بنك الخليج في 2020... استجابة سريعة للتحديات الطارئة وتوفير الخدمات المصرفية للعملاء على أكمل وجه

واصل التزامه القوي ببرنامج الاستدامة المجتمعية والاقتصادية والبيئية

نشر في 04-01-2021
آخر تحديث 04-01-2021 | 00:05
واصل بنك الخليج خلال عام 2020 التزامه القوي ببرنامج الاستدامة، على المستويات المجتمعية والاقتصادية والبيئية، عبر المبادرات التي تم تحديدها استراتيجياً لتعود بالنفع على البلاد وعلى البنك.
برز بنك الخليج خلال عام 2020، الذي شهد خلاله العالم العديد من الأحداث غير المألوفة، بسرعة استجابته للتحديات الطارئة، فمنذ بداية تفشي الوباء حتى الوقت الحاضر، واصل البنك عمله في الاستجابة لتلك الأحداث، إذ سارع بتحسين ظروف العمل للموظفين، وتوفير الخدمات المصرفية على أكمل وجه للعملاء، والمساهمة بخدمة البلاد على عدة مستويات.

وواصل "الخليج" خلال العام التزامه القوي ببرنامج الاستدامة، على المستويات المجتمعية والاقتصادية والبيئية، عبر المبادرات التي تم تحديدها استراتيجياً لتعود بالنفع على البلاد وعلى بنك الخليج.

وفي عام 2020، كانت مبادرات المسؤولية الاجتماعية للبنك مساندة للجهود الدولية ومتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة، وهي مجموعة من 17 هدفاً وضعت من منظمة الأمم المتحدة في عام 2015، للتصدي للفقر ولحماية الأرض والتأكد من أن جميع الأفراد يتمتعون بالسلام والازدهار، بحلول عام 2030.

وحول ذلك، قال مساعد المدير العام للاتصالات المؤسسية في بنك الخليج، أحمد الأمير: "دائماً كانت المسؤولية الاجتماعية إحدى الركائز الكبيرة التي يساهم من خلالها البنك في خدمة البلاد، حرصاً على استدامة مواردها المادية والبشرية. وفي عام 2020 شهدت جميع مؤسسات البلاد اختباراً حقيقياً لالتزامها المجتمعي في ظروف صحية واقتصادية استثنائية، تمكنا في بنك الخليج من النجاح به عن جدارة بمواصلتنا جميع جهود المسؤولية الاجتماعية، سواء بالمشاركة الفعلية والحضور الشخصي، أو المشاركة الافتراضية إلكترونياً. وأثلج صدرنا تعاون موظفي بنك الخليج ومبادرتهم بالتطوع في مثل هذه الظروف، وهو ما نشكرهم عليه ونقدره لهم دائماً".

وأضاف: "كان 2020 عاماً فريداً من نوعه، وقدم للعالم أجمع تحديات جديدة تماماً! اليوم، وبينما نستذكر أحداث وإنجازات العام نفخر كثيراً بما تمكنا من إنجازه في بنك الخليج، وبتواصلنا مع الجمهور، خصوصاً في الظروف الصعبة التي كانت تعيشها البلاد".

وتابع: "نحرص على خلق الفائدة، والاستفادة من جميع الوسائل المتاحة لدينا للتواصل مع العملاء، والتزامنا الدائم بذلك جعلنا في طليعة البنوك التي حرصت على تقديم محتوى إيجابي للمتابعين واستمرار التواصل معهم طوال العام وفي مختلف مراحل الاستجابة الوطنية لظروف الوباء. نأمل أن تكون أحداث عام 2020 ذكرى تنتهي بانتهاء العام، وأن نبدأ العام المقبل بخير وصحة لنعاود العمل على تقديم ما اعتاد عليه متابعونا من محتوى مبتكر ومفيد".

وخلص الى القول: "اليوم أكثر من أي وقت مضى، يمتلك بنك الخليج القدرات الفريدة لقيادة جهود الاستدامة بأسلوب مبتكر وفعال، في هذه الأوقات غير المسبوقة. خلال العام، ركزت برامج المسؤولية الاجتماعية في بنك الخليج على الاستدامة المجتمعية، والبيئية والاقتصادية".

الاستجابة لتحديات "كورونا"

في وقت دخلت الجهود الوطنية للحد من انتشار الوباء حيز التنفيذ، كان بنك الخليج جاهزاً لتأدية دوره وفخوراً بتوليه. وفي بداية انتشار الوباء، سارع بالمساهمة في صندوق العشرة ملايين دينار الذي صممه بنك الكويت المركزي للسماح للبنوك المحلية بدعم الجهود الوطنية في مكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد.

