الخارجية الكورية تعد رداً قانونياً على احتجاز إيران لناقلة نفط

نشر في 06-01-2021 | 12:41
آخر تحديث 06-01-2021 | 12:41
No Image Caption
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني على احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية من قبل الحرس الثوري الإيراني.

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن الوزارة التوضيح، في بيانات قدمتها للجمعية الوطنية صباح اليوم، أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني، كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز.

كما أضافت أنها تجري عملية للتحقق من حقيقة ادعاء إيران بأن احتجاز ناقلة النفط جاء لقيامها بتلويث البيئة، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية، والتزام الجانب الإيراني بالقانون الدولي أثناء عملية صعود ناقلة النفط الكورية.

وأفادت بأنها تتواصل مع الجانب الإيراني عبر قنوات دبلوماسية مثل السفير الإيراني لدى كوريا الجنوبية والسفير الكوري لدى إيران، وتخطط لإرسال وفد حكومي إلى إيران وزيارة النائب الأول لوزيرة الخارجية تشوي جونغ-جون لإيران في وقت قريب.

وكانت ناقلة النفط «هانكوك كيمي» في طريقها من ميناء الجبيل في المملكة العربية السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة، وتم احتجازها أمس الأول الاثنين من قبل الحرس الثوري الإيراني، وكان على متنها 20 بحاراً، من بينهم خمسة بحارة كوريين جنوبيين.

back to top