تقترب أكبر 6 مصارف أميركية من دفع ما يصل إجماليه إلى 200 مليار دولار من غرامات وعقوبات على مستوى العالم، منذ بداية الألفية الجديدة، وفقًا لما ذكرته "فاينانشال تايمز" في تقرير عن المجموعة التي يقع مقرها في واشنطن "بتر ماركتس".

وأوضح التقرير أن "بنك أوف أميركا"، و"سيتي غروب"، و"غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان تشيس"، و"مورغان ستانلي"، و"ويلز فارغو" دفعت معاً 195 مليار دولار منذ 2000، إلى وكالات حكومية ومستثمرين وعملاء تضرروا بممارساتهم.

Ad

وذكر المدير التنفيذي لـ"بتر ماركتس" دينيس كيلهر، أن التقرير يظهر أيضا تدهور سلوك تلك المصارف، لأن ممارستها منذ الأزمة المالية أدت إلى المزيد من الإجراءات القانونية، مقارنة مع فترة ما قبل الأزمة.

وواجهت البنوك 85 شكوى قانونية عن أنشطتها في الفترة من 2000 حتى الأزمة المالية، و110 دعاوى بسبب أنشطتها المتعلقة بفترة الأزمة من 2008 حتى 2012، بما يشمل التسويات الضخمة المتعلقة بإساءة بيع سندات الرهن العقاري، كما واجهت 204 إجراءات قانونية أخرى بسبب ممارستها التي حدثت في فترة ما بعد عام 2012.

ويعد "بنك أوف أميركا" الأكثر دفعًا لتلك الغرامات والعقوبات بين المجموعة على مدار العشرين عامًا، إذ دفع 91 مليار دولار خلال 86 دعوى قضائية، تلاه في المرتبة الثانية "جيه بي مورغان" مع دفعه ما يزيد على 40 مليار دولار في 83 دعوى مختلفة.