نفذت إدارة الإطفاء والإنقاذ البحري بقوة الإطفاء العام، صباح أمس، تمرين «sar 1» في الواجهة البحرية المقابلة لمركز السالمية للإطفاء البحري، بالتعاون مع عدة جهات حكومية وأهلية.

وصرح مدير إدارة الإطفاء والإنقاذ البحري، العقيد بدر الكدم، بأن الإدارة هي نقطة الاتصال الدولي بالمنظمة البحرية الدولية رسميا، مشيرا الي أنها نظمت هذا التمرين بهدف تقييم إجراءات العمل وخطط الطوارئ المتبعة في الحوادث البحرية المختلفة، وتقييم مستوى التعاون المشترك بين الجهات الحكومية المختلفة في مواجهة الكوارث البحرية.

Ad

وأضاف الكدم أن سيناريو التمرين الذي أطلق عليه اسم «sar 1 « تمثّل في تعرّض ناقلة ركاب بحرية لحريق في إحدى غرف المحركات، مع وجود حالات إصابات مختلفة وحالات فقدان لأشخاص بالبحر، تمت على أثرها عمليات البحث والانقاذ وانتشال المصابين من الناقلة.

وأوضح أن مراكز السالمية والشويخ والشعيبة للإطفاء والانقاذ البحري شاركت في التمرين عن طريق بلاغ ورد من غرفة العمليات لتفعيل خطة الطوارئ الخاصة، المتمثلة بمكافحة الحريق وإنقاذ المصابين عن طريق فرق الإنقاذ البحري.

وأشار إلى أن إدارة الطوارئ الطبية شاركت في التمرين من خلال انشاء المستشفى الميداني للتعامل مع حالات الإصابات وتوفير الرعاية الطبية اللازمة، والهيئة العامة للبيئة، المتمثلة في تطبيق إجراءات منع التلوث البحري.

وذكر أن زوارق الإدارة العامة لخفر السواحل شاركت في تأمين منطقة الحادث من خلال وجودها، مشيرا إلى مشاركة إدارة جناح طيران الشرطة التابعة لوزارة الداخلية وقطاع النقل البحري التابع لوزارة المواصلات (ممثل دولة العلم) لمتابعة مجريات التمرين.

ووجّه الكدم الشكر لجميع الجهات الحكومية المشاركة في التمرين، كما شكر شركة إيكاروس المتحدة للخدمات البحرية المالكة لناقلة الركاب (أبو الخير) التي شاركت في هذا التمرين.

محمد الشرهان