اضطر العاملون في الحقل الثقافي والوسط الفني إلى مواكبة الظروف التي فرضتها «كورونا»، إذ بدأت أعمالهم تقل، وظهورهم صار محدودا، ما أثر على استمرار الأعمال، والاكتفاء بالمشاركات المقننة أو الظهور «أونلاين»، لاسيما عقب تأجيل المهرجانات والأعمال الفنية.

وحرصت المؤسسات الفنية والثقافية على التواصل مع الجمهور من خلال فعاليات «أونلاين».

Ad

من جانبه، حرص المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تنظيم بعض الفعاليات افتراضياً، لتعويض تأجيل الفعاليات أو إلغائها، ومن المهرجانات التي تم إلغاؤها خلال العام الماضي، مهرجان الكويت المسرحي، و«الموسيقى الدولي»، ومهرجان أجيال المستقبل، و«الثقافي للأطفال والناشئة»، ومهرجان صيفي ثقافي، ولكن قبل فرض السلطات في الكويت الحظر، شهد مسرح عبدالحسين عبدالرضا في شهر يناير انطلاق الدورة السادسة والعشرين من مهرجان القرين الثقافي، الذي ينظمه المجلس الوطني، وجرى تكريم الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين شخصية للمهرجان.

معرض افتراضي

وأطلق المجلس الوطني معرضا افتراضيا على وسائل التواصل بعنوان «صيفنا أحلى»، يتضمن مشاركات وأعمالا لفنانين كويتيين وعرب، وأيضا معرضه الفني «الكويت بيتنا»، بمشاركة (58) فناناً من الدول العربية، ضمن جهود المجلس في تعزيز التواصل الفني، وتوفير فضاء إلكتروني إبداعي، يتيحُ للفنانين في الوطن العربي عرض إبداعاتهم الفنية.

وفي فبراير الماضي، أقيمت فعاليات أسبوع ثقافي في إسبانيا تحت شعار «الأيام الثقافية الكويتية في مدريد» في مؤسسة «البيت العربي»، الذي أقيم في العاصمة الإسبانية، برعاية سفارة الكويت في اسبانيا، وبالتعاون مع المجلس.

ومن الاستحقاقات التي جاءت ثمرة لجهود المجلس، إدراج ملف «السدو» على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بالمشاركة مع المملكة العربية السعودية، وجاء فوز الكويت المستحق فيما توصلت إليه اللجنة المختصة في اجتماعها الـ15 لحماية التراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك برعاية وإشراف منظمة اليونيسكو.

معرض الكتاب

وفي أغسطس الماضي، أطلق مركز التقدم العلمي للنشر والتوزيع معرض الكتاب الافتراضي (E-Raf)، بالتعاون مع المجلس الوطني كشريك استراتيجي، شارك فيه عدد كبير من دور النشر الكويتية، وعقب ذلك المعرض، انطلق معرض الكويت للكتاب في دورته الـ 45، وفق النظام الافتراضي (عن بعد)، بشراكة استراتيجية ودعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

قرارات

ومن القرارات التي أصدرها، الأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل، نقل مدير إدارة الموسيقى والتراث الشعبي فالح المطيري إلى مدير إدارة المسرح- قطاع الفنون. كما أصدر قراراً آخر بنقل مدير إدارة المسرح أحمد التتان، ليكون مدير إدارة الموسيقى والتراث الشعبي.

القصة القصيرة

بدورها، أعلنت رابطة الأدباء الكويتيين الفائز بجائزة الشيخة باسمة الصباح للإبداع الشبابي للعام الحالي 2020 في مجال القصة القصيرة عثمان أحمد الكندري عن قصته «حكاية أخوان»، والفائزة في مجال الشعر عائشة العبدالله عن قصيدتها «أغنية لا تمل الدوار».

أطلقت النسخة العربية الأولى من كتاب «تروكرل» من ترجمة د. ذاكر حسين، وتحقيق الشاعر سالم الرميضي، وهو من إصدارات المعهد الدولي للدراسات التاميلية، حيث تسلم الرميضي النسخة من وزير الثقافة في ولاية تاميل نادو الهندية الشيخ باندرييا راجان، وأيضا شارك في حفل إصدار الكتاب.

