أزمة قلبية تنهي حياة المخرج السوري حاتم علي في مصر

أثناء استعداده لإنجاز مشروع درامي جديد لرمضان المقبل

نشر في 30-12-2020
آخر تحديث 30-12-2020 | 00:02
حاتم علي مع جمال سليمان وميساء مغربي
حاتم علي مع جمال سليمان وميساء مغربي
بينما كان يستعد لإنجاز مشروع درامي جديد في القاهرة، رحل المخرج السوري حاتم علي صباح أمس إثر أزمة قلبية مفاجئة.
توفي صباح أمس المخرج السوري حاتم علي عن عمر يناهز 58 عاماً بعد أزمة قلبية مفاجئة خلال إقامته بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، حيث عثر العاملون في الفندق على جثمانه، وتم إبلاغ الشرطة المصرية لمباشرة التحقيقات، والتأكد من أن الوفاة طبيعية بحسب المعاينة الأولية التي أجرتها النيابة أمس.

وجاء المخرج السوري الى القاهرة منذ أسابيع للتحضير لمشروع درامي جديد لرمضان المقبل، علماً بأنه التقى عددا كبيرا من الفنانين العرب الذين تواجدوا في الدورة الاخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي حيث تصادفت إقامتهم بنفس فندق اقامته، والتقط مع كثير منهم الصور التذكارية.

إعلان الوفاة

وأثارت الفنانة اللبنانية كارول سماحة حالة من الجدل بعدما كانت أول من ينشر خبر الراحل عبر حسابها على «تويتر» قبل أن تسارع لإخفاء التغريدة عقب التساؤلات الكثيرة التي تلقتها في التعليقات عن تفاصيل الوفاة وغيرها من التفاصيل، بينما قام برثائه مجموعة كبيرة من الفنانين عبر حساباتهم على مواقع التواصل.

دائرة النار

بدأ حاتم علي مسيرته الفنية ككاتب وممثل بعد دراسته في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، وانطلق في التمثيل من خلال مشاركته الأولى مع المخرج هيثم حقي في مسلسل «دائرة النار» الذي قدمه عام 1988 لينطلق بعدها مقدماً عدة تجارب تمثيلية أبرزها في مسلسل «الخشاش» و«الجوارح» و«التغريبة الفلسطينية» الذي قام بإخراجه، ليركز منذ منتصف التسعينيات على الاخراج حيث قدم العديد من الأعمال المميزة ومنها: مرايا، والفصول الأربعة، والزير سالم، وصلاح الدين الأيوبي، والتغريبة الفلسطينية، وعمر.

وفي عالم السينما، أنجز علي فيلمه الأول «آخر الليل» سنة 1996، والذي فاز بذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. وأنجز ثلاثة أفلام روائية طويلة هي «العشاق» سنة 2005، و«سيلينا» في 2009، و«الليل الطويل» بذات العام، وحاز عنه جائزة «ثور تاورمينا الذهبي» وجائزة النقاد الكبرى في أوسيان سيني فان بالهند.

نقطة تحول

في مسيرته التلفزيونية كمخرج يعتبر مسلسل «الزير سالم» الذي قدمه عام 2000 نقطة تحول كبيرة في حياته، وهو ما دفعه مؤخراً لمناقشة فكرة تقديم جزء ثان من العمل بعد عقدين على تقديم جزئه الأول، فيما قدم العديد من الاعمال الدرامية التاريخية المهمة من أبرزها «صقر قريش»، و«ربيع قرطبة»، و«ملوك الطوائف»، و«عمر» الذي قدمه عام 2012 وأثار حالة كبيرة من الجدل في الوطن العربي.

حجر جهنم

قدم حاتم علي في الدراما المصرية فيها تجارب مميزة بدأها بتجربة «الملك فاروق» الذي يعتبر أحد أهم أعمال الدراما المصرية التاريخية في العقدين الاخيرين، كما خاض تجارب أخرى مميزة منها «حجر جهنم»، و«كأنه امبارح» وآخرها «اهو ده اللي صار» لروبي ومحمد فراج والذي تعاون فيه مع السيناريست عبدالرحيم كمال.

وعلى إثر انتشار خبر الوفاة قدّم الفنانون العزاء لذويه، مستذكرين أبرز صفات الراحل الذي اشتهر بالهدوء والدقة والنظام في العمل، معتبرين أن رحيله خسارة كبرى للوسط الفني العربي عموماً والحقل الفني السوري خاصة.

مسلسل «الزير سالم» نقلة نوعية في مشواره الفني
back to top