أثنى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عبدالرحمن المطيري، على العطاء الفني الزاخر للفنان عبدالعزيز المفرج (شادي الخليج) رئيس مجلس إدارة جمعية الفنانين الكويتيين.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها المطيري إلى منزل الفنان المفرج في منطقة الروضة، بحضور أشقاء "شادي الخليج"، بدر ومساعد المفرج، وابن "شادي الخليج" علي المفرج، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية أنور عبدالله، وعبدالله عبدالرسول، وجمال اللهو، وزبير العميري، وفتحي الصقر، ود. خالد القلاف، إضافة إلى الإعلامي صالح الغريب، وحشد من وسائل الإعلام.

Ad

وأشاد المطيري بالمسيرة الطويلة للفنان المفرج وعطاءاته وبصماته الوطنية الزاخرة، التي أحدثت نقلة نوعية مهمة في تاريخ الغناء الوطني الكويتي في مجال الأوبريتات الوطنية التي شكّلت علامة فارقة في مسيرة الفن والثقافة بدولة الكويت، مؤكدا أن الكويت ستظل دوما وأبدا وفية وداعمة لأبنائها لمواصلة عطاءاتهم وإبداعاتهم بكل المجالات.

وأعرب الوزير عن سعادته بالتحسن الكبير للحالة الصحية للفنان المفرج، وقال إنه رمز من رموز الحركة الفنية ورائد مهم، ونتطلع دائما إلى أن يستفيد منه الشباب والجيل الجديد، لتكتمل المسيرة لتطوير الحركة الفنية والثقافية بما يليق بتاريخ الكويت، مشيرا إلى أن زيارته للعم المفرج للاطمئنان عليه، وهذا نهج طبيعي لعائلات أهل الكويت الذين جبلوا على التواصل والترابط الاجتماعي فيما بينهما.

وأضاف أن علينا جميعا أن نستمع إلى بعضنا، وأن نشرك الشباب ونستفيد من الرواد، وأنه شخصيا مستمع جيد لجميع، ويطبق نهجا استراتيجيا في وزارة الإعلام؛ سواء على مستوى الموظفين، أو الخبراء، وهو إشراك الجميع ليقوم كل منّا بمسؤولياته لتطوير البنية التحتية والحركة الثقافية والفنية، للوصول إلى رؤية متكاملة تناسب رؤية الكويت 2035، مشيرا إلى أهمية الانطلاق من خطة مدروسة في مؤشرات الأداء والإعلان عنها، لمواجهة كل التحديات، وإشراك الجميع لتحقيق التنمية والريادة، لتظل الكويت منارة فنية وثقافية.

خطة تطوير

وكشف الوزير عن تشكيل لجان لتطوير المنظومة الإعلامية فيما يخص محتوى الرقمي، سواء لتلفزيون الكويت، أو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وأيضا تطوير مطبعة وزارة الإعلام، لتكون معايير الجودة فيها تواكب الأيزو، إضافة إلى تطوير العنصر البشري والمنتج الإعلامي، والاستماع إلى المثقفين والفنانين. وأكد أهمية مشاركة الشباب والتخطيط الجيد الذي يسبق كل خطوة بمشاركة كل من الرواد والشباب.

سعداء بالمبادرة

من جانبه، قال الملحن القدير أنور عبدالله "في الحقيقة نحن سعداء جدا بمبادرة وزير الإعلام بزيارة المفرج، فلها الأثر الكبير علينا، وهذا يدل أن الوزير لم ينس الرواد والجيل الأوائل، وزيارته لها شيء كبير في نفوس الفنانين وغير الفنانين، وأشكره من كل قلبي". ووصف عبدالله زيارة الوزير بأنها بداية خير، مؤكدا أن هذا يدل أيضا أن الوزير داعم لجمعية الفنانين ومسيرتها.

بدوره، قال عبدالله عبدالرسول: الفنان شادي الخليج رمز من رموز الحركة الفنية الكويتية والخليجية والعربية، واسم خلّد الكثير من الإنجازات على مدى خمسين عاما".

