فنانون: رحيل وحيد حامد خسارة للفن العربي

نشر في 04-01-2021
آخر تحديث 04-01-2021 | 00:04
عادل إمام  - وحيد حامد
عادل إمام - وحيد حامد
استذكر عدد من الفنانين زميلهم الراحل السيناريست وحيد حامد، مقدّمين لأسرته واجب العزاء، ومستعرضين أبرز أعماله الخالدة في وجدان المشاهدين.
ودّعت مصر المؤلف والسيناريست وحيد حامد، بعد مشوار امتد لأكثر من نصف قرن أثرى خلاله الدراما السينمائية والتلفزيونية والإذاعية بأعمال جسدت هموم وأحلام مجتمعه.

وحرص عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة على المشاركة في الجنازة مع اتباع الإجراءات الاحترازية، بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا أخيرا، ومنهم الفنانون عزت العلايلي ولبلبة وكريم عبدالعزيز والسيناريست بشير الديك.

كان حامد قد توفي أمس الأول داخل أحد المستشفيات، بعدما قضى أيامه الأخيرة في العناية الفائقة لتدهور حالته الصحية.

وأعلن ابنه المخرج مروان حامد نبأ الوفاة عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، قائلا "توفي إلى رحمة الله تعالي أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد.. البقاء والدوام لله وحده".

وقد نعاه فنانون ومخرجون ومنتجون وإعلاميون عبر وسائل التواصل، ومنهم الفنان عادل إمام، رفيق مسيرته الفنية، وكتب في حسابه في "إنستغرام": "‎اليوم فقدت صديقي وأخي وحبيبي ورفيقي وحيد حامد".

وأكد إمام أن رحيل حامد يعد "خسارة كبيرة للفن المصري والعربي... الله يرحمك يا وحيد ويدخلك فسيح جناته". ونشر صورة من كواليس فيلم المنسي، جمعته مع الكاتب الكبير ومجموعة من طاقم العمل.

وفيلم المنسي قصة وتأليف وحيد حامد، وعُرض عام 1993. ويعد أحد الأفلام الأيقونية للسينما المصرية. و"المنسي" ليس الفيلم الوحيد الذي كتبه حامد لعادل إمام، حيث قدّما معا العديد من الأعمال الفنية المؤثرة، لاسيما خلال حقبتي ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

بدوره، استذكر الناقد الفني طارق الشناوي الراحل مشيداً بإنجازاته التي قدّمها في السينما والمسرح والتلفزيون، معتبراً غيابه خسارة كبيرة للفن العربي، كما شارك الكثير من الفنانين في تقديم واجب العزاء، ومنهم الممثل عبدالعزيز مخيون وإلهام شاهين والمخرج خيري بشارة، والروائي أحمد مراد، والشاعرة فاطمة ناعوت، والمذيع طارق علام.

وُلد حامد في يوليو 1944 بمحافظة الشرقية، وتخرّج في كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجامعة القاهرة. كتب في بداية مشواره الدراما الإذاعية التي فتحت الباب أمامه لاحقا نحو السينما والتلفزيون.

ساحات المحاكم

قدّم حامد عشرات الأفلام التي تصدى خلالها لقضايا اجتماعية وسياسية شائكة، وهو ما استدرجه إلى ساحات المحاكم مرات عديدة، بسبب قضايا أقيمت لوقف عرض أعماله السينمائية.

من أشهر أفلامه (طائر الليل الحزين)، و(آخر الرجال المحترمين)، و(التخشيبة)، و(البريء)، و(أنا وأنت وساعات السفر)، و(الدنيا على جناح يمامة)، و(الراقصة والسياسي)، و(المساطيل)، و(اضحك الصورة تطلع حلوة)، و(سوق المتعة)، و(معالي الوزير)، و(دم الغزال)، و(احكِ يا شهرزاد).

تعاون الراحل مع نجمات أمثال سعاد حسني في فيلم (غريب في بيتي)، وميرفت أمين في فيلم (الدنيا على جناح يمامة)، ومديحة كامل في فيلم (ملف في الآداب).

وشكّل حامد ثنائيا سينمائيا مع عادل إمام، استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للفنان المعروف بأدواره الكوميدية، ومن هذه الأفلام (الهلفوت)، و(الإنسان يعيش مرة واحدة)، و(الغول)، و(اللعب مع الكبار)، و(الإرهاب والكباب)، و(المنسي)، و(طيور الظلام)، و(النوم في العسل).

قدّم على مدى مشواره العديد من المسلسلات التلفزيونية، ومنها (أحلام الفتى الطائر)، و(البشاير)، و(سفر الأحلام)، و(العائلة)، و(الدم والنار)، و(أوان الورد)، و(بدون ذكر أسماء)، و(الجماعة).

وكتب عددا قليلا من المسرحيات، منها (كباريه) من إخراج جلال الشرقاوي، و(جحا يحكم المدينة) بطولة سمير غانم وإسعاد يونس.

تزوج وحيد حامد المذيعة التلفزيونية زينب سويدان، وأنجب منها مروان الذي سلك طريق الإخراج السينمائي.

حصل على جائزة النيل في الفنون عام 2012 وكرّمته مهرجانات عديدة، منها مهرجان دبي السينمائي في 2017 ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2020.

فقدت صديقي وأخي وحبيبي ورفيقي وحيد حامد عادل إمام
back to top