وجه النائب بدر الحميدي سؤالاً برلمانياً لوزير الخارجية عن إجراءات استصدار مرسوم ترشيح مواطن للعمل بوظيفة أمين مساعد لدى إحدى المنظمات الدولية العربية، على الرغم من أنه لم يسبق له العمل بالسلك الدبلوماسي.

وجاء في نص السؤال، «تناولت بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي خبراً مفاده تعيين مواطن كويتي من غير العاملين بوزارة الخارجية ولم يسبق له العمل بالسلك الدبلوماسي، بوظيفة أمين مساعد لدى إحدى المنظمات الدولية العربية، مع منحه درجة سفير فوق العادة وبعد ذلك تم منحه راتب الدرجة الوظيفية مع جميع المزايا والبدلات من قبل ميزانية وزارة الخارجية في الوقت الذي يحصل فيه على جميع المزايا والراتب والبدلات المخصصة للمنصب إلى جانب ذلك احتفظ براتبه التقاعدي من وزارة المالية».

Ad

وأضاف في سؤاله، «ولما كان الثابت أنه يتقاضى المبالغ المشار إليها، إضافة إلى أن تعيينه بالمنصب جاء بعد تقاعده لبلوغه السن القانونية 67 عاماً، كما أشارت الأخبار المتداولة حول الموضوع أنه إضافة إلى الراتب التقاعدي يتقاضى راتب من وزارة الخارجية وقد تم منحه جناح في إحدى الفنادق الكبيرة وزيادة حسب طلبه تم منحه جناح آخر يستغل كديوان له، بالإضافة إلى التامين الصحي وتذاكر السفر السنوية والسيارات لاستخدامه».

وتابع، إزاء ما تقدم كان من اللازم الوقوف أمام ما سبق خاصة مع وجود الكفاءات بوزارة الخارجية ممن مارسوا العمل الدبلوماسي وقاموا بتمثيل دولة الكويت في المحافل والمنظمات الدولية طوال سنوات عملهم ومازالوا يشغلون هذه المناصب الرفيعة بالوزارة وهم أهل لذلك المنصب بل وأحق بشغله ممن عين فيه.

وبناءً على ما سبق يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي وعلى أن تكون الإجابة مشفوعة بكل ما يتطلبه البيان للرد على السؤال من أوراق ومستندات ذات صلة:

1. هل تمت إجراءات استصدار مرسوم ترشيح الموظف المذكور وفقاً للإجراءات المحددة بالقانون رقم 21 لسنة 1962 بنظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي ولائحة العاملين بالوزارة؟

2. من هي الجهة والشخص الذي أشار بإجراءات ترشيح المذكور أعلاه للمنصب رغم أنه من غير العاملين بالوزارة؟

3. ما هي حقيقة الرواتب والمزايا الوظيفية والمالية التي يتحصل عليها من ثلاث جهات على النحو السابق البيان؟ والسند القانوني للصرف؟ وهل تخضع للمراجعة الحسابية من الجهات الرقابية؟

4. ما هي إجراءات الوزارة لاسترداد ما صرف دون سند من القانون أو اللوائح المالية حفاظاً على المال العام وحماية له.

5. ما هو اجمالي ما تم صرفه له من الوزارة ومن المنظمة الدولية منذ ترشيحه عام 2018 حتى الآن؟

6. لماذا لم ترشح الوزارة أحد الكفاءات من العاملين بها من السفراء فوق العادة لشغل المنصب؟ وماهي إجراءات الوزارة في تصويب العمل بترشيح من محله من الوزارة؟