كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن استئناف استقبال الدفعات الجديدة للقاح «كوفيد-19» مع بداية الأسبوع.

وقال الصباح في تغريدة له على «تويتر»، أمس، إن الدفعات ستكون متتابعة خلال الأشهر المقبلة حتى تعم الفائدة منه على جميع المواطنين والمقيمين.

Ad

وبالتزامن مع وصول الدفعة الجديدة من اللقاح، كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة ستدشن الأسبوع المقبل، مع انطلاق المرحلة الثانية من حملة التطعيمات ضد «كوفيد 19»، وحدات متنقلة لتطعيم الفئات غير القادرة في المنازل، وهي الفئات التي تمنعها ظروفها الصحية من الذهاب إلى مركز الكويت للتطعيم لتلقي اللقاح.

تطعيمات المنازل

وقالت المصادر لـ «الجريدة»، إن هذه الوحدات وعددها 20 ستعمل على تطعيم فئات تشمل طريحي الفراش، وذوي الإعاقات الشديدة، والفئات غير القادرة على الذهاب إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بسبب ظروفها الصحية.

وأشارت إلى أن المرحلة الماضية شهدت حصر أعداد هذه الفئات في المناطق والمحافظات، موضحة أن هذه الخدمة ستعمل جنباً إلى جنب مع تقديم التطعيمات في قاعة 5 بمركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف، وتشمل كبار السن والمرضى بأمراض مزمنة غير معدية من جميع الأعمار.

وذكرت المصادر أن وزارة الصحة تستعد الأسبوع المقبل لتدشين المرحلة الثانية من التطعيم للفئات التي لم تتلقه، إضافة إلى إعطاء الجرعة الثانية من التطعيمات للفئات التي حصلت عليه يوم 24 ديسمبر وما تلاها، مثل الصفوف الأمامية، والعاملين في القطاع الطبي، وكبار السن، إذ سترسل الجهات المختصة رسائل نصية لهم لتذكيرهم بموعد ووقت حصولهم على اللقاح في أرض المعارض.

427 إصابة جديدة

وفي مستجدات الإصابات بالفيروس أعلنت الوزارة، أمس، تسجيل 427 إصابة جديدة في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 153900 حالة، في حين تم تسجيل حالتي وفاة إثر إصابتها بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 942 حالة.

وأشار تقرير «الصحة» اليومي الى شفاء 245 إصابة من الفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين الى 148728 حالة، في حين بلغ عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة 51 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض ولا تزال تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 4230 حالة.

وقد بلغ عدد المسحات التي تم إجراؤها في الساعات الـ24 الماضية 8015 مسحة، ليصبح مجموع الفحوص 1319646 فحصا.

في مجال آخر، أعلنت استشارية زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في وزارة الصحة، د. سندس الشريدة، نشر تجربة الكويت في استخدام بلازما الدم، في بحث طبي علمي كويتي بمجلة دولية محكّمة.

وقالت الشريدة، في تصريح صحافي، إن هذا البحث العلمي نشر في المجلة العالمية للأمراض المعدية للفريق الطبي المعني بـ «كوفيد 19» ولجنة العلاج بالبلازما.

وأوضحت أن من أولى الدراسات في الكويت للبلازما، دراسة العلاج ببلازما المتعافين من «كوفيد 19» للمرضى المصابين في مستشفيات الكويت في الحالتين المتوسطة والشديدة.

وأكدت الشريدة أن الدراسة أظهرت النتائج الإيجابية لاستخدام البلازما في العلاج، خاصة للتعافي المبكر والخروج من المستشفى وخفض نسبة الوفيات.

مسحات للقطاع الرياضي و«النفط»

أعلنت وزارة الصحة إجراء الفريق المتنقل التابع لإدارة الصحة العامة 150 مسحة أنف-بلعومية للكشف الدوري عن فيروس كورونا المستجد للقطاع الرياضي، بالتنسيق مع ‏الهيئة العامة للرياضة، واللجنة الأولمبية الكويتية‏.

وأكدت الوزارة أن الفريق المتنقل أجرى أيضاً مسحات لمنتسبي شركة ناقلات النفط الكويتية، مع عودة العمل التدريجية، ضمن سبل مكافحة الوزارة لمرض «كوفيد-19».

في سياق صحي آخر، أكدت رئيسة برنامج الجودة في الرعاية الصحية الأولية بمركز الكويت للتطعيم، د. عائشة الحسن، أن الوزارة وضعت البروتوكولات والأدلة الإرشادية لعملية التطعيم، مشيرة إلى تدريب الكوادر الطبية، وتجهيز وتوفير كل المستلزمات الطبية الأساسية للتطبيق الأمثل لعمليات التطعيم.

وقالت الحسن، في تصريح، إن وجود منظومة متكاملة وشاملة لإعطاء التطعيم يتطلب نظاما لقياس جودة الإجراءات المقدمة في المركز، وذلك لضمان الاستخدام الأمثل للقاح، وتوفير بيئة أكثر أمانا لمتلقي الخدمة ومقدميها.

عادل سامي