بدء تقييم الصحة الرقمية في القطاع الحكومي

محمد الرشيدي: المشروع هو الأول من نوعه بالكويت لبناء نظام إلكتروني عالي الجودة

نشر في 27-01-2021
آخر تحديث 27-01-2021 | 00:03
 مدير مشروع تقييم نظم المعلومات الصحية في الوزارة د. محمد الرشيدي
مدير مشروع تقييم نظم المعلومات الصحية في الوزارة د. محمد الرشيدي
أعلنت وزارة الصحة البدء في مشروع تقييم نظم المعلومات الصحية بالوزارة؛ بهدف الارتقاء بالمنظومة الصحية ومقوماتها من أجل رفع مستوى الأداء والخدمات المقدمة في إطار سلامة المستفيدين من خدماتها.

وكشف مدير مشروع تقييم نظم المعلومات الصحية في الوزارة د. محمد الرشيدي لـ "الجريدة" عن عزم الوزارة القيام بدراسة لتقييم واقع نضج المعلوماتية والصحة الرقمية في مختلف مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات بالقطاع الحكومي.

وأكد الرشيدي أن "هذا التقييم يعتبر الأول من نوعه في الكويت من حيث شموليته بهدف بناء نظام صحي إلكتروني عالي الجودة يخدم تطلعاتنا في وزارة الصحة وبما يخدم المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية ومقدمي الخدمات الصحية المختلفة".

وأوضح أن المشروع تم بتبرع من جمعية الجراحين الكويتية بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات وقطاع التخطيط بوزارة الصحة ومؤسسة HIMSS العالمية غير الربحية، المعنية بتقييم ومتابعة الصحة الرقمية والأنظمة الإلكترونية في قطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم، وبإشراف فريق عمل الصحة الرقمية، لافتا إلى اختيار 30 مرفقا صحيا لتدشين هذه الدراسة بواقع 15 مستشفى عاما وتخصصيا و15 من مراكز الرعاية الصحية الأولية للمشاركة في التقييم، حيث تشمل هذه المستشفيات والمراكز جميع التخصصات الطبية، بهدف تقييم مدى نضح الأنظمة الصحية في الكويت، ولتحفيز المؤسسات الصحية في البلاد على اتخاذ خطوات لتحسين جودة الأنظمة الرقمية.

وأعلن الرشيدي إطلاق ورشتين تدريبيتين اليوم وغدا، لمناقشة آليات التقييم بحضور خبراء من مؤسسة HIMSS العالمية غير الربحية المعنية بتقييم ومتابعة الصحة الرقمية والأنظمة الإلكترونية في قطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم.

وأشار إلى تقديم خبراء متخصصين من مؤسسة HIMSS ورشة عمل أولية من أجل تدريب المشاركين على نماذج جمع المعلومات اللازمة للتقييم وكذلك عرض عالي المستوى للمعنيين الرئيسيين في وزارة الصحة والمشاركين في كل منشأة، مع تقديم نظرة عامة عن حالة واقع بيئة الأنظمة الصحية الرقمية الحالية واقتراح الحلول للرفع من فاعليتها.

وأوضح أن مخرجات المبادرة تشمل تقديم نتائج عن واقع بيئة الأنظمة الصحية الرقمية ونضج بيئة المعلوماتية والصحة الرقمية داخل المؤسسة الصحية، واقتراح الحلول والقرارات والسياسات لتحفيز ورفع فاعلية بيئة الأنظمة الصحية الرقمية في المؤسسات الصحية. وذكر أن التقييم يضم جميع التخصصات الطبية والفنية والإدارية من العاملين في القطاع الحكومي.

وأشار إلى أن الورشة الأولى ستخصص لمسؤولي المستشفيات العامة والتخصصية ويحضرها مدير المستشفى أو من ينوبه، فيما الورشة التدريبية الثانية سيحضرها 15 من مسؤولي مراكز الرعاية الصحية الأولية. وأكد أنه سيتم تجميع البيانات وإرسالها بواسطة الفريق المرشح من كل مؤسسة صحية، مشيرا إلى أن عرض التقرير النهائي والنتائج سيكون بحضور خبراء من مؤسسة HIMSS.

وأوضح أن هذه المبادرة جاءت من منطلق دعم وتمكين الأولويات الاستراتيجية للقطاع الصحي في الكويت وتعزيز جهود وزارة الصحة في تفعيل المشروع الوطني للصحة الرقمية، والذي يندرج ضمن الأولويات الاستراتيجية للوزارة، كما أنه أحد أبرز توصيات المؤتمر الأول للصحة الرقمية والذي عقد في شهر ديسمبر من عام 2019.

وحول مكونات المبادرة، أكد الرشيدي أنها تتضمن تقييم بيئة الأنظمة الصحية الرقمية (بما فيها نظام الملف الطبي للمريض) داخل المؤسسة الصحية بمعايير مؤسسة HIMSS العالمية غير الربحية، وتقييم بيئة الأنظمة الصحية الرقمية (بما فيها نظام الملف الطبي للمريض).

وأشار إلى أنه سيتم دراسة وتقييم نضج بيئة المعلوماتية والصحة الرقمية داخل المؤسسة الصحية في دراسة من جامعة الكويت، إلى جانب تقييم مساند وشامل لكافة النواحي المتعلقة بتقييم نضج بيئة المعلوماتية والصحة الرقمية داخل المؤسسة الصحية، لافتا إلى أن الدراسة حصلت على موافقة اللجنة الدائمة لتنسيق البحوث الطبية والصحية بوزارة الصحة.

عادل سامي

back to top