أوقفتص الشرطة الأميركية، أمس الأول، الشاب جيك آنجلي، الذي استقطب الانتباه خلال اقتحام الكونغرس بوشومه وخوذته ذات القرنين ورمحه بعد بحث لم يكن سهلاً.

وقالت وزارة العدل إن آنجلي، المناصر للرئيس دونالد ترامب وهو من معتنقي نظرية المؤامرة، متهم بالاقتحام غير المشروع والسلوك العنيف.

Ad

وأنجلي المولود قبل 32 سنة في ولاية أريزونا يشتبه في أنه واحد ممن حطموا نوافذ في المبنى، وتسلل من إحداها إلى الكونغرس عنوة.

وألقت السلطات الأميركية القبض على الرجل الذي ظهر في صورة وهو يحمل المنصة الخاصة برئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي خلال اقتحام الكونغرس الأربعاء.

وأفادت صحيفة "بوليتيكو" بأن عناصر في الشرطة الفدرالية اعتقلت الرجل ويدعى آدم جونسون (36 عاما) في بلدة باريش بولاية فلوريدا مساء الجمعة.

وليس من الواضح حتى الآن ما هي التهم الموجهة لجونسون، لكن الترجيحات تشير إلى أنها ستتعلق بسرقة ممتلكات عامة ودخول منطقة محظورة.

وتم تداول صورة جونسون على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وظهر وهو يحمل منضدة خاصة برئيسة مجلس النواب على كتفه ويلوح بطريقة ودية للمصور مبتسماً.

وقبل ذلك أكدت وسائل إعلام أميركية اعتقال شخص آخر ظهر في صورة وهو يضع رجله على مكتب بيلوسي. وقالت شبكة "فوكس" الإخبارية إنه تم القبض على ريتشارد بارنيت (60 عاماً)، بتهمة دخول منطقة محظورة وممارسة سلوك غير منضبط وسرقة ممتلكات عامة.

وأضافت أن بارنيت سلم نفسه لعملاء مكتب التحقيقات الفدرالي صباح الجمعة في مقاطعة بنتون، وتم نقله إلى سجن فدرالي حيث من المقرر أن يتم ترحيله إلى العاصمة واشنطن لمحاكمته هناك.

ووجهت وزارة العدل تهماً فدرالية ضد 13 شخصاً آخرين من ضمنهم مشرع من ولاية فيرجينا الغربية يدعى ديريك إيفانز، ظهر في مقطع مصور مع أنصار ترامب قبل اقتحام الكونغرس وأثناء دخوله معهم، موضحة أن بين المتهمين شخصا كان ينقل 11 قنبلة حارقة شديدة التأثير في سيارة ركنت قرب الكونغرس، وآخر اعتدى بالضرب على عنصر من شرطة الكابيتول وثالثاً دخل حرم الكونغرس مزوداً بسلاح ناري ملقم.