أبراج الكويت

وفي أغسطس الماضي، أعلن المجلس فوزه بمنحة مؤسسة غيتي العالمية «Getty Foundation» لدراسة الحماية المستدامة لفن تصميم وتنفيذ الأطباق المعدنية التي تغطي الهياكل الكروية لأبراج الكويت والمصممة من المعمارية الدانمركية ميلينا بيورن عام 1968.

ومن الفعاليات التشكيلة، أُطلقت فعاليات المعرض التشكيلي المصري-الكويتي، بعنوان «معاً»، والذي يضم العديد من الأعمال الفنية التي أبدعها فنانون من البلدين، لتعبِّر عن البيئتين المصرية والكويتية. ويقام المعرض سنوياً بتعاون بين المجلس وسفارة مصر في الكويت.

عمليات جراحية

أجرى الفنان جاسم النبهان عملية قسطرة لقلبه في أحد المستشفيات تكللت بالنجاح. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورة للنبهان وهو يرقد على سرير داخل المستشفى ويرتدي كمامة. بدوره، أجرى المخرج والدكتور حسين المسلم، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الأسبق عملية في القلب، كما أدخل رئيس جمعية الفنانين الكويتيين المطرب الكبير شادي الخليج عبدالعزيز المفرج العناية المركزة في مستشفى الأميري، بعد أن أجريت له عملية اثر نزيف بالرأس، وتماثل للشفاء.

حفلات «أونلاين»

وفي مجال الغناء، قامت الهيئة العامة للترفيه السعودية، بالتعاون مع شركة روتانا، ببث تسجيل حفلات المطربين الكويتيين: نبيل شعيل وعبدالله الرويشد ومطرف المطرف، مجانا عبر تطبيق «فن Box» بمناسبة احتفالات اليوم الوطني السعودي، في حين قدم الفنانون عبدالله الرويشد، وعبدالكريم عبدالقادر، ونبيل شعيل، ونوال وغيرهم أغنيات متفرقة خلال العام الماضي. وفي مجال الغناء تعرضت الحفلات الغنائية لخسارة كبيرة بسبب الأوضاع الراهنة وتحولت الحفلات إلى الأونلاين.

وضمن السياق الغنائي، قرر الفنان والمطرب محمد البلوشي العودة إلى الساحة الغنائية بعد فترة غياب، خصوصا بعد انتشار «كورونا»، الذي تسبب في مزيد من الغياب لكل الأنشطة الفنية والغنائية، وبرر البلوشي غيابه بأنّه انشغل بأمور حياتية منعته من الحضور الفني نسبيا، وأنه كان عليه الاهتمام بصحّته، فضلا عن أنه لم يجد الكلمات التي تشجعه على العودة، فهي أيضا كانت فترة بحث عن الجديد.

وحول الأغنية التي سيعود من خلالها البلوشي، قال: أغنية جديدة اسمها «عرفتك هوى إحساس» من كلمات الشاهين وألحان يوسف المهنا.

رحيل وإصابة

وفاة الفنان القدير سليمان الياسين بعد مسيرة كبيرة بالأعمال الناجحة في شتى مجالات الفن، حيث يعتبر واحداً من أعمدة الحركة الفنية والمسرحية الكويتية، ويتملك عددا من الأعمال المتنوعة.

وفاة المنشد والمطرب الشعبي الكويتي ناصر سلمان الفرج، إثر إصابته بالفيروس، ورحل المخرج سليمان الرجيب، كما أصيب بكورونا العديد من الفنانين وأبنائهم، وكان أبرزهم: الفنان محمد المنيع، ابن الفنانة غدير السبتي، وإيمان فيصل.

أطول بث

وفي حدث مختلف، احتفلت «مارينا اف ام 90.4» بذكرى تأسيسها، بأطول بث مباشر على الهواء، وقد امتد من الثالثة عصراً حتى منتصف الليل.

جوائز

أما في مجال الجوائز، ففاز مسلسل «أم هارون» بجائزة التميز 2020 في مهرجان Awards AAM من جمعية أميركا للإعلام الخارجي، وبدورها أعربت الفنانة حياة الفهد عن سعادتها بهذه الجائزة.

وفاز الفنان عبدالله غلوم بجائزة أفضل ممثل في مهرجان «فالميرا» بالهند عن دوره في فيلم «عجلة»، إخراج فهد الشطي.

وتأتي هذه الجائزة إضافة إلى مجموعة الجوائز التي حصدها غلوم عن دوره في الفيلم خلال مشاركاته السابقة في عدد من المهرجانات.

● فضة المعيلي