شركة نفط الكويت تمدد مشروع الحقل الجوراسي

انتظاراً لرد الشركة على إيضاحات المقاولين

نشر في 18-01-2021
آخر تحديث 18-01-2021 | 00:00
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
الاضطراب الناجم عن جائحة Covid-19 هو المسؤول جزئيًا على الأقل عن التأخيرات، حيث جعلت قيود السفر بسبب انتشار الفيروس من الصعب على المقاولين إرسال خبراء للنظر في مواقع المشاريع قبل تقديم عروضهم.
أكدت مصادر مطلعة في «الصناعة» أن شركة نفط الكويت لم ترد بعد على طلبات المقاولين للحصول على توضيحات فنية بشأن مشاريع مرافق الإنتاج الجوراسية (JPF) المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5.

ووفقاً لـ «ميد»، فقد أشارت المصادر الى أنه تم تقديم طلبات التوضيح من قبل المقاولين إلى العميل koc في النصف الأول من ديسمبر.

وقالت: «حقيقة أن المتعاقدين لم يتلقوا ردودًا على أسئلتهم حتى الآن، مما يجعل من المحتمل جدًا أنه سيكون هناك المزيد من تمديد المواعيد النهائية لتقديم العطاءات».

وأضافت: «لا يتوقع من المقاولين إعداد عطاءاتهم بشكل صحيح إذا لم يتلقوا ردودًا على طلباتهم للحصول على توضيحات».

وقد تم بالفعل تأجيل المشاريع التي تقع في شمال الكويت في عدة مناسبات، حيث كان الموعد النهائي لتقديم العطاءات هو 26 الجاري، فيما تم إصدار وثائق المناقصة بالأصل في 13 سبتمبر، مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 22 ديسمبر 2020.

ومن المفهوم أن الاضطراب الناجم عن جائحة Covid-19 هو المسؤول جزئيًا على الأقل عن التأخيرات، حيث جعلت قيود السفر بسبب انتشار الفيروس من الصعب على المقاولين إرسال خبراء للنظر في مواقع المشاريع قبل تقديم عروضهم.

وتقدّر قيمة العقدين الرئيسيين لمشروعي JPF-4 وJPF-5 بإجمالي 900 مليون دولار. ومن المقرر أن تقع المنشأة المعروفة باسم JPF-4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وستقع JPF-5 على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق JPF-4. وسيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من حقول النفط والغاز المتعددة.

وتشمل هذه الحقول: الروضتين، والصابرية، وشمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة، وحقول مرات ونجمة سارجيلو، إضافة إلى تشكيلات أخرى تقع في الحقول الجوراسية. كلا المشروعين عبارة عن منشآت إنتاج سطحية، وسيتم تنفيذهما على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل مقاول، مع خيار لشركة نفط الكويت لإعادة شرائها في تاريخ لاحق.

ومن المقرر أن يتم بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50.000 برميل يوميًا (ب / د) من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف مع 40 درجة - 50 درجة. وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استعادة الكبريت، إضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها. وتم إخبار مقدمي العطاءات بأن مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة ستبلغ إجمالي 780 يومًا تقويميًا، بدءًا من تاريخ البدء.

ويشمل ذلك 720 يومًا للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والإكمال الميكانيكي لكل منشأة. وفقًا لشروط العقود، ويجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يومًا تقويميًا من الإكمال الميكانيكي للمرفق.

وقد حضرت 10 شركات اجتماع ما قبل المناقصة لمشاريع مرافق الإنتاج الجوراسية المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5 في شمال الكويت، حيث عقد اجتماع المشروعين في 5 أكتوبر 2020. ومن المعلوم أن 11 شركة مؤهلة مسبقًا لتقديم عطاءات على المشروع.

الشركات:

سينوبك (الصين)

بلاك كات (قطر)

جوفسكو (الكويت)

JGC (اليابان)

بتروفاك (المملكة المتحدة)

Samsung Engineering (كوريا الجنوبية)

Daewoo Engineering & Construction (كوريا الجنوبية)

KBR (الولايات المتحدة)

سبيتكو (الكويت)

حقل نفط شلمبرجير إيسترن (الولايات المتحدة)

مجموعة الخريف (السعودية)

لقد تم تأخير مناقصات JPF-4 وJPF-5 بشكل متكرر منذ الإعلان عنها لأول مرة. وبموجب الشروط الأصلية للعقود، سيكون أمام الشركات التي تقدمت 22 شهرًا لتنفيذ الإنشاءات، ثم ستقوم بتشغيل وصيانة المرافق لمدة خمس سنوات.

ولن تكون خطوط أنابيب التصدير جزءًا من نطاق المشاريع. وكان من المتوقع طرح عطاءات JPF-4 وJPF-5 في النصف الثاني من عام 2018. وقد تم بالفعل منح ثلاثة عقود أخرى لمرافق إنتاج الحقل الجوراسي.

تستغل الكويت مكامن كربونات العصر الجوراسي في شمال البلاد لتلبية استهلاك الغاز المتزايد. بدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع المنبع المعروف باسم منشأة الإنتاج الأولى 50.

تحتوي الخزانات الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات تتراوح من النفط إلى مكثف الغاز مع الغاز الحامض. وفي يناير 2020، كشفت MEED عن تشغيل طائرة JPF-3 في حقل غرب الروضتين بالكامل. ومنحت شركة نفط الكويت عقد المشروع البالغ قيمته 377 مليون دولار إلى شركة سبيتكو الكويتية في يوليو 2016.

الخزانات الجوراسية تحتوي على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات
back to top