أوروبا ترخّص لقاح «فايزر»

أميركا توزع دفعة ثانية من ثمانية ملايين لقاح

نشر في 22-12-2020
آخر تحديث 22-12-2020 | 00:05
No Image Caption
بدأت السلطات الأميركية المعنية، أمس، توزيع نحو 7.9 ملايين جرعة لقاح إضافية ضد "كوفيد 19"، بينها 5.9 ملايين من لقاح مختبر موديرنا.

وأعلن منصف السلاوي، مستشار مدير برنامج "وارب سبيد" الذي أطلقته الحكومة الأميركية لتطوير لقاحات ضد الفيروس وتوزيعها، أن أولى التطعيمات بلقاح موديرنا جرت في مختبر الشركة.

وأفاد المسؤول في "وارب سبيد" الجنرال غوس بيرنا، في وقت سابق، بأنه جرى توزيع نحو 2.9 مليون جرعة من لقاح فايزر/بايونتيك منذ إجازته قبل أسبوع.

وخلال حوار مع شبكة "سي إن إن"، قدّم السلاوي اعتذارات نيابة عن الحكومة لاضطرارها إلى خفض عدد جرعات فايزر/بايونتيك إلى مليونين خلال ثاني عملية توزيع لها. وعبر عدة مسؤولين محليين عن قلقهم لعدم إخطارهم بشكل سابق بخفض عدد الجرعات.

لكن هذا الخفض موقت، ولا تزال الحكومة الأميركية تتوقع تطعيم 20 مليون شخص بحلول نهاية العام أو الأسبوع الأول من العام الجديد.

ويأتي توزيع اللقاحات مع تواصل تفشي الوباء بشكل متسارع في الولايات المتحدة. وأوضح منصف السلاوي أن "الوضع سيسوء" أكثر نتيجة التجمعات خلال عيدي الميلاد ورأس السنة.

وصرح د. فيفيك مورثي مسؤول الصحة العامة المقبل في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن لتلفزيون "إن بي سي" بأنه لا يتوقع بدء تلقيح واسع النطاق (خارج الفئات المعرضة للخطر) قبل منتصف الصيف أو بداية الخريف.

وأعطت مجموعة من الخبراء الأميركيّين موافقتها على توصياتٍ لتلقيح مجموعات جديدة من الأشخاص بدءاً من عمر 75 عاماً وما فوق إضافة إلى 30 مليون شخص آخرين يعملون في الخطوط الأماميّة، بينهم مدرّسون وعمّال بقالة وعناصر شرطة.

أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية أمس، استخدام لقاح «فايزرـــ بونتيك» المضاد لفيروس «كورونا» المستجد، مما يمهد للبدء في حملات التلقيح بالاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام.

وقالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في مؤتمر صحافي عبر الانترنت: «يسرني أن أعلن أن اللجنة العلمية للوكالة الأوروبية للادوية اجتمعت اليوم (أمس)، ووافقت على السماح بطرح اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك في سوق الاتحاد الأوروبي».

back to top