الجمهور: ملاحظات اللجان الشعبية للمناطق السكنية محل اهتمام «الإسكانية»

• «السكن للمواطن ليس تفضل من الدولة كونه يدفع قيمته»

نشر في 24-12-2020 | 15:31
آخر تحديث 24-12-2020 | 15:31
No Image Caption
قال رئيس اللجنة الإسكانية النائب فايز الجمهور ان اللجنة اجتمعت اليوم مع اللجان الشعبية المهتمة بالقضية السكانية، وبحثت المشاريع المتعثرة بسبب الإجراءات المتخذة من قبل الجهات الرسمية المختصة.

وأضاف في تصريح صحافي بمجلس الأمة «بحثنا الكثير من المقترحات والقضايا العالقة ومنها أنه في حال توفر منزل ورجوعه للرعاية السكنية يتم بيعه في المزاد، وهذا غير مقبول ويجب أن لا يستمر لأن الرعاية السكنية حق دستوري للمواطن بأيسر المبالغ والإجراءات».

وقال الجمهور «استمعنا لكل الملاحظات، ومنها ما يخص منطقة خيطان حيث يطلب بنك الائتمان اصدار الرخصة خلال 3 أشهر فقط وهذه مهلة بسيطة ولا تكفي، وأيضاً لا يمكن التصرف بالأرض لمدة 10 سنوات وهذا الحبس للأرض أيضاً غير مقبول، فالمواطن يدفع قيمة السكن، وأيضاً يتم منع البدل في هذه المنطقة وهذا يجب أن لا يستمر، وكذلك تحديد قيمة الأرض بمبلغ 15 ألف دينار مبالغ فيه ويجب إعادة النظر فيه».

وذكر أن «استمرار التوزيع في منطقة جنوب صباح الأحمد التي تفتقر للبنية التحتية السليمة ليس منطقياً، ولا بد من فتح طريق المقوع للمواطنين في هذه المدينة».

وتطرق الجمهور إلى مشكلة المطلاع حيث «لا يتم منح التراخيص للأهالي، وأيضاً مشكلة هبوط بعض الطرق في المدينة قبل السكن، ولا بد من بحث الأسباب مع وزير الأشغال، كما أن مساحة المدينة 102 ألف متر مربع، 60 في المئة منها خدمات وأسواق بلا خطة، ولا يوجد مقر للمواطنين فيها لتداول همومهم ومشاكلهم، وعلى وزيرة البلدية وقف مخالفات البلدية للمقر المؤقت لحين بناء مقر جديد».

وأشار إلى «مشروع جنوب سعد العبدالله والعوائق فيه التي تبلغ نسبتها نحو 5 في المئة من اجمالي المشروع، على رأسها قضية شركة الدواجن حيث انتهت المهلة الممنوحة لها من 2014 حتى 2019 لتسليم الموقع، وأصحاب الشركة أخذوا تعويضاً وأرضاً بديلة ومع ذلك لم يسلموا الأرض إلى المؤسسة وهذا يحتاج توضيحاً من الوزير، وكذلك المخططات لم يتم تسليمها إلى المواطنين المعنيين».

back to top