تعيين 208 من الأطقم الباكستانية المستعان بها في احتواء جائحة كورونا

وزارة الصحة تعمل لإنهاء تعيين 196 طبيباً وممرضاً وفنياً... وتطلق «اسألني»

نشر في 24-01-2021
آخر تحديث 24-01-2021 | 00:05
تعيين عدد كبير من الطواقم الطبية الباكستانية في وزارة الصحة
تعيين عدد كبير من الطواقم الطبية الباكستانية في وزارة الصحة
كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة قامت بتعيين عدد كبير من الطواقم الطبية الباكستانية الذين وصلوا إلى البلاد في الثلث الأخير من أكتوبر الماضي، للمساهمة في احتواء جائحة "كوفيد 19" في الكويت.

وقالت المصادر، لـ "الجريدة"، إنه تم تعيين 208 من هؤلاء ما بين طبيب وممرض وفني باكستاني هم إجمالي الدفعة الأولى من الوفد الطبي الباكستاني التي وصلت إلى البلاد 22 أكتوبر الماضي، بواقع 15 طبيبا متخصصا و41 فنيا و152 ممرضا وممرضة.

وأشارت إلى أن "الصحة" تعمل الآن على الانتهاء من إجراءات تعيين الدفعة الثانية من الطواقم الطبية الباكستانية التي وصلت إلى الكويت أواخر ديسمبر الماضي والذين يقدر عددهم بـ196 طبيباً وممرضاً وفنياً، للاستعانة بخدماتهم وخبراتهم في مرافق الوزارة.

في مجال الإصابات بالجائحة أعلنت وزارة الصحة تسجيل 534 إصابة جديدة بمرض "كوفيد 19" خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 160 ألفا و901 حالة، ولم تسجل أي حالة وفاة.

وأكدت الوزارة شفاء 439 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 153 ألفا و746 حالة، وبنسبة 95.6 في المئة، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 50 حالة، ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بالمرض وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 6203، مضيفة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 8978، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليونا و455 ألفا و481 فحصا، لتبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 5.9 في المئة.

في مجال اخر، وفرت وزارة الصحة خدمة "اسألني" في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض بمشرف، للرد على الاستفسارات والتساؤلات المتعلقة بالتطعيم ضد فيروس "كورونا"، قبل تلقي اللقاح.

وتتيح منصة "اسألني" الفرصة للتواصل مع أطباء الصحة الوقائية للرد على استفسارات وتساؤلات الراغبين في تلقي اللقاح، وما إذا كان التطعيم يتعارض مع بعض الأدوية التي يتناولها المرضى، والآثار الجانبية المتوقعة عقب الحصول على اللقاح.

وأكد عضو اللجنة المنظمة في مركز الكويت للتطعيم د. حسين الشخص أن هذه الخدمة تساعد في توجيه كبار السن حول كيفية التسجيل المسبق عبر منصة التطعيم الواقي من فيروس "كورونا"، والرد على التساؤلات فيما يخص الآثار الجانبية البسيطة للقاح وكيفية التعامل معها.

وأوضح أن خدمة "اسألني" تسمح، سواء للمراجع نفسه أو غيره من الأهل وكبار السن، التواصل مع أطباء الصحة الوقائية، للاستفسار عن الأدوية التي يتناولها الشخص، وما إذا كانت تتعارض مع اللقاح أم لا، إلى جانب الاستفسار عن المخاوف من وجود أمراض أو عمليات جراحية مجدولة وتعارضها مع التطعيم من عدمه.

وذكر أن هذه المنصة تتيح أيضا لكبار السن أو غيرهم معرفة طرق وآليات التسجيل في المنصة الخاصة بالتطعيم المضاد لـ"كوفيد 19"، إلى جانب استشارة الطبيب حول الأعراض الجانبية للتطعيم، وهل تكون تلك الأعراض البسيطة من الجرعة الأولى أم من الثانية، وغيرها من الاستفسارات والتساؤلات.

عادل سامي

back to top