هيئة الربط الكهربائي الخليجي ترصد تمويلاً لربط محطة الزور بالعراق

لاستيراد 500 ميغاوات كهرباء من الخليج

نشر في 06-01-2021
آخر تحديث 06-01-2021 | 00:05
هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA)
هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA)
خصصت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA) التمويل المطلوب لخط نقل الطاقة بطول 300 كيلومتر الذي يربط محطة الزور الفرعية في الكويت بالحدود العراقية، في حين أفاد مصدر مطلع على المشروع لـ«ميد» بأن استكمال الربط البيني قد يستغرق بعض الوقت.

وفي يناير 2020، وقع العراق مذكرة تفاهم لاستيراد 500 ميغاوات من الكهرباء من دول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن الهيئة ستمول تكلفة بناء الخطين 400 كيلوفولت اللذين سيمتدان 300 كيلومتر بين الكويت والعراق.

ويقول مصدر آخر لـ «ميد» إنه غير متأكد مما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي «ستدفع» مقابل مشروع الربط البيني.

إعادة إعمار العراق

في يوليو، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بياناً قالت فيه، إن دول مجلس التعاون الخليجي والعراق والولايات المتحدة «جددت دعمها الكامل لمشروع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي (GCCIA) لربط شبكات الكهرباء في العراق ودول مجلس التعاون الخليجي».

وأضافت أن «الولايات المتحدة ملتزمة بتسهيل هذا المشروع وتقديم الدعم عند الحاجة»، مشيرة إلى أن المشروع سيوفر الكهرباء التي تشتد الحاجة إليها للعراقيين ويدعم التنمية الاقتصادية للبلاد، لاسيما في المحافظات الجنوبية.

ودعت وزارة الخارجية في البيان أيضاً إلى التنفيذ «السريع والكامل» للتعهدات التي قطعها المجتمع الدولي في عام 2018 في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

على صعيد آخر، توصل العراق إلى اتفاق ربط مماثل مع الأردن. تغطي المرحلة الأولى من المشروع تركيب خط جهد عالي بين القائم في المنطقة الغربية من العراق ومنطقة الريشة الشرقية في الأردن، بتكلفة 140 مليون دولار.

back to top