خاص

وزارة الشؤون الاجتماعية: بروتوكول تعاون مع «الصحة» للعناية بالمسنين

مسلم السبيعي لـ الجريدة• : 3521 مسناً يتلقون الرعاية في منازلهم و19 بالإيواء

نشر في 12-01-2021
آخر تحديث 12-01-2021 | 00:05
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالتكليف، الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في الوزارة مسلم السبيعي
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالتكليف، الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في الوزارة مسلم السبيعي
كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالتكليف، الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في الوزارة مسلم السبيعي، أن "الشؤون" بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة يتسنى من خلاله توسيع استفادة إدارة رعاية المسنين من الكوادر الطبية وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وأوضح السبيعي، لـ "الجريدة"، أن الوزارة تسعى بموجب البروتوكول لتغطية الخدمات الإيوائية والنهارية والمنزلية كافة المقدمة للمسنين بين ذويهم والارتقاء بها وتطويرها، لافتا إلى أن إجمالي كبار السن المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الإدارة المعنية عبر الرعاية المتنقلة (في المنزل) بلغ نحو 3521 مستفيداً، إضافة إلى 19 يتلقون الرعاية الإيوائية في مركز فرح التخصصي بمجمع دور الرعاية، مضيفاً أن "إجمالي المستفيدين من بطاقة أولوية لكبار السن بلغ نحو 23207".

الفرق المتنقلة

وأكد السبيعي أن جميع الفرق الطبية المتنقلة ستعاود مزاولة أنشطتها وتقديم خدماتها كافة إلى كبار السن في منازلهم عقب السيطرة على فيروس "كورونا"، لافتاً إلى أن القطاع تلقى أخيراً تبرعات سخيّة من تعاونيات السالمية وسلوى وحطين، إضافة إلى الصندوق الخيري لدور الرعاية، وجميعها تصب في مصلحة الارتقاء بالخدمات المقدمة من الفرق المتنقلة.

وكشف عن توجّه لزيادة أعداد الفرق المتنقلة ليتسنى تقديم أفضل الخدمات لكبار السن، وتقليص المدة الزمنية التي ينتظرها المُسن بين كل زيارة، مبيناً أن الهدف من زيادة خدمات الرعاية المنزلية حفظ كرامة المُسن وترابطه الأسري، من خلال تقديم الخدمات اللازمة في منزله، فضلاً عن إرشاد وتوجيه أفراد الأسرة بكيفية العناية بكبار السن.

وأشاد السبيعي بالدور الرائد لجمعية صندوق إعانة المرضى، التي تعد داعماً رئيساً لعمل القطاع عبر تبرعاتها السخية والدائمة للصندوق الخيري، مؤكداً أن "هذه التبرعات تتيح لنا دعم وتطوير الخدمات المقدمة عبر الفرق المتنقلة الموزعة على جميع المحافظات".

الكندري يحل مجلس تعاونية الصليبيخات

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، قراراً قضى بحل مجلس إدارة جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية المنتخب في 14 مايو 2018، بقوة القانون، استناداً إلى الحكم رقم (3585) لسنة 2018 إداري/ 11، والمؤيد بالاستئنافين رقمي (317 و357) لسنة 2019، إداري أفراد وعقود/ 1.

وألزم القرار المجلس المنحل تسليم المجلس المعين الأوراق والمستندات والأموال والعهد التي في حوزته كافة خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدور القرار.

كما قضى القرار بأن يتولى المجلس المعين تسيير أمور الجمعية إلى حين دعوة الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد، متى ما سمحت السلطات الصحية في البلاد بذلك.

جورج عاطف

back to top