«كونمبيول» يتضامن مع أدينسون كافاني الموقوف

نشر في 07-01-2021
آخر تحديث 07-01-2021 | 00:02
 الدولي الأوروغوياني أدينسون كافاني
الدولي الأوروغوياني أدينسون كافاني
انضم اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، أمس الأول، إلى قائمة المتضامنين مع الدولي الأوروغوياني أدينسون كافاني مهاجم مانشستر يونايتد ضد قرار إيقافه من الاتحاد الانكليزي للعبة ثلاث مباريات لاستخدامه مصطلحاً عنصرياً، حسب وصف الأخير.

وأوقف الاتحاد الانكليزي كافاني (33 عاماً) ثلاث مباريات وغرّمه 100 ألف جنيه استرليني، لاستخدامه مصطلحاً عنصرياً رداً على تهنئة من أحد أصدقائه على موقع إنستغرام.

وكتب كافاني "غراسياس نغريتو" (شكراً لك أيها الأسود الصغير) بعد الفوز بصعوبة على ساوثهامبتون 3-2 في الدوري المحلي في 29 نوفمبر الماضي، في مباراة سجل خلالها مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي السابق ثنائية ولعب تمريرة حاسمة، لكنه سرعان ما حذفها.

وجاء في بيان "الكونميبول": "من الواضح أن الإجراءات التأديبية المتخذة ضد اللاعب (...) لا تأخذ في الاعتبار الخصائص الثقافية واستخدام مصطلحات معينة في الخطاب اليومي في الأوروغواي".

وتابع: "الحكم على مثل هذه التصريحات في سياق قد يؤدي إلى عقوبات على الرياضي ويؤثر على سمعته، يجب أن يتم دائماً مع مراعاة السياق الذي تمت فيه، وقبل كل شيء، الخصائص الثقافية لكل لاعب وكل بلد"، قبل أن يدين "بأقصى درجة أي مظهر عنصري أو تمييزي".

ويأتي هذا التضامن بعدما اتهمت رابطة لاعبي كرة القدم في أوروغواي الاثنين الاتحاد الإنكليزي بالتمييز، معتبرة أن "ما فعله الاتحاد بعيد كل البعد عن كونه عملاً مناهضاً للعنصرية، بل هو عمل تمييزي ضد ثقافة وأسلوب حياة مواطني أوروغواي".

back to top