حصلت د. مها السجاري (من قسم الخدمة الاجتماعية والمجتمع في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت) على جائزة الباحث المتميز في مجال الآداب والعلوم الإنسانية للعام الأكاديمي 2019/ 2020 عن مشاركتها بالبحث الذي قدّمته حول موضوع «تأثير حضور الديوانية على صحة الرجال الكويتيين».

وقالت السجاري، في تصريح أمس، إن الدراسة الحالية تهدف إلى اختبار العلاقة بين الديوانية كتجمع اجتماعي والحالة الصحية لمرتاديها، لتحديد كيفية تأثير الديوانية على أسلوب حياة الرجال الكويتيين، حيث يقضي معظم الرجال الكويتيين أغلبية أوقاتهم في الديوانية، وهي تعد جزءا مهما من أنشطتهم الاجتماعية.

Ad

وأشارت السجاري الى أن «الدراسة شملت 500 رجل تبلغ أعمارهم 16 سنة وما فوق، وتتألف من خمسة أجزاء من البيانات: المعلومات الاجتماعية والديموغرافية، وتواتر الحضور إلى الديوانية، ونوع الديوانيات، ونمط الحياة الصحي للأعضاء الذين يحضرون الديوانية، وتم استخدام اختبار (ت) ومعامل التحليل الأحادي ومعامل الانحدار الخطي لاختبار أسئلة الدراسة».  وكشفت أن نتائج الدراسة بينت وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية في التأثير السلبي للديوانية على الصحة البدنية لمرتاديها، وفقاً لجذورهم العرقية، وحبهم للذهاب إلى الديوانية، وطول الفترة الزمنية التي قضوها في الديوانية، والوقت من اليوم أو المساء التي زاروها والتعامل مع الأمراض المزمنة.

وتابعت السجاري أن النتائج أشارت أيضا إلى وجود فروق كبيرة في التأثير الإيجابي للديوانيات على أسلوب حياة مرتاديها، وفقاً لأعمارهم، وحالتهم المهنية، وانتمائهم الديني، ومكان الإقامة، ووقت الصلاة، ونوع الديوانية.