تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي برقان إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس سمو ولي العهد، بفوزه على الفحيحيل، أمس، بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليواجه الفائز من لقاء الكويت والساحل الذي أقيم أمس أثناء مثول «الجريدة» للطباعة.

تقدّم برقان عن طريـــــــق لاعـــــــــبه يوسف سعد في الدقيقة الـ 29، وتعادل للفحيحيل محمد عبدالهادي في الدقيقة 42 من ركلة جزاء، وفي الدقيقة السادسة من الوقت الإضافي الأول، نجح التونسي خالد بن يحيى في إعادة برقان للمقدمة، ثم أطلق زميله البرازيلي جوفاني رصاصة الرحمة على المنافسة في الدقيقة الـ 25 من الوقت الإضافي الثاني.

Ad

وتختتم اليوم منافسات دور الثمانية لبطولة، بإقامة مباراتين يلتقي خلالهما العربي مع القادسية في الساعة 7:30 على استاد الكويت، ويسبق لقاء الديربي، مباراة الجهراء مع التضامن الساعة 4:10 على استاد عبدالله الخليفة، ويلتقي الفائز من المباراتين معا في الدور نصف النهائي يوم الثامن من الشهر الجاري. وتقام منافسات البطولة بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، ابتداء من الدور الأول حتى المواجهة النهائية، التي تحدد لها يوم 12 من شهر يناير المقبل على استاد جابر الأحمد.

5 غيابات في العربي

كالعادة ستكون جماهير الكرة بمختلف ميولها على موعد مع المتعة والإثارة، في اللقاء الذي سيجمع الغريمين العربي والقادسية، والذي يعد ديربي الكويت وأحد الدربيات الشهيرة في منطقة الخليج والوطن العربي والقارة الآسيوية على مر التاريخ.

تأهل العربي إلى دور الثمانية بعد أن تخطى عقبة الشباب بصعوبة بهدف من دون رد أحرزه الليبي السنوسي الهادي، بركلة جزاء في الدقائق الأخيرة، وشهدت اللعبة جدلا واسعا ما بين صحتها وعدم صحتها.

ومباراة اليوم هي اختبار جاد للمدرب الكرواتي انتي ميشا الذي قاد الفريق في مباراته الأولى أمام الشباب للفوز، ومن المؤكد أن رؤيته في مباراة اليوم ستكون أعم وأشمل من اللقاء السابق، بعد وقوفه على مستوى جميع اللاعبين واختيار التشكيل الأمثل الذي سيخوض به اللقاء.

يعاني الأخضر بقوة من الغيابات، إذ ستغيب الإصابات 5 لاعبين هم علي خلف ومحمد فريح ومحمد صفر، إلى جانب المحترفين سيدريك هنري وأحمد الصالح.

ويبدو أن التشكيل الأقرب الذي سيعتمد عليه المدرب يتكون من سليمان عبدالغفور لحراسة المرمى، وجمعة العنزي وحسن حمدان وأحمد إبراهيم وعبدالله عمار لخط الدفاع، والغاني يعقوبو وعبدالله الشمالي وبندر السلامة والسنوسي الهادي لخط الوسط، والغيني سيكو كيتا والصاعد الواعد سلمان العوضي لخط الهجوم.

وقد يشهد التشكيل تغييرات طفيفة بالدفع بأي من اللاعبين حسين اشكناني ونايف حميد في وسط الملعب على حساب العوضي، وذلك من أجل احكام الأخضر قبضته على مجريات اللقاء.

على الجانب الآخر، فإن القادسية تأهل إلى دور الثمانية بفوز سهل وبأقل مجهود ممكن على الصليبيخات بخمسة أهداف من دون رد، في مباراة كانت أشبه بالحصة التدريبية للفريق.

ومن المؤكد أن المدرب الإسباني بابلو فرانكو سيثبت التشكيل في مباراة اليوم، نظراً لقوة المنافس، كما أن المباراة لا مجال فيها لأي تجارب جديدة، والتي قد تكلفه كثيراً.

ويفتقد القادسية في لقاء اليوم جهود سلطان العنزي بداعي الإصابة، وفهد الأنصاري الذي غادر إلى الدوحة أمس الأول للتوقيع للوكرة القطري، في تجربة احترافية جديدة للاعب.

ويدخل الأصفر بتشكيل يبدو هو الأقرب يتكون من خالد الرشيدي لحراسة المرمى، وضاري سعيد وخالد محمد إبراهيم ولورانس تراشي لخط الدفاع، وعدي الصيفي وعبدالعزيز وادي ورضا هاني وأحمد الظفيري لخط الوسط وبدر المطوع وعيد الرشيدي لخط الهجوم.

وقد يجري فرانكو تغييرات طفيفة على التشكيل ابرزها الدفع بدينيس على حساب عيد الرشيدي.

يذكر أن آخر مباراة جمعتهما كانت في الشهر الماضي بدوري التصنيف، وشهدت فوز العربي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

يدير اللقاء عبدالله جمالي (حكم ساحة)، ويعقوب السهيل ويوسف العنزي (مساعدين)، وجاسم البلوشي (حكم رابع)، وأحمد العلي وعبدالله الهندال (حكما V A R).

التضامن والجهراء

أما مباراة التضامن والجهراء فتبدو متكافئة إلى حد كبير، وسيضمن من خلالها الفريقان مقعدا في الدور نصف النهائي لأندية دوري الدرجة الأولى.

ولعل القاسم المشترك بين التضامن والجهراء، هو تأهلهما إلى هذا الدور بمفاجأتين من العيار الثقيل، فالأول نجح في الفوز على السالمية بهدف نظيف، في حين تغلب الثاني على كاظمة بركلات الترجيح 9-8 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وفوز التضامن على السالمية أعاد للفريق وجهازيه الفني والإداري الهدوء بعد الخسارة المدوية على يد السماوي في الجولة الأخيرة من دوري التصنيف بتسعة أهداف مقابل هدف. ويعول مدرب التضامن جمال القبندي كثيرا على الروح المعنوية للاعبين في التفوق على المنافس اليوم، خصوصا أن التأهل إلى المربع الذهبي يعد تعويضا عن عدم البقاء في الدوري الممتاز.

وما ينطبق على التضامن ينطبق أيضا على الجهراء، الذي استعاد روحه بعد فوزه على كاظمة، خصوصا أن الفريق فشل ايضا في المشاركة في الدوري الممتاز وعاد إلى دوري الدرجة الأولى. وتقع على المدرب ماهر الشمري مسؤولية مضاعفة في قيادة الفريق للمربع الذهبي، وهي أمور يجيدها الشمري صاحب الخبرات العريضة في مجال التدريب.

يدير اللقاء سعد الفضلي (حكم ساحة)، وأحمد صادق وسعود الشمالي (مساعدين)، وعلي محمود (حكم رابع)، وعمار اشكناني وعلي كرم (حكما V A R).

مواجهات الأخضر والأصفر

التقى العربي والقادسية بكأس سمو ولي العهد في 19 مباراة، حسم "الأخضر" 8 مباريات لمصلحته، مقابل 10 مباريات لـ"الأصفر"، في حين انتهت مواجهة واحدة بالتعادل.

وحسمت ركلات الترجيح 5 مواجهات للفريقين، فاز القادسية في ثلاث منها، مقابل مباراتين للعربي.

وأحرز القادسية 24 هدفا. ويأتي بدر المطوع في صدارة هدافي فريقه في البطولة برصيد 4 أهداف. فيما سجل العربي 17 هدفا، ويتصدر هدافيه كلاويدو برصيد 3 أهداف.

حازم ماهر