعات أونلاين باستخدام البطاقات

• 200% نمواً سنوياً في إتمام المدفوعات بدون تلامس

• 850 ألف عملية مالية في المتوسط شهرياً تمت عن طريق خدمة الوطني عبر الموبايل.

«كوادر الوطني»... تميّز رغم الظروف الاستثنائية

تميز كوادر "الوطني" يُعد أمراً بديهياً، لكن ما قدمه موظفو مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية على مدار العام رغم الظروف الاستثنائية، يستحق التقدير والإشادة على ما بذلوه من جهود حثيثة، والعمل بروح الفريق، والتفوق في تلبية احتياجات العملاء، التي شهدت تغيراً جذرياً لم يثنهم عن توفير ما اعتاد عليه العملاء من الحصول على تجربة مصرفية استثنائية تزخر بالخدمات والمنتجات المصرفية المتميزة والأكثر تطوراً.

تحديثات «الوطني عبر الموبايل» شجعت العملاء على إنهاء معاملاتهم إلكترونياً وحافظت على سلامتهم

خدمات البنك الرقمية استبقت الأزمة وقدمت حلولاً من المستقبل

فرع الأفنيوز يقدم نموذجاً لعمل الفروع في المستقبل ضمن رؤية شاملة لتطوير مفهومها التقليدي

«الوطني» وصل لعملائه رغم الإغلاق عن طريق الفرع المتنقل وأجهزة السحب الآلي المتنقلة

الخدمات الحصرية أثناء الإغلاق عكست سرعة استجابة البنك لاحتياجات عملاء الخدمات المصرفية الممتازة

مبادرات دعم رواد الأعمال شملت الإعفاء من الرسوم وتقديم حلول مصرفية لتخفيف تداعيات الجائحة

إطلاق حملة مكافآت استثنائية مع عودة الحياة لطبيعتها شملت شرائح العملاء كافة
back to top