رحّبت دول ومنظمات بنتائج قمة مجلس التعاون في "العلا" وإعلان السعودية فتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية مع قطر مشيدة بجهود الكويت.

ورحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بتوقيع "بيان العلا".

Ad

كما رحبت وزارتا الخارجية في لبنان وتركيا، بإعادة فتح الحدود بين السعودية وقطر، وثمنتا في الوقت نفسه "جهود الكويت في هذا المجال".

كما أشاد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بـ"الجهود المقدرة لدولة الكويت الشقيقة لرأب الصدع بين الأشقاء في دول الخليج العربي، وعقد هذه القمة المهمة".

وأشار عباس إلى أن "تحقيق المصالحة بين الأشقاء في دول الخليج، يعزز العمل العربي المشترك والدفاع عن قضايا أمتنا، وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية".

وفي بروكسل، أعرب المتحدث بإسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن أمله بأن تساهم إعادة فتح الحدود بين السعودية وقطر في إنهاء الأزمة الخليجية.

بدوره، وصف الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو الإعلان الكويتي عن إعادة فتح الحدود بـ"الخبر الإيجابي والجيد"، وأثنى على الجهود التي تبذلها الكويت لإنجاز المصالحة بين أعضاء مجلس التعاون، مشدداً على أن "دور الوساطة الذي تقوم به الكويت مهم جداً ونحن مستمرون بدعمه وصولاً للحل النهائي للأزمة".

وعقب إعلان الكويت عن فتح الحدود والأجواء بين قطر والسعودية، عبَّر كثيرون في الخليج ومصر عن فرحتهم بهذه الخطوة مستبشرين بانفراجة وشيكة للأزمة الخليجية برمتها.

وتصدر وسم (#المصالحة القطرية السعودية) قائمة التفاعلات على "تويتر" في الخليج لاسيما السعودية ، كما تصدر أيضاً في مصر ضمن قائمة الوسوم الأعلى تداولًا إلى جانب وسم (#المصالحة الخليجية).

وأشاد مغردون بخطوة فتح الحدود والأجواء بين السعودية وقطر اعتباراً من مساء الاثنين، عشية قمة مجلس التعاون في مدينة العلا. كما أشادوا بوساطة الكويت.

وتداول كثيرون مقاطع فيديو للحظة إعلان الكويت فتح الأجواء والحدود بين السعودية وقطر، التي عكست مدى فرحة الشعوب بهذه الخطوة، ونشر بعضهم أغنية "خليجنا واحد" للتأكيد على وحدة شعوب الخليج.