قامت وكالة التصنيف العالمية «فيتش» في لندن، وهي إحدى وكالات التصنيف الائتماني الرائدة في العالم، بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل «Long-term IDR» لبنك الكويت الدولي «KIB» عند «+A» كذلك تثبيت القدرة الذاتية «VR» للبنك عند «-bb» مع نظرة مستقبلية «مستقرة»، علماً أن النظرة المستقبلية المستقرة لـ«KIB» تعكس النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت.

وقالت «فيتش» في تقريرها الصادر، أمس الأول، إن تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته «IDRs» لدى «KIB» تعكس احتمالية عالية للحصول على الدعم من السلطات الكويتية إذا دعت الحاجة، وهذا يأخذ بعين الاعتبار قدرة الكويت القوية على تقديم الدعم للبنوك المحلية، مما انعكس عن تصنيف الكويت عند «AA مع نظرة مستقبلية مستقرة»، وهناك رغبة قوية في القيام بذلك بغض النظر عن حجم البنوك وأعمالها وهيكلها التمويلي ونسب ملكية الحكومة.

Ad

وأضافت «فيتش»، أن مؤشرات التصنيف الرئيسية تشتمل على التمويلات المستقرة، والامتياز المحلي النسبي، ونزعة المخاطر العالية، وجودة الأصول ومقاييس الربحية تحت الضغط، ورسملة كافية لكن آخذة في الانخفاض.

وأشارت إلى أن النمو السريع للبنك وتطبيق قواعد «بازل 3»، قلل مستويات الرسملة فوق الحد الأدنى من المتطلبات، لكن استمرت نسب رأس المال بشكل جيد مقارنة مع أقرانها، إذ نجح «KIB» في إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 300 مليون دولار في يونيو 2019 كذلك إصدار صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال المساند بقيمة 300 مليون دولار في نوفمبر 2020، مما عزز نمو قاعدة التمويلات للبنك، إضافة إلى زيادة نسب كفاية رأس المال وفقا لمعايير «بازل 3».

وذكرت «فيتش» أن بنك الكويت المركزي يطبق نظاماً حصيفاً عن طريق المراقبة الجيدة والإشراف السليم والرقابة النشيطة لضمان الامتثال للحدود الاحترازية، إذ تتضمن هذه الحدود متطلبات «بازل 3» المتعلقة برأس المال والرفع المالي ومتطلبات السيولة، إضافة إلى الحدود القصوى للتمويلات ومتطلبات حوكمة الشركات المقبولة.

ووفقاً لوكالة فيتش، فإن الامتياز الجيد ومقاييس الربحية الأفضل وانخفاض نمو التمويلات والتركيزات الائتمانية إضافة إلى استقرار مقاييس جودة الأصول سيكون إيجابياً على القدرة الذاتية «VR» للبنك.

وتعليقاً على هذا التصنيف، قال رئيس مجلس إدارة البنك الشيخ محمد جراح الصباح: «يعكس هذا التصنيف الائتماني الذي صدر أخيراً المكانة المميزة لـ»KIB» ويسلط الضوء على مركزنا المالي القوي، إضافة إلى استراتيجية النمو والاستثمار السليمة التي نتبعها».

وأكد الجراح أن هذا التصنيف يتماشى مع التصنيف الذي منحته «فيتش» لصكوك «KIB» -التي أصدرها أخيراً بقيمة 300 مليون دولار ضمن الشريحة الثانية Tier 2 من قاعدة رأس المال – وهو تصنيف ائتماني نهائي طويل الأجل «Long-term» عند «-A».

ولفت إلى أن وكالة فيتش قامت أيضاً بمنح التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند «A+/F1» لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك، مما ينطبق فقط على الصكوك غير المضمونة والتي سيتم إصدارها تحت مظلة هذا البرنامج».

وذكر أن هذه التصنيفات المتميزة تساعد «KIB» على تحقيق أهدافه الاستراتيجية، كما تساهم في تعزيز مكانته كمصرف إسلامي رائد على المدى البعيد، إلى جانب تعزيز ثقة العملاء والمساهمين به وسمعته في السوق مما يزيد من فرص النمو العديدة التي تنتظره في المستقبل القريب.

من جانبه، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «KIB»، رائد بوخمسين: «يشهد «KIB» المزيد من النمو عاماً بعد عام، ويهدف إلى تطوير خدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتغيرة من خلال اعتماده أحدث الخدمات والحلول الرقمية التي يمكن الوصول إليها بمنتهى السهولة في أي وقت ومن أي مكان».

وأضاف بوخمسين أن ذلك كله يتم من خلال تطبيق استراتيجية التحوّل الرقمي التي بدأها البنك أخيراً، «لهذا السبب قمنا فعلياً باستثمارات كبيرة في سبيل تطوير بنيتنا التحتية التكنولوجية، إلى جانب تبسيط الأنظمة والعمليات التشغيلية، وإعادة هيكلة نموذج أعمالنا وشبكة فروعنا لتزويد العملاء بتجربة رقمية متطورة مما سيساهم في توسيع قاعدة عملاء البنك وتعزيز نموه واستقراره على المدى البعيد».

وتابع: «دائماً كنا فخورين بنجاحات «KIB» وسجله الحافل في مجال الصناعة المصرفية، مما أدى إلى حصولنا على العديد من الجوائز الإقليمية والعالمية البارزة، ومنها على سبيل المثال حصولنا خلال عام 2020 على جائزتين من مجلة كابيتال فاينانس إنترناشيونال، المتخصصة في القطاع المالي والمصرفي، وهما جائزة «البنك الإسلامي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، للعام الخامس على التوالي، وجائزة «أفضل بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، للعام السادس على التوالي، تقديراً لجهودنا المستمرة والرامية إلى تقديم أفضل تجربة للعملاء وأحدث الحلول والمنتجات المصرفية الإسلامية على الإطلاق.

وأشار إلى حصول «KIB» على جائزة «أفضل بنك إسلامي في الكويت» للعام السابع على التوالي، وجائزة «البنك الأكثر أماناً في الكويت» وكلاهما من مجلة «وورلد فايننس».