أظهرت بيانات حكومية يابانية أن صادرات الكويت من النفط الخام لليابان تراجعت للمرة الثامنة على التوالي في نوفمبر الماضي بنسبة 20.1 في المئة عن العام السابق لتصل إلى 6.26 ملايين برميل بما يعادل 209 آلاف برميل يومياً.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية، في تقرير أولي، إن الكويت بصفتها رابع أكبر مزود للنفط لليابان صدرت نسبة 9.1 في المئة من إجمالي وارداتها من الخام. وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام انخفض في نوفمبر الماضي بنسبة 21.7 في المئة على أساس سنوي إلى 2.31 مليون برميل يومياً بانخفاض للشهر الـ 11 على التوالي. وأشارت إلى أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت نسبة 93.0 في المئة من الإجمالي بزيادة 3.9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

Ad

ووفقاً للبيانات، احتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان للنفط على الرغم من انخفاض الواردات من المملكة بنسبة 10.7 في المئة عن العام السابق إلى مليون برميل يومياً تليها الإمارات العربية المتحدة بـ 634 ألف برميل يومياً بانخفاض 29.9 في المئة. وأضافت أن قطر جاءت في المرتبة الثالثة بـ 239 ألف برميل يومياً وروسيا الخامسة بـ 107 آلاف برميل يومياً. وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.