الحالة الصحية

من جهته، قال بدر (شقيق الفنان شادي الخليج) إن "شادي الخليج" تماثل للشفاء بعد أن ظل في غيبوبة تامة دامت 3 أشهر تقريبا، وأن صحته تتحسن يوما عن يوم، وشكر جمهوره ومحبيه من داخل الكويت وخارجها، الذين سألوا وتواصلوا معنا للاطمئنان على صحته.

وعن حالة شادي الخليج الصحية قال "تتم متابعة حالته الصحية بعناية داخل الكويت باستمرار وأولا فأولا، والحمد لله، الأطباء قاموا بمجهود كبير، وبدأ يتحدث قليلا، لكنه يحتاج إلى فترة من العلاج الطبيعي".

وأشار إلى أن تلقى لقاح كوفيد 19، ولم يعانِ أية أعراض جانبية، لافتا إلى أن الأغلبية الذين تلقوا التطعيم لم يعانوا آثارا جانبية.

المتحف

وشكر جمال اللهو وزير الإعلام، قائلا: أشكر الوزير على هذه المبادرة الإنسانية الصادقة الأخوية لزيارته الفنان القدير شادي الخليج، بعد رحلة العلاج، وتلك المبادرة تعكس اهتمام الوزير بالفنانين والقامات الفنية، وهذا دليل على حبهم لأبنائهم ودعمهم للفن والفنانين والمسرحيين وجميع من يسكن هذه الأرض الطبية.

وأيضا الشكر موصول لجميع الأصدقاء في الكويت والخليج، الذين سألوا عن الفنان القدير، وأحب أن أطمئنهم بأنه بصحة وعافية، وإن شاء الله يزاول نشاطه في الجمعية خلال فترة قريبة، ونستكمل المتحف الكبير الذي يشرف عليه الفنان القدير، الذي يحتاج إلى دعم من حكومتنا الرشيدة، وأيضا الإعلاميين".

وكشف اللهو أن المتحف سيكون الأول على مستوى العالم، بما يتضمنه من جميع الآلات الموسيقية والإيقاعية والنحاسية وغيرها، إضافة إلى صور الفنانين والنوت الموسيقية النادرة منها، مشتملا على كل الحركة الفنية والموسيقية والأدبية والمسرحية، مشيرا إلى أن المتحف سيكون مكسبا كبيرا لدولتنا في أن يكون هناك أول متحف على مستوى العالم يضم هذه الأجهزة.

وقال إن أعضاء مجلس إدارة الجمعية يتمنون وبادروا بالتحرك ليأخذوا موقعا أكبر للجمعية داخل العاصمة متضمنا المتحف، حتى تكون داعما للسياحة الكويتية. وعلّق اللهو على غياب المسرح ومهرجان الكويت الدولي للمونودراما، قائلا: "نحن دائما مع الاشتراطات الصحية والأمن والسلامة بسبب جائحة كورونا، حتى تزاح هذه الغمة عن العالم وترجع الحياة طبيعية، ولله الحمد وصل اللقاح".

المطيري ينعى بن جمران ونهار

نعى الوزير المطيري بمزيد من الحزن والأسى الأديب سعود بن جمران العجمي والشاعر الشعبي مطلق نهار المطيري اللذين انتقلا الى رحمة الله بعد رحلة عطاء مشهودة لكليهما.

واستذكر المطيري، في تصريح، الإسهامات الفاعلة والأدوار الكبيرة التي قام بها الفقيدان للنهوض بالثقافة والشعر والادب.

وقال إن الراحل المطيري، يرحمه الله، تولى رئاسة فرقة الجهراء للفنون الشعبية، واشتهر بقصائده الشعبية التي لاقت أصداء واسعة داخل البلاد وخارجها.

وأضاف أن الراحل العجمي كان مؤرخا أديبا يشار له بالبنان، إذ قدّم - يرحمه الله - أول برنامج إذاعي عن فنون أهل البادية في الكويت عام 1961 عبر برنامج "ركن البادية"، ثم انتقل الى التلفزيون، وله العديد من المؤلفات في المجالين الأدبي والتاريخي أثرت الحركة الأدبية في البلاد.

فضة المعيلي