برشلونة ينتكس مجدداً وينهي العام بتعادل مخيب

تعادل برشلونة بصعوبة مع ضيفه إيبار 1-1 أمس الأول، في الجولة السادسة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

نشر في 31-12-2020
آخر تحديث 31-12-2020 | 00:04
غارسيا نجم أيبار يسجل هدفا في مرمى برشلونة
غارسيا نجم أيبار يسجل هدفا في مرمى برشلونة
انتكس برشلونة مجددا وأنهى عام 2020 بتعادل مخيب أمام ضيفه ايبار 1-1 في غياب نجمه وقائده الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، أمس الأول، في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

وقدم النادي الكاتالوني عرضا مخيبا، وأفلت من خسارة تاريخية أمام إيبار الذي كان في طريقه لتحقيق فوزه الأول على برشلونة في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الان، عندما تقدم بهدف لقائده إنريكي كيكي غارسيا (57)، لكن البديل الفرنسي عثمان ديمبيلي أنقذه من الخسارة الخامسة هذا الموسم بإدراكه التعادل بعد 10 دقائق.

وهو التعادل الأول لإيبار في "كامب نو" بعد 6 هزائم في زياراته الست السابقة لبرشلونة، والثاني في تاريخ مواجهاتهما بعد الأول 2-2 بملعبه "ايبوروا البلدي" في 19 مايو 2019، مقابل 11 خسارة.

وفرط برشلونة الذي حقق بداية موسم كارثية، في انتزاع المركز الثالث مؤقتا من ريال سوسييداد، الذي يحل ضيفا على أتلتيك بلباو اليوم في ختام المرحلة، أو الرابع على الأقل من فياريال الذي خسر امام اشبيلية صفر-2 قبل ساعتين، فسقط في فخ التعادل للمرة الرابعة وبقي سادسا برصيد 25 نقطة.

وقال كومان "في الشوط الأول، واجهتنا مشاكل في إخراج الكرة. لم نحاول البحث عن (الدنماركي) مارتن برايثوايت بين الخطوط، كانت هناك امكانيات، خصوصا كرات ساقطة، لكنني لا أعرف لماذا، ربما بدافع الخوف... نعلم أن فترة انتقالية جارية في الفريق، أيضًا بسبب الإصابات".

وأضاف "اليوم كان هناك 5 أو 6 لاعبين شبان، ولكن كان هناك ايضا خبرة في الفريق، كنا نفتقد لشخص مثل ليو (ميسي) بالطبع لكن احساسي هو: كيف يعقل أننا لم نفز بهذه المباراة؟، صنعنا الفرص وأهدرنا ركلة جزاء ومنحنا الخصم هدفا، تسديدتهم الوحيدة على المرمى".

وضغط برشلونة من البداية وحصل على ركلة جزاء أكدها حكم الفيديو المساعد "في آيه آر"، اثر عرقلة المدافع الاوروغوياني رونالد اراوخو من طرف المدافع بيدرو بيغاس وايدو اكسبوزيتو اثر ركلة ركنية، فانبرى لها برايثوايت بجوار القائم الايمن (8).

ودفع كومان بديمبيلي مكان الأميركي سيرجينيو ديست مطلع الشوط الثاني، وأهدر الدولي الفرنسي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل، عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من بيدري فانفرد بالحارس الصربي ماركو دميتروفيتش وسددها في جسمه لترتد إلى الهولندي فرينكي دي يونغ فلعبها سهلة بين يدي الحارس (56).

ورد ايبار مباشرة عندما خطف غارسيا كرة من اراوخو في منتصف الملعب، فانطلق بسرعة وانفرد بالحارس تير شتيغن ولعبها من حافة المنطقة زاحفة بيسراه على يمينه (57).

ودفع كومان بكوتينيو والبرتغالي ترينكاو مكان البوسني ميراليم بيانيتش وغريزمان (66).

ونجح ديمبيلي في إدراك التعادل بعد دقيقة واحدة، عندما استغل تمريرة عرضية داخل المنطقة من فيربو فسددها بيمناه داخل المرمى (67).

إشبيلية يهزم فياريال

وفك إشبيلية عقدة فياريال على ملعبه "رامون سانشيس بيسخوان" في اشبيلية، عندما تغلب عليه 2-صفر.

ويدين الفريق الاندلسي بفوزه إلى مهاجمه الدولي الارجنتيني لوكاس أوكامبوس، الذي افتتح التسجيل من ركلة جزاء (8)، وصنع الهدف الثاني للدولي المغربي يوسف النصيري (53).

وهو الفوز الاول لإشبيلية على ضيفه فياريال بملعب "رامون سانشيس بيسخوان" منذ 13 مارس 2016 عندما تغلب عليه 4-2، سقط بعدها في فخ التعادل ثلاث مرات متتالية وخسر المباراة الاخيرة 1-2 في 15 ديسمبر الماضي.

ونجح الفريق الأندلسي في مواصلة صحوته على حساب فريق مدربه السابق اوناي ايمري الذي قاده ثلاث مرات الى لقب بطل مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) أعوام 2014 و2015 و2016.

وهو الفوز الثاني تواليا لإشبيلية والثامن هذا الموسم، فارتقى الى المركز الرابع برصيد 26 نقطة بفارق الأهداف امام فياريال الذي مني بخسارته الثانية هذا الموسم والاولى في مبارياته الـ13 الأخيرة في الدوري والـ19 في مختلف المسابقات، وتحديدا منذ سقوطه المذل امام مضيفه برشلونة برباعية نظيفة في المرحلة الثالثة في 27 سبتمبر الماضي.

وتغلب ليفانتي على ريال بيتيس بأربعة اهداف لأوسكار دوارتي (2)، وخوسيه لويس موراليس (22 و24)، وروجر مارتي (55) مقابل ثلاثة اهداف للجزائري عيسى ماندي (12)، وسيرخيو كاناليس (86 من ركلة جزاء و86).

وتعادل قادش مع بلد الوليد صفر-صفر.

back to top