نظم الديوان الوطني لحقوق الإنسان، ورشة عمل تدريبية تحت عنوان "الآليات الدولية لحقوق الإنسان"، بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، وعبر الاتصال المرئي.

وقال رئيس الديوان السفير جاسم المباركي، في تصريح لـ"كونا"، أن ورشة العمل التدريبية، التي تستمر 3 أيام، تعد أولى مبادرات التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية.

Ad

وأعرب عن تطلعه إلى المزيد من التعاون واستمرار الديوان في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وممارسة دوره على المستوى الوطني، لكونه جهة وطنية مستقلة تعنى بحقوق الإنسان، وتعزيز مساره من خلال اقتراح التعديلات اللازمة على التشريعات القائمة، وتقديم تقارير وتوصيات للجهات المختصة في الدولة عن تطور أوضاع حقوق الإنسان على المستوى الوطني.

وذكر أن ورشة العمل ستناقش آليات عمل هيئات المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، ومهام المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، إلى جانب آلية الاستعراض الدوري الشامل.

وأشاد المباركي بدور ممثلي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ممثلي الجهات الحكومية، وأعضاء الديوان الوطني لحقوق الإنسان.

وبين أن الورشة تأتي تفعيلا لدور الديوان الوطني لحقوق الإنسان في القيام بممارسة اختصاصته ومهامه، وتزامنا مع ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الانسان.

ويشارك بالورشة أعضاء مجلس إدارة الديوان الوطني، وممثلون عن الجهات الوطنية المعنية من وزارات الداخلية، والخارجية، والشؤون الاجتماعية، والعدل، وإدارة الفتوى والتشريع.

كما يشارك أعضاء اللجان الدائمة في الديوان الوطني كلجنة الشكاوى والتظلمات، ولجنة حقوق الطفل، ولجنة حقوق الأسرة، ولجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ولجنة مناهضة التعذيب والتمييز العنصري ومكافحة الاتجار بالبشر.