3 اكتشافات نفطية جديدة

د. محمد الفارس: تتيح الوصول إلى احتياطيات سهلة ومنخفضة التكاليف

نشر في 05-01-2021
آخر تحديث 05-01-2021 | 00:12
وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس
وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس
أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. محمد الفارس اكتشاف حقلين نفطيين جديدين لشركة نفط الكويت في الطبقات الجوراسية بمناطق مختلفة من البلاد، إلى جانب اكتشاف امتداد الجزء الشمالي من حقل برقان الكبير، في إطار عمليات تطوير الحقل.

وقال الفارس، لـ «كونا»، إن الاكتشاف الأول تم في حقل حومه بالجزء الشمالي الغربي للكويت، الذي تم مسحه حديثاً بتقنية المسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد، مبيناً أن نتائج التقييم الأولية بعد حفر بئر «حومه - 1» أظهرت أن مساحة الحقل 70 كلم2 من المكمن الجوراسي وبقدرة إنتاجية 1452 برميلاً من النفط الخفيف يومياً.

وبين أن هذا الاكتشاف يكتسب أهمية اقتصادية كبيرة، إذ يسلط الضوء على المساحات الكبيرة غير المكتشفة في الجزأين الغربي والشمال غربي للكويت، والتي تساهم بصورة مباشرة في زيادة الاحتياطيات النفطية والقدرة الإنتاجية وفقاً للخطة الاستراتيجية 2040 للشركة.

وأوضح أن الاكتشاف الثاني تم في حقل القشعانية شمال الكويت قرب حقلي الروضتين والصابرية في المكمن الجوراسي، إذ أسفرت النتائج الأولية بعد حفر بئر «قشعانية -1» عن اكتشاف النفط الخفيف بكميات تجارية بواقع 1819 برميلاً يومياً بوزن نوعي 49 (API) وغاز مصاحب بواقع 2.78 مليون قدم مكعبة يومياً، مؤكداً أن الاكتشافين يضيفان أهمية استراتيجية للجزء الشمالي من البلاد، إذ لم تستكشف المنطقة من قبل.

وذكر أنه تم اكتشاف «نفط تقليدي» أيضاً في شمال حقل برقان الكبير في مكامن واره ومودود وبرقان، إذ تدفق النفط بكميات تجارية من عدة آبار تم حفرها عام 2020 لتحديد امتداد الحقل بمعدل إنتاج يومي تجاوز 2000 برميل وهو ما يمهد الطريق لإضافة المزيد من الاحتياطيات.

وأفاد بأن النتائج التي تم التوصل إليها تمنح «نفط الكويت» إمكانية الوصول إلى احتياطيات سهلة ومنخفضة التكاليف مما يدعم جهود الشركة في الحفاظ على ميزتها التنافسية بين الدول والشركات النفطية، مبيناً أن الشركة ستحفر آباراً جديدة في الحقول المكتشفة لتعزيز كميات الإنتاج.

back to top