السعودية تمدّد إغلاق الحدود وإندونيسيا تمنع دخول الأجانب

«كورونا المتحوِّر» يتوسّع جغرافياً ولقاح «أكسفورد» سيغير قواعد اللعبة

نشر في 29-12-2020
آخر تحديث 29-12-2020 | 00:14
No Image Caption
بينما تستأنف سلطنة عُمان، اليوم، حركة الدخول والخروج، عبر مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية، أعلنت السعودية تمديد تعليق الرحلات الجوية وإغلاق حدودها البرية والبحرية أسبوعاً إضافياً، بعد إغلاقها الأسبوع الماضي بسبب ظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

يأتي ذلك في وقت أعلنت إندونيسيا أنها ستحظر دخول جميع الأجانب أراضيها لمنع تفشي «الفيروس المتحور»، من 1 حتى 14 يناير المقبل. وكانت اليابان اتخذت إجراء مماثلاً سيسري حتى نهاية يناير.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز»، أمس، أن المصل الذي أنتجته شركة «استرازينيكا» و«جامعة أكسفورد»، والذي من المتوقع أن ترخصه المملكة المتحدة، اليوم، «سيغير قواعد اللعبة في مكافحة الوباء».

اقرأ أيضا

وأوضحت الصحيفة أن «اللقاح المنتظر يتميّز بسعره الزهيد وسهولة تخزينه، بما يسمح بحملات تطعيم أوسع خلال وقت أقصر».

وعلى صعيد السلالة الجديدة، سجّلت كوريا الجنوبية 3 إصابات بالفيروس المتحوّر، بينما أعلنت وزارة الصحة اليابانية تسجيلها ثامن إصابة، في حين ارتفع العدد بإسبانيا إلى 9 حالات.

كما أكدت وزارة الصحة الكندية، أمس، اكتشاف الحالة الثالثة من السلالة الجديدة في أوتاوا، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 3، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الزوجين المصابَين اللذين كشف عنهما، السبت، «لم يكونا عائدَين من سفر، غير أن البحث أظهر اتصالهما بشخص قادم من المملكة المتحدة».

وفي تل أبيب، أمر المدير العام لوزارة الصحة، حيزي ليفي، بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة رئيس وحدة الأمان بوزارة الصحة الإسرائيلية، بعد مفارقة إسرائيلي يبلغ من العمر 75 عاماً ويعاني أمراضاً في القلب، الحياة بعد وقت قصير من تلقيه تطعيماً ضد «كورونا».

back to top