في ما وُصِف بيوم الاقتراحات الشعبية، واصل نواب مجلس الأمة، أمس، تبني هذا النوع من الاقتراحات، عبر تقديم 4 منها بقوانين وآخر برغبة، والتي تنوعت قضاياها بين إسقاط القروض، وزيادة الرواتب، وإنشاء صندوق لتعويض المتضررين من النصب العقاري، وإضافة شرائح جديدة لـ "عافية"، فضلاً عن اقتراح برغبة يضمن بموجبه المطلق للمنزل، وإن كان ليس لديه أولاد.

الاقتراح الأول جاء من النائب علي القطان، الذي نص على "زيادة المرتبات سنوياً مع بداية السنة المالية للدولة، لجميع العاملين في وزاراتها ومؤسساتها ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة، والمعاشات التقاعدية بنفس نسبة الارتفاع (إن وجدت)".

Ad

أما الثاني فقدمه النائب سعدون حماد بشأن شراء الدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة للمواطنين، وإعادة جدولتها بعد إسقاط كل الفوائد عنها، وبموجب هذا الاقتراح يتم تقسيط أصل الدين مدة 25 عاماً، بقسط لا يتجاوز 25% من الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية.

ويتعلق "الثالث" بعمليات النصب العقاري، إذ تقدم 5 نواب باقتراح بقانون بإنشاء صندوق لتعويض المتضررين منها، ممن صدرت لهم أحكام قضائية نهائية تقضي بتعويضهم، وتضمن "الرابع"، الذي قدمه النائب أسامة المناور ضم المرأة كبيرة السن إلى قانون التأمين الصحي (عافية) أسوة بالمتقاعدين، في حين قدم النائب فايز الجمهور اقتراحاً برغبة ينص على وقف إجراء إلغاء الطلب الإسكاني لمن طلق زوجته دون أولاد.

فهد التركي ومحيي عامر