الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب يرفض إجراء الانتخابات الطلابية «إلكترونياً»

«التأجيل أولى بسبب مخالفتها للوائح وفتحها باب التشكيك في النتائج»

نشر في 10-01-2021
آخر تحديث 10-01-2021 | 00:00
صورة أرشيفية لانتخابات الاتحاد العام لطلبة ومتدربي «التطبيقي»
صورة أرشيفية لانتخابات الاتحاد العام لطلبة ومتدربي «التطبيقي»
اعتبر الاتحاد العام لطلبة «التطبيقي» أن إجراء انتخابات الاتحاد إلكترونياً مخالف للائحة الانتخابات، ويفتح الباب على مصراعيه للتشكيك في نتائجها.
رفض الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب قرار عمادة شؤون الطلبة المتعلق بإجراء انتخابات الاتحاد الكترونيا، لافتا إلى أن هذا القرار مخالف للائحة الانتخابات ويفتح الباب على مصراعيه للتشكيك في نتائج الانتخابات لما يشوبها من سلبيات كثيرة.

وأشار الاتحاد، في بيان أمس، إلى أن القرار يعد سابقة خطيرة تجاه العمل النقابي، لافتا إلى أن وفدا من الاتحاد التقى أخيرا النائبين د. محمد الحويلة، ود. حسن جوهر، وسلّمهما مذكرة خاصة بشأن عملية انتخابات الاتحاد وبنود اللائحة التي تثبت مخالفتها، وتلقى وعدا بالتدخل لإيقاف هذه المخالفات.

وتابع "أن الخلاف ليس على موعد إجراء الانتخابات الذي اقترحته العمادة، لكن على آلية إجرائها الكترونيا، ولا مانع لدينا من إجرائها بطريقتها التقليدية التي نصت عليها اللائحة، مع توفير جميع الإجراءات الاحترازية التي تحافظ على سلامة الطلبة".

الطريقة التقليدية

وذكر الاتحاد، أنه "في حال عدم قدرة العمادة على إجراء الانتخابات بالطريقة التقليدية وضمان سلامة الطلبة، فمن الأولى تأجيلها، حيث إن مجلس إدارة الهيئة أقر لائحة أساسية للاتحاد، وتضمنت لائحة ملحقة توضح آلية إجراء الانتخابات، مؤكدا أن إجراء الانتخابات الكترونيا سيكون مخالفا للعديد من بنود اللائحة، ومن ثم بطلانها برمتها، وذلك لعدة أسباب، أبرزها أن اللائحة بينت أنه "لا يجوز التوكيل في الانتخابات"، ولا شك في أن إجراءها الكترونيا لا يضمن عدم قيام البعض بالتصويت نيابة عن زملائهم.

وقال: "إن اللائحة نصت أيضا على أن يكون لكل قائمة طلابية مندوب رئيسي يتولى تمثيلها أمام عمادة شؤون الطلبة، وترشيح مندوبي القائمة في لجنة الاقتراع الأصلية ولجان الاقتراع الفرعية، وترشيح مندوبي القائمة في لجنة الفرز الأصلية والفرعية، وفي تلك الحالة فإن الانتخابات ستكون باطلة، لكونها ألغت دور المندوبين ولجان الاقتراع والفرز.

مقار القوائم

وتساءل الاتحاد: "أين ستكون مقار القوائم الطلابية لمراقبة عملية الانتخابات؟، لافتا إلى أن اللائحة نصت على أن عمادة شؤون الطلبة هي الجهة المشرفة على انتخابات الاتحاد، وتتولى الاجتماع مع المندوبين الرئيسين للقوائم الطلابية قبل الانتخابات والتنسيق في حجز مقار القوائم الطلابية ونشر الإعلاميات.

وأفاد بأن اللائحة نصت كذلك على تشكيل لجان اقتراع فرعية بنفس تمثيل لجنة الاقتراع الأصلية، وتتولى كل لجنة اقتراع فرعية الإشراف على موقع الاقتراع الخاص بها، متسائلا: "أين سيكون موقع الاقتراع؟ وكيف ستشرف اللجنة على موقع الاقتراع الخاص بها"؟

وأشار إلى أن اللائحة نصت على أن الاقتراع سري، ويتم التأكد من هوية كل ناخب ويتم توفير مكان مخصص للتأكد من هوية الطالبات، ويسلّم رئيس اللجنة كل ناخب ورقة اقتراع مختومة بختم عمادة شؤون الطلبة ومرقّمة بالتسلسل، فكيف سيتم التأكد من هوية كل ناخب، وكيف يسلّم رئيس اللجنة لكل ناخب ورقة مختومة بختم عمادة شؤون الطلبة؟

لا مانع لدينا من إجرائها تقليدياً مع توفير الإجراءات الاحترازية
back to top