كشف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن "أفيش" دورته العاشرة التي ستقام في الفترة من 12 إلى 18 مارس 2021 بمحافظة الأقصر برعاية وزارة الثقافة المصرية.

ويعبّر" الأفيش"، المأخوذ من لوحة للفنان المصري الكبير عصمت دوستاشي، عن الجمال والسحر الإفريقي من خلال وجه فتاة مع مزيج من التيمات الفلكلورية المصرية. وقام بإخراجه فنياً الفنان محمد هشام الذي احتفى على البوستر برقم (10) المميز للدورة بألوان الأصفر الذهبي وكذلك وضع شريطاً سينمائياً كتاج على وجه الفتاة الإفريقية.

Ad

وأعلن السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان، في بيان صحافي، إن لجنة اختيار الأفلام أوشكت على الانتهاء من عملها، مشيراً إلى أن اللجنة تضم المخرج عماد البهات والناقد أسامة عبدالفتاح والكاتب والناقد فاروق عبدالخالق والمخرج بشارة شكري والناقدة مروة أبوعيش.

ويشارك في هذه الدورة 32 دولة من القارة الإفريقية و10 دول من خارج القارة السمراء في مسابقة الدياسبورا وبعض الفعاليات الأخرى. وأعلنت المخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان، أن اللجنة العليا للمهرجان اجتمعت أخيراً بحضور الفنان الكبير محمود حميدة والمنتج غابي خوري والمخرج شريف مندور والفنانة سلوى محمد علي والفنان صبري فواز، لمناقشة اللمسات النهائية للخطة الفنية للدورة الجديدة. وأوضحت أن الدورة العاشرة ستحمل الكثير من المفاجآت الفنية، واستضافة رموز السينما الإفريقية خلال العقد الأول من عمره، ومنهم هايلي جريما، ورضا الباهي، وجيمي لوي، وموسى توريه، وسليمان سيسيه، وتستسي دنجارا، وهند صبري، والعديد من النجوم .