اختبارات القدرات بالجامعة إلكترونية للمرة الأولى

17042 طالباً يؤدونها هذا العام على 3 فترات بدءاً من 16 يناير

نشر في 30-12-2020
آخر تحديث 30-12-2020 | 00:00
مساعدة نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس بجامعة الكويت، د. رواء الجارالله
مساعدة نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس بجامعة الكويت، د. رواء الجارالله
أعلنت مساعدة نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس بجامعة الكويت، د. رواء الجارالله، عقد اختبارات القدرات الأكاديمية لأول مرة إلكترونيا، إضافة إلى الاختبارات الورقية، مشيرة الى أن الاختبارات ستقدم لـ 17042 طالبا وطالبة، حيث ستقام على 3 فترات يوم السبت 16 يناير، ويوم الثلاثاء 26 منه ويوم السبت 13 فبراير المقبل.

وقالت الجارالله، في تصريح أمس، إن الاختبار الالكتروني سيقدم بشكل تمهيدي وبسيط لعدد يقدر بـ 3000 إلى 4000 طالب من أصل 17 ألف طالب، تمهيداً لتعميم التجربة في المستقبل.

وذكرت الجارالله «أن اختبار القدرات الأكاديمية هو اختبار خاص بجامعة الكويت»، مؤكدة أهمية هذه الاختبارات للطالب الراغب في الالتحاق بالجامعة، وعليه يتم القبول للكليات على المعدل المكافئ، وهو مجموع معدل الثانوية مع اختبار القدرات الأكاديمية، مشيرة إلى أن هذه الاختبارات تقدّم في العام الواحد 3 مرات بالمواد التالية: اللغة الإنكليزية، واللغة العربية، والرياضيات، واللغة الفرنسية، مع مراعاة عدم تعارض أوقاتها مع الاختبارات الفصلية للمدارس الثانوية أو الجامعة، مبينة أنه تم إلغاء اختبار الكيمياء، لكن لمن يرغب في الالتحاق بالكليات التي تتطلب اختبار كيمياء يتم اختباره بعد القبول.

3 مرات

وتابعت الجارالله: «بإمكان الطالب تقديم الاختبارات، وهو في الصف الثاني عشر، ويسمح له بإعادتها ثلاث مرات، ويتم اختيار أفضل نتيجة»، مؤكدة أن صلاحية الاختبار سنتان من تاريخ الحصول عليها، ومشيرةً إلى أن بعض الكليات لا تستلزم اختبار القدرات، وهي كلية الحقوق وكلية العلوم، كما أن اختباري الآيلتز والتوفل يغنيان عن اختبار أداء اختبار القدرات الأكاديمية للغة الإنكليزية.

 وشددت على ضرورة الأخذ بجميع توصيات وزارة الصحة والاشتراطات والضوابط الصحية، حفاظاً على سلامة وصحة الطلبة والطاقم العامل في الإعداد والتجهيز للاختبار، ولن يسمح بتبادل المتعلقات الشخصية (أقلام - مبراة - ممحاة - آلة حاسبة).

تواريخ ثابتة

وأضافت أن تواريخ الاختبار ثابتة، ولن يتم تغييرها أو تعديلها لأي سبب من الأسباب، باستثناء الطلبة المصابين بفيروس كورونا، وحفاظاً على صحتهم وصحة بقية الطلبة سيتم تأجيل اختباراتهم إلى وقت لاحق، على أن يتم إثبات ذلك بالأوراق الرسمية».

يسمح للطالب بتأدية الاختبارات 3 مرات ويتم اختيار أفضل النتائج رواء الجارالله
back to top