وخلال المراحل الأولى من العودة إلى الحياة الطبيعية، حرص بنك الخليج على تطبيق كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان التعقيم المنتظم لجميع الأفرع.

وشملت هذه الإجراءات قياس حرارة العملاء قبل الدخول، والحرص على التباعد الجسدي، إضافة إلى الالتزام بارتداء القفازات والكمام للعملاء والموظفين على حد سواء. ويلتزم بنك الخليج بتطبيق أفضل الإجراءات الصحية الوقائية لضمان سلامة عملائه وموظفيه.

وجاءت هذه المبادرة كجزء من مجموعة أوسع من المبادرات التي أطلقها بنك الخليج،حيث أطلق عدة حملات اجتماعية تتناسب مع الظروف التي كانت تمر بها البلاد، بما في ذلك فترات الإغلاق وحظر التجول.

وتضمنت هذه المبادرات حملة للصحة الجسدية والتمرين في المنزل، وحملة للترتيب وتحسين نمط الحياة في المنزل، وحملة للتوعية المالية والثقافة الاقتصادية.

كما أطلق "الخليج" هذا العام أيضاً تطبيق Visit Gulf Bank الإلكتروني لحجز مواعيد زيارة الفروع، ليتمكن العملاء من الدخول للفرع مباشرة دون الحاجة للانتظار، خصوصاً وسط الإجراءات الاحترازية التي يطبقها البنك في جميع فروعه، نتيجة لانتشار الفيروس.

وتقديراً لجهود وزارة الصحة المستمرة على مدار العام، قدم فريق الاستدامة في بنك الخليج المساعدة للعاملين في مركز الفحص السريع لفيروس كورونا في صبحان، حيث وزع الموظفون المواد الوقائية على المراجعين الراغبين بأخذ الفحص، التزاماً من البنك بمسؤوليته تجاه المجتمع، وزيادة الوعي حول الفيروس وطرق الوقاية منه.

«Orange the World»

مبادرة

شارك "الخليج" هذا العام في المبادرة العالمية "Orange the World" التي تطلقها منظمة الأمم المتحدة للقضاء على العنف ضد المرأة.

وانطلقت المبادرة في 25 نوفمبر 2020، وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، واستمرت 16 يوماً، حتى انتهت بتاريخ 10 ديسمبر 2020، وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وطوال أيام المبادرة، أضاء بنك الخليج مبناه الرئيسي باللون البرتقالي، دعماً لجهود القضاء على العنف ضد المرأة، والمحافظة على حقوق الإنسان عموماً.

وأتت مشاركة بنك الخليج في هذه المبادرة تأكيداً على الإنجاز الذي حققته الكويت بإصدار قانون 16 لسنة 2020 في شأن الحماية من العنف الأسري ودعم جهود الدولة في تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة: المساواة بين الجنسين، وهي جزء من خطة التنمية الوطنية ورؤية الكويت 2035.

اليوم العالمي لمرض السكري

أما حملات المسؤولية الاجتماعية، فتضمنت مشاركة البنك في التوعية بمخاطر مرض السكري وكيفية تجنبه، خلال اليوم العالمي للسكري، حيث بثّ بنك الخليج فيديو لدرة السميطي، اختصاصية التغذية الأولى في معهد دسمان للسكري، شاركت خلاله المتابعين بنصائح لتجنب الإصابة بالمرض.

التوعية بسرطان الثدي

يعمل بنك الخليج كل عام على زيادة الوعي بسرطان الثدي تشجيعاً للسيدات على الكشف والعلاج المبكر للسرطان. وخلال شهر أكتوبر، قاد العديد من المبادرات لزيادة الوعي بسرطان الثدي في محاولة لتشجيع السيدات في الكويت على فحص أنفسهم. وتمثلت إحدى هذه المبادرات بإضاءة المبنى الرئيسي للبنك في مدينة الكويت باللون الوردي، لتثقيف المجتمع حول أهمية الكشف المبكر والفحص المنتظم.

سوق قوت

ضمن سعيه المتواصل لدعم المجتمع المحلي في الكويت، شارك بنك الخليج في سوق قوت في موسمه السابع، في حديقة الأبراج في العديلية، إذ قدم البنك عدة أنشطة مثل توزيع كتب تلوين للأطفال تحمل رسومات وطنية، وذلك احتفالاً بقدوم شهر فبراير.

وخلال اليوم، استمتع الزوار بالتقاط صور فورية في جناح البنك بجوار نماذج من المعالم الكويتية الشهيرة، بما في ذلك أبراج الكويت، وبرج التحرير، وبرج الحمراء، وغرفة التجارة والصناعة، والمبنى الرئيسي لبنك الخليج.

