أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم السبت عن خالص التقدير والدعم للجهود الكويتية «الصادقة والنابعة من النوايا الطيبة» على مدار السنوات الماضية لتحقيق المصالحة العربية المنشودة.

جاء ذلك في بيان للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي في بيان عقب تلقي الرئيس السيسي رسالة خطية من سمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بشأن المساعي والجهود الكويتية لتحقيق المصالحة العربية.

Ad

ونقل الرسالة مبعوث سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح خلاله استقبال الرئيس السيسي له وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري وسفير دولة الكويت بالقاهرة محمد الذويخ.

ونوه الرئيس السيسي في هذا السياق «بداية بالمساعي المخلصة للمغفور له سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي واصلها سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وكذلك بالدور المقدر للمملكة العربية السعودية بالانابة عن (المجموعة الرباعية)».

ولفت المتحدث إلى أن رسالة سمو أمير البلاد إلى الرئيس المصري تضمنت استعراض آخر التطورات المتعلقة بالمساعي والجهود الكويتية «لتحقيق وحدة الصف العربي عبر التوصل إلى المصالحة المنشودة».

ونوه بأن سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أكد الاعتزاز بالعلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين والحرص على تعزيزها مع الاشادة بالدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية.

كما أكد سمو امير البلاد الشيخ نواف أحمد الجابر الصباح الاعتزاز بمساعي مصر الدؤوبة «في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي» وفقاً لما ذكره المتحدث الرئاسي.

وطلب الرئيس السيسي نقل تحياته لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مؤكداً «خصوصية» العلاقات المصرية الكويتية والممتدة عبر عقود من التعاون المثمر بين البلدين في كافة المجالات.

كما أكد حرص مصر على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق بين البلدين «لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين وكذلك الأمة العربية».

وشدد الرئيس السيسي على «ثوابت» السياسة المصرية لتحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي «كنهج استراتيجي راسخ» وذلك «في اطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية إلى جانب أهمية الالتزام بالنوايا الصادقة لتحقيق المصلحة المشتركة وكذلك التكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي».

وأشار المتحدث إلى «التوافق» في ختام اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر والكويت في هذا السياق خلال الفترة المقبلة «سعياً نحو التصدي لكل ما يهدد أمن واستقرار الدول والشعوب العربية والحفاظ على الأمن القومي العربي».