المجلس البلدي: الإبقاء على مشروع لائحة إشغالات الطرق للجلسة المقبلة

البلدية: الظروف الصحية حالت دون الاجتماع بشأن دروازة العبدالرزاق

نشر في 22-12-2020
آخر تحديث 22-12-2020 | 00:04
جانب من جلسة البلدي
جانب من جلسة البلدي
أبقى المجلس البلدي المشروع الجديد للائحة إشغالات الطرق العامة والميادين والأرصفة والساحات العامة على جدوله، وطلب أعضاؤه خلال جلسة أمس برئاسة أسامة العتيبي مناقشة التعديلات النهائية للمشروع، والاطلاع على المواد والبنود المتعلقة باللائحة ومراجعتها بشكل تفصيلي، ومن ضمنها اقتراح إعفاء الجمعات التعاونية من بعض الرسوم وتعديل رسوم أخرى لعرض منتجاتها.

وحفظ "البلدي" طلب نسخة من قرار تخصيص موقع مواقف برج التحرير، ونسخة من تراخيص البناء لوجود موافقة مسبقة على نفس الاقتراح، كما وافق المجلس على طلبي وزارة الشؤون الاجتماعية تخصيص موقع بمساحة 150م لإقامة فرع للخضار والفواكة في مركز ضاحية منطقة النزهة، وتخصيص مبنى فرع التموين والجملة ضمن مركز منطقة الخالدية قطعة رقم 2، في حين تمت إحالة كتاب أحد المستشفيات الخاصة بخصوص اقتراح عمل دراسة تنظيمية ومرورية قبل إصدار تراخيص إنشائية للمباني ذات الكثافة السكانية في منطقة بنيد القار.

ووافق المجلس على إعادة تشكيل فريق العمل الخاص بكتاب الجمعية الكويتية للتراث بشأن العمل بين البلدية و"البلدي" والجمعية لبدء تنفيذ هذه المشروعات وذلك عن طريق تحديد المعالم الرئيسية لمدينة الكويت القديمة، في وقت طلب "البلدي" من الجهاز التنفيذي رفع تقرير مفصل عن كتاب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بشأن منطقة أسواق "المباركية" في المناطق التجارية الرابعة والسادسة والسابعة.

وأعاد "البلدي" اقتراح العضو علي بن ساير بشأن استحداث مستوصف في منطقة القصور بمحافظة الأحمدي إلى لجنة مبارك الكبير، مع طلب دعوة وزارة الصحة، وأعاد أيضاً إلى اللجنة طلب وزارة الدفاع استكمال إجراءات تخصيص الموضوع الخاص بالقيادة الجوية في منطقة صبحان.

وخلال الجلسة، طلب العضو حسن كمال رداً من البلدية بشأن ما وصلت إليه الأمور في دروازة العبد الرزاق، مستغرباً مرور شهرين على إغلاق الدروازة وعدم وجود توضيح تفصيلي بشأن أعمال الصيانة فيها.

وطالب كمال الجهاز التنفيذي بمتابعة الشروخ التي تسببت في إغلاق الدروازة مع وضع الحلول الضرورية لمعالجة هذه المشكلة التي أغلقت موقعاً استراتيجياً في منطقة المباركية.

ورد نائب المدير العام لشؤون قطاع التنظيم العمراني والمخطط الهيكلي محمدالزعبي بأن هناك إجراءات تنسيقية مع وزارتي الأشغال و"الداخلية" - قطاع المرور- وشركة المرافق العمومية، موضحاً أن الظروف الصحية حالت دون اجتماع المسؤولين، وعطلت إرسال الرد في الوقت المناسب.

وقال الزعبي إن البلدية ستلتزم بتسليم الرد المتعلق بالدروازة في الجلسة المقبلة وتوضيح الصورة بشكل كامل عما جرى من ترتيبات.

تعديات منتزه الجهراء

وبشأن رد البلدية على السؤال المقدم حول المخالفات والتعديات على منتزه الجهراء، أكد العضو أحمد هديان عدم اكتفائه بهذا الرد عن الحالة التي وصل إليها المنتزه، خاصة أنه بات مأوى للعزاب في المنطقة، مطالباً بوضع حد لهذه الانتهاكات.

وذكر هديان أن ما يحدث في الكويت جريمة كبرى وفوضى بسبب الإهمال التي تتعرض له المتنزهات والأماكن الحيوية، مطالباً بضرورة تسليم الحدود الخاصة بالمنتزه، مع توضيح دور الجهة المشرفة عليه، وما إذا كان تابعاً للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أم المجلس الوطني للثقافة.

بدوره، قال الزعبي إن "الزراعة" هي الجهة المسؤولة عن المنتزه، مع وجود جزئية خاصة متعلقة بالمجلس الوطني، مؤكدا أن البلدية لم تتسلم ردا من الهيئة منذ 6 أشهر نظراً للظروف التي تمر بها البلاد، ومبيناً أن البلدية ستقدم تقريرا مفصلا في الجلسة المقبلة لتوضيح الحدود المتعلقة بالمنتزه.

29 تنبيهاً لمخلّفات بناء

شن الفريق الرقابي في إدارة السلامة بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير جولات ميدانية في مناطق المحافظة، بهدف التأكد من عدم استغلال أملاك الدولة وعدم وجود مواد إنشائية.

وأوضحت مديرة إدارة السلامة بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير، م. ميساء بوشهري، أن الجولات أسفرت عن توجيه 29 تنبيها لوجود كميات من الأنقاض الإنشائية، على أن تستكمل الإجراءات القانونية بحق المخالفين بعد انتهاء المدة القانونية للتنيهات. 

محمد الجاسم

back to top