كما استقبل البنك زواره بالعديد من الأنشطة التي احتفلت بالتراث الكويتي.

كويتك الدولي 2020

كما كان بنك الخليج الراعي الماسي لهذا العام لمعرض كويتك الدولي 2020، الحدث التكنولوجي الأكبر من نوعه في الكويت. وكانت هذه الرعاية إحدى المبادرات العديدة التي عكست جهوده في النهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف التنمية في البلاد، تماشياً مع رؤية الكويت 2035 "الكويت الجديدة".

مبادرات التواصل الاجتماعي

أطلق بنك الخليج هذا العام أيضاً العديد من الحملات الأسبوعية على وسائل التواصل الاجتماعي، منها الأحد البيئي، والاثنين الملهم، والثلاثاء التكنولوجي، والأربعاء الصحي التي سرعان ما أصبحت التي باتت من أكثر الفقرات الرقمية متابعة وانتظاراً.

استدامة البيئة

احتفالاً بيوم التنظيف العالمي، وبالتعاون مع مبادرة النوير، شارك موظفو بنك الخليج في أكبر حملة في الكويت لتنظيف الأماكن العامة، ضمن عدة مبادرات يلتزم من خلالها تجاه الاستدامة البيئية والمحافظة عليها.

يوم الأحد البيئي

كجزء من جهود بنك الخليج المستمرة لزيادة الوعي البيئي، أطلق البنك أيضًا سلسلة من المنشورات الأسبوعية على وسائل التواصل الاجتماعي التي تقدم للمتابعين طرقاً سريعة وسهلة لحماية البيئة والحفاظ على الكوكب. تسلط المشاركات الأسبوعية، التي يتم نشرها على ستوري "إنستغرام" حساب البنك، الضوء على العديد من الموضوعات المهمة، بما فيها: آثار الاحتباس الحراري، والتأثير الإيجابي للزراعة العضوية على البيئة، وأهمية التطوع البيئي، والمزيد. وتضمنت المبادرة الأسبوعية أيضاً سلسلة من المنشورات المتعلقة بالأنشطة الموسمية في الكويت، مع نصائح حول كيفية التنظيف بعد التجمعات الخارجية خلال موسم "الكشتة"، كما شجع البنك المتابعين على مدار العام على تقليل انبعاثات النفايات واستخدام البلاستيك.

إعادة التدوير

في عام 2020، دخل بنك الخليج أيضاً في شراكة مع الشركة المتحدة لإدارة النفايات لإعادة تدوير الورق كجزء من التزامه بإعادة تدوير المزيد من المواد.

استدامة الاقتصاد

ضمن التزامه بتمكين الشراكات طويلة الأمد، قدم بنك الخليج دعمه لمؤسسة إنجاز الكويت، وهي جمعية غير حكومية وغير ربحية هدفها تطوير المواهب الشابة وتعزيز ثقافتهم المالية ودورهم على مستوى قطاع الأعمال. وكجزء من شراكته الاستراتيجية المستمرة مع إنجاز، رعى مسابقة "برنامج الشركة" السنوية التي تنظمها "إنجاز الكويت" إذ عرض الطلاب أفكارهم التجارية على لجنة من الحكام. ووسط ظروف هذا العام، تم تنظيم المسابقة إلكترونياً، وحصل كل من الفائزين على جوائز قيمة برعاية من بنك الخليج.

وشارك البنك هذا العام في ثلاثة من برامج إنجاز وهي: يوم تدريبي مع إنجاز الكويت، ومخيم إبداعي مع إنجاز الكويت، وورشة عمل حول ريادة الأعمال في إنجاز الكويت.

«Let’s Talk Business»

أطلق بنك الخليج سلسلة مقابلات "Let’s Talk Business" مع رواد أعمال كويتيين تهدف إلى تحفيز ثقافة ريادة الأعمال في الكويت. وأجرى المقابلات طارق الصالح نائب المدير العام لوحدة البحوث الاقتصادية في البنك، إذ ناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بالأعمال مع ضيوف من بينهم الشيف أحمد البدر، وعبدالعزيز اللوغاني، وطلال النفيسي، وعبدالله العيسى. وناقش قادة الأعمال مفاتيح النجاح للشركات الصغيرة، وكيفية إدارة الأعمال في أوقات الأزمات، وكيفية تنويع وتوسيع الأعمال بنجاح، والمزيد. وتم بث المقابلات عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة لبنك الخليج وعلى قناة الراي - القبس.

back to top