حصل بنك الكويت الدولي «KIB» أخيراً على جائزة «أفضل بنك إسلامي في الكويت» لعام 2020، للعام السابع على التوالي، إلى جانب جائزة «البنك الأكثر أماناً في الكويت» لعام 2020، ضمن سياق الجوائز التي تمنحها هيئة التحرير في مجلة «وورلد فاينانس»، المتخصصة بالشأن المالي والمصرفي، للمؤسسات والشركات المالية والاستثمارية على مستوى الكويت ودول الخليج العربي.

وجاء فوز «KIB» بهاتين الجائزتين بناءً على تصويت قراء مجلة «وورلد فاينانس» والنتيجة النهائية للجنة التحكيم التي تكونت من نخبة من المحررين، إذ أجمعت اللجنة على اختيار «KIB» استناداً إلى عدة معايير شملت: ما يتمتع به البنك من جودة عالية في الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والالتزام بمعايير المحاسبة الإسلامية وتوجهه المستقبلي نحو التمويل الإسلامي، إلى جانب التطوّر والابتكار الرقمي والنمو المستمر، والتزامه بالحوكمة والشفافية، والمسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع.

Ad

هذا إضافة إلى قوة استراتيجية التحوّل الرقمي الجديدة التي يتبناها البنك، ونجاحه في جعل العملاء يفضلون استخدام الخدمات والمنتجات الرقمية التي تتميز بالراحة والأمان، إضافة إلى اتباعه أعلى معايير الأمن والأمان في حماية الخدمات المصرفية الإلكترونية.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في البنك رائد بوخمسين، «يسعدنا حصد هاتين الجائزتين المشرّفتين، مما يؤكد أن «KIB» يمضي بخطوات ثابتة في تطبيق خطة التحوّل الرقمي الاستراتيجية الجديدة، التي تهدف إلى أن يكون المصرف الإسلامي الرقمي الأول في الكويت، إذ نجح البنك في تطوير طريقة عمله وإعادة هيكلة شبكة فروعه، إلى جانب إحرازه تقدماً كبيراً في ابتكار المزيد من الخدمات والحلول المصرفية الآمنة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية الغراء مما يفوق توقعات عملائه».

وأضاف بوخمسين، نجح «KIB» في أن ينال جائزة «أفضل بنك إسلامي في الكويت بفضل تقوية مكانته في السوق المصرفي خلال الفترة الماضية على الرغم من أزمة فيروس كورونا التي عطلت العالم، لكنه حرص على الاستمرار في خدمة عملائه دون أي تقصير عن بُعد حفاظاً على صحة وسلامة كل الأفراد من موظفين وعملاء، ولم يكتفِ بذلك فحسب، بل أطلق عدداً من الخدمات المصرفية الجديدة للأفراد وعقد عدداً من الصفقات والصكوك الاستثمارية الناجحة التي زادت من صلابة مركزه المالي وجودة أصوله وجعلته يحتل موقعاً ريادياً في عالم المصارف الإسلامية على المستوى المحلي والإقليمي».

كما أشاد بوخمسين بمركز أمن المعلومات التابع للبنك ومدى التزامه

وجهوده بحماية وأمن المعلومات الشخصية للعملاء والبيانات المالية والمصرفية سواء كانت عبر الإنترنت أو عبر القنوات المصرفية الأخرى.

وأكد أن «KIB» يعتمد أفضل الممارسات المهنية وأحدث الأساليب التكنولوجية لحماية البيانات والأصول المصرفية، مشدداً على أن أمن البنية التحتية لتقنية المعلومات يعتبر دائماً على رأس أولوياتنا مما أهلنا للفور بجائزة «البنك الأكثر أماناً في الكويت» لهذا العام.

من جانبه، أفاد مساعـد المدير العام رئيس أمن المعلومات في البنك، باسل السويدان بأن حصول «KIB» على جائزة «البنك الأكثر أماناً في الكويت» لعام 2020 جاء بجدارة، فالبنك لايعتبر أمن المعلومات جزءاً مكملاً لاستراتيجية التحوّل الرقمي الجديدة التي يتبناها البنك، وإنما يعتبره عنصراً أساسياً من هذه الاستراتيجية وجزءاً لا يتجزأ من الهيكل التنظيمي للمؤسسة، ومن هذا المنطلق، استثمر البنك بكثافة في تبني التقنية الحديثة في الكشف والوقاية للحفاظ على سرية المعلومات.

وتابع: «تزامناً مع تطور أزمة فيروس كورونا على المستوى العالمي، وكجزء من رؤية «KIB» الهادفة إلى أن يكون رائداً في مجال الخدمات المصرفية الرقمية على المدى البعيد، كان من الضروري اتخاذ القرارات السريعة الرامية إلى إطلاق المزيد من المنتجات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت بما يمنح العملاء تجربة مريحة وعالية الكفاءة، ومن هنا، قام البنك بابتكار خطة أمنية مرنة وفعالة أثبتت قدرته على إدارة المخاطر والتخفيف من حدتها بما يتوافق مع معيار نظم إدارة استمرارية الأعمال ISO 27001. وأوضح أن هذه الخطة اعتمدت على ثلاث ركائز رئيسية لتعزيز مرونة الأمن السيبراني في البنك، وشملت: الحماية المستمرة لصحة وسلامة موظفي البنك والعملاء، تأمين حماية نظام العمل عن بُعد مما يسمح للموظفين بتسجيل الدخول وإنجاز أعمالهم بمنتهى الراحة والأمان وهم في منازلهم، إضافة إلى ضمان حماية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من محاولات الغش والاحتيال التي كثرت في الآونة الأخيرة.

ولفت السويدان إلى الجهود القصوى التي بذلها «KIB» في سبيل الالتزام بضوابط ولوائح بنك الكويت المركزي للأمن السيبراني والتي شملت تطبيق نظام إدارة أمن المعلوماتISO 27001، معيار أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع وبرنامج أمان العملاء (سويفت)، مؤكداً أن هذه الإجراءات ساعدت البنك على توسيع نطاق عملياته التجارية بطريقة آمنة وفعالة، إلى جانب زيادة قاعدة عملائه محلياً وتعزيز مكانته التنافسية على مستوى الأسواق الدولية من خلال تقديم أفضل الأسعار في السوق والحلول المصرفية الآمنة والمتطورة.

يذكر أن «وورلد فاينانس» مجلة مالية عالمية فصلية رائدة، تصدرها World News Media من مقرها الرئيسي في لندن.

وانطلقت جوائز وورلد فاينانس في عام 2007 لتحديد وتكريم قادة الصناعة المالية والفرق والمؤسسات التي تمثل معيار النجاح وأفضل الممارسات في عالم المال والأعمال.